أصغر دولة في العالم

تعد دولة الفاتيكان أو دولة مدينة الفاتيكان أصغر دولة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان، وهي تقع في العاصمة الإيطالية روما.

اصغر دولة في العالم

وتحتوي الفاتيكان على مجموعة مهمة من المعالم الدينية تتبع للمسيحية، ومساحتها الجغرافيّة 0.44كم مربع، وتعتبر الحكومة المركزية للكنائس الكاثوليكية الرومية حول العالم، وهذا الذي أعطاها ميزة الاستقلالية عن أي سلطة أخرى.

والبابا أسقف روما المُنتخب من قبل مجمع الكرادلة هو رأس السلطة فيها، وله صلاحيات كبيرة غير محدودة مدى الحياة، ولكنه في الحقيقة لا يقوم بممارسة صلاحياته على الأمور الإداريّة والسياسية والقانونية؛ إذ أنه يترك هذه المسؤلية لرئيس وزراء الفاتيكان الذي يقوم باختياره ليستخدم تلك الصلاحيات ويطبقها.

السكان في دولة الفاتيكان

يقدر عدد سكان دولة الفاتيكان بحوالي 800 نسمة حسب إحصائية نشرت عام 2021م، وهم المواطنين الفعليين في المدينة من رجال دين الذين يعملون كمسؤولين في الفاتيكان كدولة أو في الكنسية الكاثوليكية، إضافةً للحرس.

ويشكل ما يقارب 3000 الأيدي العامل من الأصول الإيطالية الذين يقيمون خارج الفاتيكان، وتعد الكاثوليكية هي دين الدولة الرسمي، واللغة الأكثر استخداماً فيها هي اللغة اللاتينية.

اقتصاد دولة الفاتيكان

لا توجد أي موارد اقتصادية خاصة بالفاتيكان وإنما تعتمد في اقتصادها على التبرعات الخارجية، وبيع الطوابع البريدية والتذكرات السياحية، ورسوم الدخول للمتاحف وبيع المنشورات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.