دفن الرسول صلي الله عليه وسلم بعد ثلاثة أيام من موته، والسبب في ذلك، معلومات قد تعرفها لأول مرة

لقد فجعت الأمة الإسلامية بموت رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقد كانت صادمة كبري وصاعقة نزلت على قلب الأمة، وهي لحظة عصيبة تحتار فيها العقول وتصدم فيها القلوب، ولكنه وعد من الله” إنك ميت وإنهم ميتون (30) ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون ” سورة الزمر، وكان ذلك في يوم الإثنين الموافق الثاني عشر من ربيع الأول 11هجرياً، يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: مارأيت يوماً كان أقبح، ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم.

وقد تم دفن رسول الله صلي الله عليه وسلم بعد موته ب3 أيام، وذلك في يوم الأربعاء الموافق الرابع عشر من شهر ربيع الأول لعام 11 هجرياً، وهذا أمر تستغربه لماذا تأخر الدفن كل هذا الوقت على الرغم من أن إكرام الميت دفنه؟ وهوأكرم الخلق، ويأتي ذلك لعدة أسباب قد تعرفها لأول مرة  في حياتك:

أولا: أجساد الآنبياء والرسل لا تتحلل، ولا تأكلها الديدان، فقد حرم الله على الأرض أن تأكل الآنبياء جميعهم. والصحابة على علم بذلك الامر.

ثانياً: إختلاف الصحابة حول كيفية تغسيل رسول الله صلي الله ليه وسلم؟، هل بملابسه أم نجرده من ثيابة، إلا أن سمعو مناد من السماء يقول غسلوه بثيابه، فغسلوه بثيابه وذلك حفظاً وستراً للرسول صلي الله عليه وسلم.

ثالثاً:إختلاف الصحابة في موضع أين يدفن سيد الخلق صلي الله عليه وسلم؟، إلا أن جاء سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه قائلاً: لقد سمعنا النبي صلي الله على عليه وسلم يقول: “مامن نبي يموت إلا ويدفن في المكان الذي مات فيه” فدفن في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها، كما إن من الأمور العجيبة التي حدثت أن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يصلي عليه إمام، وهناك حكمة من ذلك والله أعلم بها، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إذا غسلتموني وحنطتموني وكفنتموني، فضعوني على شفير قبري، ثم اخرجوا عني ساعة، فإن أول من يصلي على خليلي وجليسي جبريل وميكائيل، ثم إسرافيل، ثم ملك الموت مع جنود من الملائكة، ثم ليبدأ بالصلاة على رجال أهل بيتي، ثم نساؤهم، ثم أدخلوا أفواجا أفواجا وفرادي.

فاللهم أرزقنا زيارة قبر نبيك صلي الله عليه وسلم أشرف خلقك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد