بالفيديو.. وزيرة التخطيط والمتابعة: انخفاض معدل الزيادة بالأسعار إلى 20% بشهر نوفمبر

من المعروف أن الشارع المصري يشهد حالياً ارتفاع هائل بالأسعار خاصة بعد قرار تعويم الجنيه المصري وارتفاع سعر الدولار مما يزيد الأعباء على كاهل المواطن المصري محدود الدخل.

هالة السعيد تصرح منظومة الأسعار بدأت بالانخفاض 

وقد صرحت د. هالة السعيد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بالأمس خلال لقائها مع الإعلامى وائل الإبراشى من خلال برنامجه العاشرة مساء المذاع على فضائية دريم بشأن التخطيط لمواجهة ارتفاع الأسعار ” أنه تم اتخاذ أكثر من خطوة، ولو نظرنا إلى منظومة الأسعار نجد أنها بدأت بالانخفاض على الرغم من اتخاذ إجراء اصلاحى أخر في 29 يونيو 2017 وهو الترشيد في جزء من دعم الطاقة.

وأشارت الوزيرة إلى أن انخفاض معدلات الزيادة بالأسعار الشهرى وصلت في أخر تقرير للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء إلى 1% على المستوى الشهرى، وتابعت أنه في نوفمبر إن شاء الله المستوى العام لمعدلات الزيادة بالأسعار سينخفض إلى 20 % على المستوى الشهرى، وأن البنك المركزى مستهدف وصوله إلى 13% في نهاية العام 17 – 18.

وأضافت موضحة أن الانخفاض ليس بالأسعار وإنما بمعدل الزيادة بالإسعار وتابعت ذلك يرجع إلى العمل على اصلاح المنظومة من جذورها والتي كان بها اختلال نتيجة الاستراد وغيره مما أدى بشكل طبيعي إلى ارتفاع بالأسعار.

خطوات اصلاح ارتفاع الأسعار 

وذكرت هالة السعيد أن الاصلاح يتطلب اتخاذ خطوتين أحدهما على المدى المتوسط والطويل والذي يتم عن طريق زيادة الانتاج وهو ما يحدث الآن سواء الانتاج الزراعى أو الصناعى وأخرى سريعة على المدى القصير وهى رفع سعر الفائدة لصغار المدخرين، توفير وعرض المنتجات بأسعار مناسبة ومدعمة بالمنافذ المختلفة، تقوية جهاز حماية المستهلك وهو ما حدث بتعديل قانون حماية المستهلك.