بالفيديو صناع  ومصانع الالباستر في الاقصر واسلوب عرض منتجاتهم

أصبحت مصانع أو ورش ومعارض الالباستر من المزارات الرئيسية التي يقوم الزائر إلى مدينة الاقصربزيارتها حيث يوجد في البر الغربى بمدينة الاقصر العديد من معارض ومصانع التحف والتماثيل من الالباستر.

بالفيديو صناع  ومصانع الالباستر في الاقصر واسلوب عرض منتجاتهم 1 29/2/2016 - 3:14 ص

ولقد برع صناع الالباستر في الاقصر في عرض مهارتهم الفنية حيث اصبح الفنان لا يقوم بصناعة التحفة فقط بل يبدع في عرض هذا المنتج الفنى لكى يجذب اليه الزائر.

ومن الفنون التي يبدع فيها صناع الالباستر هو عرض منتجهم باسلوب غنائى كوميدى يشد انتباه الزائر اليه، وأيضاً يدمج اللغة العربية باللغات الاخرى، فمثلا ياتى بالكلمة العربية ومرادفها في الانجليزية، وليس هذا فقط بل يقوم  بتقليد اصوات الطيور والحيوانات في اغانيهم.

كذلك يقوم الصانع أو صاحب المعرض بتعريف الزائر بماهو الالباستر ومن اين ياتى بقوله أن حجر أو خامة الالباستر نحن ناتى بها من مقابر الملوك على بعد 13 كيلومتر من المصنع.

كما يفرق أيضاً بين مايقوم به الصانع بنفسه وما يتم بيعه مع الباعة الجائلين حيث أن متج الباعة الجائلين مصنوع من الحجر الجيرى أو الجبس ولونه اسود، اما المنتج الذي تقوم بصناعة مصانع الالباستر فهو ذات لون رمادى من الحجر الاصلى وهو البازلت.

كذلك يقوم صاحب المصنع أو المعرض بشرح كيفية صناعة هذه التحف باستخدام ادوات النحت ثم يقوم بعرضها الصانع في المعرض وبعد هذا العرض الشيق، يترك الزوار يتجولون في المعرض لكى يقومون بالشراء.