بالفيديو خالد الجندي: زواج الفتاة أقل من 18 عامًا حرام والقانون يقيد الشرع

قال الشيخ الدكتور خالد الجندي في حلقة اليم من برنامج لعلهم يفقهون والذي يذاع على قناة  dmc الفضائية، أن كلمة العرف لابد أن يكون لها ضوابط تحكمها ولا يمكن أن طلقها مطلقه بدون ضوابط تحكمها، وضرب مثلا بما يحدث في العزاء في الأرياف ومصر وما يحدث من قيام أهل الميت بتوزيع السجائر في العزاء على المعزيين، فهذا عرف ولكنه خاطئ وحرام ويجب تغييرها ويجب على الشيوخ بنصيحة من يفعل ذلك بالابتعاد والتوقف عن هذا العرف.

بالفيديو خالد الجندي: زواج الفتاة أقل من 18 عامًا حرام والقانون يقيد الشرع

أما عن العرف في الزواج فقال الشيخ خالد الجندي أن القانون ضابط ومنظم للتناول الشرعي للحكم، فإذا كان الشرع يسمح  ويبيح بالزواج من فتاة عمرها أقل من 17 سنة،  ويمنع القانون زواجها، فان زواج الفتاة أقل من 18 سنة حرام لان القانون يحرم ذلك، لان القانون وهو ولي الأمر يحرم ذلك.

وتساءل الشيخ خالد وقال هل لولي الأمر أن يقيد المباح، فهل للقانون أن يقيد المباح؟، وكانت إجابة الشيخ خالد الجندي بنعم يجوز للقانون أن يقيد الشرع والعرف، أو يجز لولى الأمر وهو القانون أن يقيد الشرع والعرف.

والجدير بالذكر أن برنامج لعلهم يفقهون هو برنامج ديني يذاع على قناة dmc الفضائية، يتناول البرنامج القضايا الدينية المعاصرة من منظور ديني ورأي الأئمة والعلماء والفقهاء في هذه القضايا، وكان للبرنامج الكثير من الفتاوى والآراء المختلفة التي أحدثت اختلاف في المجتمع المصري بين مؤيد ومعارض.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد