آيفون غاضبة.. البرلمان الأوروبي يصدر قرار جديد لتوحيد منافذ شحن الهواتف والأجهزة اللوحية

رغم المعارضة الشديدة من شركة آبل، أعطى البرلمان الأوروبي موافقته النهائية، في جلسته اليوم الأربعاء، على قرار يفرض على الهواتف الذكية وسائر الأجهزة المحمولة وجود منفذ شحن موحد من نوع «سي» (USB-C) من قبل مصنعي الهواتف، باعتباره المنفذ الوحيد للأجهزة الإلكترونية المباعة في الاتحاد الأوروبي، على أن يكون ذلك بدءا من خريف 2024.

آيفون غاضبة.. البرلمان الأوروبي يصدر قرار جديد لتوحيد منافذ شحن الهواتف والأجهزة اللوحية 2 5/10/2022 - 5:42 م

توحيد منفذ شحن كافة الهواتف الذكية

وقال البرلمان إن القرار تم اتخاذه بأكثرية الأصوات ووصلت إلى 602 صوت موافق مقابل 13 صوتاً رافضًا، بينما كان هناك من امتنع عن التصويت ووصل عددهم إلى 8، وقال النائب المالطي من الحزب العمالي أليكس أجيوس صليبا، عضو البرلمان الأوروبي، في تصريحات صحفية له: “هذا يوم عظيم للمستهلكين ولبيئتنا”، وظهر عضو البرلمان الأوروبي، حاملاً مجموعة شواحن مختلفة، قبل القرار بساعات، قائلا “هذا الأمر بات من الماضي”.

آيفون غاضبة.. البرلمان الأوروبي يصدر قرار جديد لتوحيد منافذ شحن الهواتف والأجهزة اللوحية 1 5/10/2022 - 5:42 م
توحيد منافذ شحن الهواتف

ووفق وسائل الإعلام الأوربية فإن القرار الجديد سوف يطبق على كافة الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة والخوذ والكاميرات الرقمية وأجهزة القراءة الإلكترونية والسماعات اللاسلكية وأجهزة جي بي اسولوحات المفاتيح وأجهزة لعب الفيديو المحمولة وماوس الكمبيوتر، ذلك بصرف النظر عن الشركة المصنعة لها، بالإضافة إلى أجهزة المساعدة المنزلية المحمولة.

سبب اتخاذ ذلك القرار

ومن المتوقع أن ينفذ القرار على الكمبيوتر المحمولة أيضاً، بدءا من تاريخ 2026، ويحمل الابتكار الأوروبي تداعيات إيجابية على البيئة والمناخ، في طياته، وجاءت ضمن محاولات  تقليل النفايات البيئية فرض استخدام منفذ الشحن الموحد، لأنه هناك مستهلكين في أوروبا لن يحتاجوا بعد الآن إلى شراء شاحن مختلف لكل جهاز، ويصل عددهم إلى 250 مليون يورو (247 مليون دولار) سنوياً.

‏وعلى الجانب الآخر، أعلنت شركة “أبل” الأمريكية، عن رفضها الخطوة الأوروبية السالف ذكرها، لما لها من تبعات وقيود سلبية على خطط وسياسات الشركة المستقبلية، ووصفت إياه بـالصادم.

عرض التعليقات (2)