بالفيديو….”فيكتوريا” ضحية الزواج المبكر بإحدى قرى كفر الشيخ

في ظل انتشار ظاهرة زواج القاصرات بمصر خاصة بالأرياف والقرى نتيجة عوامل الفقر والجهل، عرضت فيكتوريا إحدى ضحايا ذلك الزواج بقرية برنبال بكفر الشيخ التي ينتشر بها تلك الظاهرة قصتها مع الزواج المبكر عبر تقرير تليفزيونى بحلقة الامس من برنامج كلام تانى والذي تقدمه الاعلامية رشا نبيل  ” المأذون أنكر أنه زوجنى أو شافنى ” وتابعت زوجى وأهله لا يسألون عنى كأنى لم أتزوجه وأنكر زوجى إنه تزوجنى وأهله قاموا بطردى بليل بدون طرحة “.

ونصحت فيكتوريا غيرها من الفتيات بعدم الزواج المبكر وأن يبقوا بمنزل والدهم أفضل لهم.

فتوى مأذون السبب في زواج القاصرات بالقرية

وقال والد الضحية بأن كل زيجات القاصرات التي تتم بالقرية هى نتيجة لفتوى مأذون بالقرية أحل زواج القاصرات حيث يذهب والد العروسة مصطحباً العريس ووالده إلى ذلك المأذون ويوقع كلاً منهم على وصل أمانة ويأخذهم المأذون.

وذكرت والدة فيكتوريا أنها سألت المأذون إذا كان ذلك الزواج حلال أم حرام فأكدا لها أنه حلال  ، وتابعت ” طلبت منه عقد الزواج العرفي لتثبت من خلاله أن أبنتها متزوجه قال لى ليس لكم حاجة عندى “.

وأضاف والد فيكتوريا ” محدش في القرية يقدر يأخذ من هذا المأذون أى حاجة حتى وصل الأمانه هو الذي يحدد يعطيه لك أم لا “.

والدة فيكتوريا نادمة على زواجها لإبنتها

وعبرت والدة الضحية عن ندمها على زواجها لإبنتها بهذه الطريقة وتابعت ” بس أنا لقيت البنات كلها بتجوز كدا “.

وقالت فتاة أخرى بالقرية أن سنها 16 عام ومتزوجة منذ شهرين.

وذكرت أخرى أن الفتاة يكون عمرها 15 عام وتتزوج بشاب في الـ 30 أو الـ 35.

والجدير بالذكر أن ظاهرة الزواج المبكر تكون ضحيتها الفتاة في المقام الأول حيث تؤثر عليها صحياً وجسدياً ونفسياً كما تؤثر على تعليمها حيث تؤدى إلى حرمانها من حقها في التعليم.

اكتشاف زواج تلميذة بالصف السادس الإبتدائى

ومن جانبها تقول نسرين النحاس نائب رئيس مركز ومدينة مطوبس بكفر الشيخ أن وكيلة إحدى المدارس اتصلت بها قائلة أن لديها تلميذة بالصف السادس الإبتدائى متزوجة مما جعل نائبة رئيس المركز تقوم بعمل خطة ربع سنوية على مدار السنة حيث قاموا بالتوعية بمراكز الشباب والمدارس وقاموا بالتحدث مع الأهإلى والطالبات مما أدى إلى ظهور حالات أخرى.

وأشارت نسرين النحاس بوجود حالات زواج بدون ورق رسمى حيث أن الزواج تحت سن الـ 18 بيكون غير مسجل رسمياً مما يجعل مشكلتهن أكبر.