أستخدام الحشرات في الطب الشرعي في الكشف عن الجرائم وتحديد وقت وفاة الجثة

هل تعلمون أن للحشرات فائدة كبيرة في كيفية التعرف على ميعاد القتل ومن القاتل أيضاً، فالحشرات ذات أهمية كبيرة في الطب الشرعي، فاليكم التفاصيل الكاملة عن علم الحشرات في الطب ا لشرعي.

تعريف علم الحشرات في الطب الشرعي

بالرغم من جميع التقدمات الحضارية والعلمية ألا أنه لا يستطيع تحديد وقت الجريمة بدقة والقاتل ألا عن طريق علم الحشرات الجنائي، نظراً لأنه مع كل جريمة قتل تولد الحشرات في وقتها وسنوضح ذلك أليكم عبر التقرير، فبداية حياة الكثير من الحشرات تبدأ مع أنتهاء حياة الكائن الحي.

تاريخ علم الحشرات الجنائي

بدء علم الحشرات الجنائي في عام 1235 في الصين، عندما قام شخص بقتل مزارع صيني بمنجل، فقام زعيم القرية بطلب جميع المزارعين الذين لديهم مناجل ووضعها على الأرض وسرعان ما ألتفت الحشرات الطائرة حول المنجل المستخدم في الجريمة، وهذه الحشرات الطائرة ه ي الذباب الأزرق.

فبالرغم من أن  القاتل قام بتنظيف المنجل جيداً ألا أن الذباب يستطيع شم رائحة دم القتيل الذي تغذي عليه الذباب الأزرق وسيتم توضيح ذالك.

عُمر الحشرات من عُمر وفاة الجثة

قد لا تعلم أن الحشرات تبدأ حياتها بعد موت الكائن الحي ففي ثواني معدودة يتم ظهور الذباب الأزرق الذي يقوم بوضع البيض داخل الجثة، ثُم يقوم بالتحويل ألي يرقات ثُم ألي دود أبيض صغير ثُم في خلال 10 أيام يتحول ألي ذباب أزرق المعروف بذباب البيوت.

قد يتم تحديد وقت القتل بعمر حياه الحشرة عن طريق معرفة نوعها كيرقة أو دودة أو ذبابة وأيضاً عن طريق طولها ووزنها.

الخنافس

تقوم الخنافس بنفس الدور ولكنها تأتي بعد تعفن الجثة، وقد تقوم الحشرات بوضع بيضها في الأماكن المفتوحة من الجسم كالأنف والفم والأذن، وأيضاً لو تواجد جروح بالجثة، وتستخدم الخنافس في علم الطب الشرعي عن طريق تحديد أذا كان المتوفي توفي بنسبة مخدرات أم لا.

الحشرات تقوم بعملها في تحديد موعد الجريمة والقاتل أذا تم الشك لأشخاص معينة توجدوا بالقرب من الجريمة فأن الذباب يتجمع حولهم ويتم معرفتهم حينها، كما أن الحشرات تساعد على معرفة أذا تم تعذيب المتوفي قبل مقتله أم لا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. RE يقول

    لا اله الا الله
    ادعولي بالزواج من الشخص اللي احبه اذا كان خير لي