أغرب أمهات عالم الحيوان

الامومة من المهام الصعبة والتي منحها الله للإناث دون الذكور، وليس هذا تقليل من دور الأب لأبنائه ولكن في الطبيعة منح الله لبعض الأمهات قدرات خاصة تجعلنا نقف عندها متعجبين من قدرة الله سبحانه وتعالي، فالامومة لا تقف عند حمل الابناء أو ولادتهم ولكنها تستمر في رعاية هؤلاء الابناء والتفاني في خدمتهم حتى يكبروا ويعتمدوا على انفسهم.

أغرب أمهات عالم الحيوان 1 18/4/2015 - 1:56 م

وفي عالم الحيوان سوف نرصد سبعة من الامهات تتنفاني بشكل غريب في تربية ابنائها لدرجة انها تضحي بحياتها من اجلهم ومن هذه الامهات:-

ولرؤية الصور بشكل اوضح اضغط على الصورة للتكبير

الوقواق

من الطيور المنتشرة في قارتي آسيا وافريقيا، وتعتمد الام في تربية صغارها ورعايتها على جيرانها من الطيور الاخري، فهي تضع بيضها في اعشاش جيرانها وتتركهم حتى يفقسوا ولان بيض الوقواق يفقس أولاً ويكبر أسرع من الانواع الاخري فالصغار تقوم بطرد الأفراخ الاخري وتتمتع برعاية ابويها بالتبني.

Cuckoo-750x500

الدجاج

على الرغم من أن الدجاج يبدوا لنا كسائر الامهات الا الأم إذا لم تجد الكالسيوم الكافي لتكوين القشر لبيضها فإنها تقوم بتحليل عظامها لتمد البيض بالكالسيوم الكافي لهم وذلك حتى تحميهم من اي كسر أو خطر.

 14-750x629

النمل الماص للدماء

يوجد هذا النوع في مدغشقر، ويعتمد في غذاؤه على مص الدماء، ولكن النمل العامل أعمي، وامهات هذا النوع يعتمدن على تدريب ابنائها الصغار على ما يطلق عليه (الوحشية الغير هدامة) وهي أن الملكة الام تضع بعض اليرقات وتقوم هي وصغارها بأكل اجزاء منها والتي تشبه في تركيبها الدم في الثدييات وهو كنوع من التدريب على التغذية المستقبلية لهم.

 sixnewdracul-750x528

الحوت الرمادي

امهات الحوت الرمادي تهاجر لمسافات بعيدة جداً من مياه القطب الشمالي الغنية بالغذاء الي البحيرات الإستوائية القليلة الغذاء لكي تلد صغارها بعيداً عن المخاطر الموجودة في موطنها وتتولي تغذيتهم وارضاعهم لأشهر عديدة في رحلة العودة لكي يكونوا الطبقات الدهنية التي ستحميهم من المياة الباردة ولكي يكبروا بسرعة حتى يستطيعوا أن يدافعوا عن انفسهم، وفي اثناء هذه الرحلة تفقد الام ما يزيد عن ثمانية اطنان من وزنها أثناء رحلة العودة لموطنها.

 images-123-750x498

العناكب

يوجد نوع من امهات العناكب عندما تضع بيضها تراقبهم وتحميهم حتى تمام الفقس، وفي اثناء هذه المرحلة تتغذي بالطريقة العادية ثم تقوم بتقيؤ طعامها لصغارها بعد الفقس ليتغذوا ولا تنتهي مهمة الام عند هذا الحد ولكنها وبعد أن يتموا الصغار شهراً من عمرهم تنقلب على ظهرها وتسمح لصغارها بقتها وأكلها ثم يأكلون بعضهم ولا يغادر الشبكة الا الأقوي منهم.

 spider

قمل البحر

أمهات هذا النوع من الكائنات البحرية تلد عن طريق شق ابنائها لبطنها والتغذية عليها اي أن الام تفقد حياتها اثناء الولادة ليعيش الابناء.

 119444alsh3er.gif

ضفدع السهم السام

نوع من الضفادع تقوم بوضع خمس بيضات وبعد فقس البيض تحملهم امهم الواحد تلو الآخر الي أعالي الاشجار بما لا يقل عن مائة قدم، ثم تقوم بوضع بيض غير مخصب ليتغذي عليه الصغار لمدة شهرين متتاليين حتى لا يقوموا بأكل بعضهم البعض.

51-750x563

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.