في 9 خطوات كيف تقوم بعمل مدونة وتربح منها 3817 دولار شهريًا (نيل باتيل)

الخطوة الثامنة: عمل جدول مواعيد للتدوين

أحد الأخطاء الفادحة التي يقع فيها الكثير من المدونين وخاصة المبتئدين هو أنهم يكتبون فقط عندما يشعرون أنهم بحاجة إلى الكتابة، وينسون أن متابعى المدونة الجدد يترقبون المحتوى المتجدد ومن ثم يفشلون في إيجاده.

في 9 خطوات كيف تقوم بعمل مدونة وتربح منها 3817 دولار شهريًا (نيل باتيل) 5 11/10/2018 - 11:43 م

قطعاً سوف تنشئ ظروف غير متوقعة قد تصرفك عن التدوين، على سبيل المثال، الوقت الذي تقضية في متابعة جديد Netflix يمكنك أن تستغله في إثراء محتواك بتدوينات متجددة؛ وسوف تشغلك الظروف سواء بدأت بالتدوين أو لا.

يجب أن تكون منظماً ومتسقاً في قصة التدوين. المدونون الذين كتبوا الأف التدوينات لا يعزون ذلك إلى سرعة كتابتهم والتي من المستحيل أن تصل إلى 700 كلمة في الدقيقة ولكن بالنظام وعمل جدول للتدوين وتقويماً تحريرياً يقومون بإتباعه تحت أى ظرف، وهذا هو السبب في تجدد محتواهم بإستمرار.

جدول التدوينات والنشر ليس فقط للمؤسسات الكبرى كالبى بى سى والنيويورك تايمز والهافنجتون بوست، ولكنها أيضاً للأشخاص العاديين؛ فكر جيداً بهذه الطريقة.

إذا كان لديك موعد مع طبيب الأسنان في تقويمك أو تناول وجبة الغداء مع صديقك، فستقوم بتقديس ذلك الموعد، وللحصول على فاصل زمنى فالسينايو الأسوء في مثل تلك الحالة هو أنك ستعيد جدولة مواعيدك للحصول على ذلك الفاصل الزمنى المتاح لعمل ما تريد.

تقويم التدوين يعمل بهذه الطريقة أو بطريقة مشابهة لها؛ المدونون يقومون بعمل أهداف كبيرة جداً يصلون إليها بخطوات متناهية الصغر، وستتفاجئ عندما ترى أن تقويم التدوين هذا سيساعدك في نمو شخصيتك بصفة عامة.

كلما حافظت على جدول مواعيدك كلما أتسعت قاعدة جمهورك.

إذن كيف ستبدأ وكم سيتكلف الأمر؟

ما عليك سوى فتح جدول بيانات أكسيل excel  وإذا كان لديك كتاب متعددين فيمكنك مشاركة هذا الجدول بإستخدام جوجل درايف مع رفقائك.

أبدأ بأربعة أعمدة: تاريخ النشر، العنوان، الكلمة الرئيسية، الملاحظات

في 9 خطوات كيف تقوم بعمل مدونة وتربح منها 3817 دولار شهريًا (نيل باتيل) 1 11/10/2018 - 11:43 م
جدول بيانات أكسيل excel

قد تختلف إحتياجاتك عن إحتياجاتى لذلك يمكنك إضافة ما تشاء من جداول حسب رغبتك، قد تتضمن الإضافات الأخرى: المؤلف، الفئة، التصنيف

تأمل التقويم الخاص بك في جهاز الأيفون الخاص بك أو التقويم المعلق على الحائط، هل يمكنك النشر شهرياً أو أسبوعياً أو يومياً.

يجب أن تكون متحفظاً مع أهدافك لأن المواعيد النهائية للنشر المفقودة دائماً أو التي لم تقم بإتمامها قد تتسبب في الإقلاع التام عن النشر.

بعد ذلك قم بمراجعة الإجابات التي توصلت إليها في جلسة العصف الذهنى السابقة وقم بإدراجها تحت فئة “العنوان” قد لا يكون هذا طبعاً هو العنوان النهائي لتدوينتك، هو فقط عنوان للجدولة، لذلك يمكنك تغييره فيما بعد حيث تأتى أفضل العناوين بعد إكتمال التدوينة.

فئة أو عمود الكلمة الرئيسية سيكون مخصصاً لأغراض تحسين محركات البحث، إذا كنت تستهدف كلمات رئيسية معينة أو عبارات معينة ترغب في ترتيبها فأضفها إلى هذا العمود.

إذا لم يتبادر في ذهنك شئ بخصوص الكلمات الرئيسية فيمكنك إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية فيما بعد.

يأتى في النهاية عمود “الملاحظات”

عمود الملاحظات هو القسم المثإلى لإضافة الأفكار الرائعة التي تتبادر إلى الذهن، فهو يعمل كأداة رائعة لمتابعة الموضوع والتركيز عليه ومعالجته بإستمرار بشكل أفضل.

يجب أن تكون قادراً في الجدول السابق على كتابة 25 تدوينة في تاريخ محدد، وهذا العدد هو حصيلة نصف عام لكاتب أسبوعى، أو بمعنى أخر بالنشر أسبوعياً تحتاج نصف عام لكتابة 25 تدوينة.

الآن أنتقل إلى تقويمات جوجل وقم بإنشاء تقويم جديد، يمكنك عمل ذلك بالضغط على السهم الأسفل على يسار  my calendars  كما في الصورة

في 9 خطوات كيف تقوم بعمل مدونة وتربح منها 3817 دولار شهريًا (نيل باتيل) 2 11/10/2018 - 11:43 م
تقويماتى

أضغط على إنشاء تقويم جديد create new calendar وأضف الأسم والوصف والمنطقة الزمنية، ويمكنك مشاركة هذا التقويم مع مؤلفيك إذا كان لديك أكثر من مؤلف في مدونتك.

إذا لم يكن لديك مؤلفين فيمكنك مشاركته مع زوجتك أو صديقك لتجعله يحاسبك أو ليجعلك مسئولاً أمام أهدافك.

بعد الإنتهاء من ملء المعلومات الأساسية أضغط على إنشاء تقويم create calendar  ثم قم بالتعرف على أقرب صديق.

تأكد من تحديد التقويم الخاص بك في الشريط الجانبى الأيسر وتغيير عرض الجدول الزمنى بك إلى أسبوعياً.

في 9 خطوات كيف تقوم بعمل مدونة وتربح منها 3817 دولار شهريًا (نيل باتيل) 3 11/10/2018 - 11:43 م
تغيير عرض الجدول الزمنى

أضغط على فترة زمنية أقل من يوم وأضف عنوان مدونتك كعنوان للبحث event title. من المهم جداً أن تقوم بعمل إشعار لعدة أيام قبل تاريخ النشر.

في 9 خطوات كيف تقوم بعمل مدونة وتربح منها 3817 دولار شهريًا (نيل باتيل) 4 11/10/2018 - 11:43 م
عنوان الحدث

إذا كنت تكتب فقط عندما يكون الوقت مناسباً فأنت على محك خطير وفي طريق وعر، حيث ستفقد في النهاية أفكارك وحافزك وستنسى الدافع الذي بدأت مدونتك من أجله.

التقويمات التحريرية أو جدول التدوين هو الحل الأمثل لتسويفات المدونين.

وأخيراً وصلنا إلى الخطوة الرئيسية التي سعينا من أجلها
وهى تحقيق الربح من مدونتك
تابع معى في الخطوة التاسعة والأخيرة