5 معلومات تدل على أن “الموبيل” الخاص بك مُخترق

أصبح الموبيل شئ مهم في حياة معظم البشر فهو عبارة شئ صغير يحمل الكثير من المعلومات سواء كانت تخص العمل مثل البريد الإلكتروني الذي يتم من خلاله إستقبال المعلومات السريه الخاصة بالعمل، وبيانات العملاء أيضاٌ، والمعلومات الشخصية كالصور والفيديوهات الخاصة التي يحتفظ بها صاحب الهاتف لنفسة كذكرى على سبيل المثال، وغير ذلك مواقع التواصل الأجتماعي، حيث يتحدث الناس في أمور سرية لذلك يجب على كل من يملك حساب على أي موقع أن يجعل كلمة السر الخاصة به قوية للغاية ليتفادى أي اختراق لحساباته.

إختراق الموبيل
معرفة من يخترق هاتفي
إختراق الهاتف المحمول

يعتبر التجسس الإلكتروني من أكثر الجرائم المنتشرة في العالم حالياٌ، على سبيل المثال تتجسس الدول على بعضها البعض لمعرفة المعلومات، أصبحت معظم حياتنا قائمة على التكنولوجيا لذلك يجب حماية اي شئ يخصنا متعلق بها بشكل جيد حتى لا نقع فريسة في أيدي “المخترقين”، ومن خلال موقع نجوم مصرية سوف نقدم لكم الحالات التي من خلالها يمكنكم معرفة إذا كان هاتفكم المحمول مُخترق.

كيف تعرف أن الموبيل الخاص بك مُخترق

  1. إذا لاحظت أن “البلوتوث” يعمل دون أن تفعل أنت ذلك فعليك الحذر، من خلال هذا النوع من القرصنة يستطيع المخترق أن يدخل داخل تليفونك المحمول دون لمسة والتصفح بداخلة وأخذ كافة المعلومات التي يريد الحصول عليها، لذلك يجب عليك أن تقوم بمسح أي تطبيقات مشبوة فيها وأن تقوم بمسح كافة الروابط التي وصلت إليك من خلال فيس بوك أو واتس أب أو أي تطبيقات آخرى.
  2. إذا كنت تجلس في مكان عام وقمت بإستخدام شبكة “الواي فاي” الخاصة به فيجب عليك عند الآنتهاء تسجيل الخروج من الشبكة، لأنك إن لم تقوم بذلك فمن الممكن أن يعلم بعض الأشخاص المحترفين ماذا كنت تفعل على تليفونك المحمول أثناء إستخدامك للشبكة، ويتم ذلك عن طريق حزم HTTP وملفات تعريف الإرتباط.
  3. إذا لاحظت أن “باقة الإنترنت” الخاصة بك تستهلك بشكل كبير دون إستخدامك للإنترنت بشكل دائم، فاحذر لأنه من الممكن أن يكون هاتفك به بعض البرامج الضارة التي تنقل بيانات الهاتف الخاصة بك إلى جهاز آخر.
  4. لو لاحظت أن “تليفونك المحمول بطئ على غير المعتاد”، قد يعود السبب إلى وجود malware وهو برنامج ضار جداٌ، يقوم بالتجسس على الهاتف لصالح أشخاص آخرين، مما يسبب بطئ في الجهاز.
  5. إذا لاحظت أن بطارية الهاتف المحمول تحتاج للشحن بشكل متكرر على فترات قصيرة فمن الممكن أن يكون هاتفك مخترق من خلال برامج تم تحميلها علية تقوم بالتجسس على الهاتف وسرقة الملفات الخاصة بك.

لذلك يجب على جميع الأباء والأمهات التنبية على أولادهم بشكل عام وعلى بناتهم بشكل خاص عدم وضع اي صور عارية لهم أو فيديوهات خاصة لهم على الموبيل، ذلك لتجنب أي شئ قد يجلب المشاكل لهم، لذلك عند ملاحظة أي شئ من الأشياء الخمسة التي ذكرناها يجب الإنتباه جيداً وتطبيق الحلول التي ذكرناها لكم، حفظ الله أبنائنا من كل شر.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.