فيديو.. أسراب الغاق السقطري في أحد شواطئ قطر، وهذه أبرز المعلومات عن الطائر المهدد بالانقراض

كشفت وزارة البيئة والتغير المناخي في دولة قطر، عن رصدها تجمّعاً هائلاً من أسراب طيور “الغاق السقطري”، والتي بدت وكأنها تغزو شاطئ خور العديد في مشهد رائع ومهيب.

أبرز المعلومات عن الغاق السقطري

ويعتبر الغاق السقطري أو “غراب البحر السقطري” واحداً من أنواع الطيور المُهددة بالانقراض والمتوطنة في جزيرة سقطرى والخليج العربي والساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، كما أنَّها تهاجر أحياناً إلى أقصى الغرب مثل ساحل البحر الأحمر وتتكاثر في جزر سقطرى بالمحيط الهندي. وفيما يلي أبرز المعلومات عن هذا الطائر:

  1. طائر الغاق يغوص عميقاً في البحر لالتقاط الغذاء ويمكن أن يبقى تحت الماء لمدة تصل إلى 3 دقائق.
  2. طاء الغاق مدرج منذ عام 2000م، في القائمة الحمراء للأنواع المُهدده بالأنقراض حيث يوجد منه عدد صغير من التجمعات المحلية للتكاثر، وقدِّر عددها في ذلك الحين بحوالي 110،000 زوج.
  3. مستعمرة التعشيش الوحيدة المحمية في الخليج العربي تقع في جزر حوار البحرينية قبالة سواحل قطر وتضم حوالي 30،000 زوج، وهناك أعداد كبيرة نسبياً في موطنها الأصلي “جزيرة سقطرى” حيث مازلت البيئة بكر نسبياً.
  4. صغار غراب البحر السوقطري تسمى “عنبر” ويطلق عليها في الخليج العربي اسم (اللّوّة) ومفردها لوهه وفرخها (طير عنيبر)، وهو طائر شديد السواد وصغاره ذات لون رمادي داكن كالعنبر وهو سبب التسمية.

خور العديد يبعد عن الدوحة 80 كيلو متر

ويقع شاطئ “خور العديد” الذي اجتمعت فيه طيور الغاق السقطري، بالمنطقة الجنوبية الشرقية في قطر، حيث يبعد مسافة 80 كيلومتر من العاصمة القطرية الدوحة، وتتمثل أفضل طريقة للوصول إليه باستخدام سيارة دفع رباعي، وفقاً لما ذكره موقع قطر للسياحة.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً