أقوى ثعبان كهربائي يتم اكتشافه في حوض الأمازون

ما مدى قوة هذا الثعبان وأين تم أكتشافه :

Electrophorus voltai  هذا الثعبان الجديد تبلغ قوة صدمته الكهربائية حوالي 850 فولت وهو رقم أعلى كثيرا مقارنتا بالرقم القياسي القديم الذي بلغ تقريبا 650 فولت، Electrophorus voltai  هو الثعبان المكتشف حديثا، وهو من ضمن الصنفان الجديدان لثعابين البحر وهو ما يضعف أنواعهم إلى 3 أنواع مختلفة.

Electrophorus varii

يصل متوسط الطول لهذا الثعبان متر و30 سنتيمتر أكبر ثعبان، تم حساب طوله Electrophorus  يقرب 170 سنتيمتر، وقال ديفيد دي سانتانا، الباحث الرئيسي، في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي “تنمو هذه الأسماك لتكون طولها من سبعة إلى ثمانية أقدام”. “إذا استطعت اكتشاف سمكة جديدة بطول ثمانية أقدام بعد 250 عامًا من الاستكشاف العلمي، فهل يمكنك أن تتخيل ماتحمله في هذه المنطقة؟”

انهار الحوض الامازوني هي الحاضن :

يعيش الثعبان الجديد في وديان وانهار الحوض الامازوني شمالا حيث يكون الماء غنيًا بالأكسجين وفي الاغلب يكون له توصيل منخفض (<30 μScm).

في أمريكا الجنوبية وخاصتا الامازون من المعروف أن هناك تقريبا 250 نوع من الأسماك البحرية المولدة للكهرباء التي تعيش هناك وبالرغم من ذلك فأن الثعابين البحرية تستعمل قوتها الكهربائية للدفاع عن نفسها والبحث عن بعضها.

Electrophorus varii

استنادا إلى عدة دراسات جينية بينت أن هذه الفصيلة من الثعابين التي تعتبر خطيرة والقوية بدأت في التطور منذ ما يقارب سبعة ملايين عام.

تطور هذا الثعبان :

يعتقد أيضا حسب تحليل  الدراسات الحديثة أن الثعابين  E. voltai وE. electricus قد انفصلا منذ ما يقارب 3.5 مليون عام في نفس الوقت التي تغيرت فيه معالم نهر الأمازون ومجاريه ليعبر المرتفعات ليصل E. voltai إلى المناطق ذات التوصيل المنخفض ولكن مع مرور الوقت تطور هذا الثعبان وبلغت صدمته الممية نحو 850 فولت وهي كفيلة بالقضاء على اي شئ فورا.