التحذير من رسائل احتيال تستخدم أساليب جديدة على “واتس آب”

تحدث الكثير من مستخدمي WhatsApp عن حملة احتيال تم إطلاقها حديثًا، حيث كلفت الضحايا ما يقرب من 50000 جنيه إسترليني في غضون أشهر، وعلى وجه الخصوص دفع شخص واحد أكثر من 3000 جنيه إسترليني للمحتالين بعد أن اعتقد أنّ ابنه يطلب المساعدة منه عبر رسالة نصية من “واتس آب”، وتبدأ رسائل WhatsApp الموزعة حديثًا بـ “Hello Mom” ​​أو “Hello Dad”، قبل أن تطلب تحويل الأموال بشكل عاجل.

التحذير من رسائل احتيال تستخدم أساليب جديدة على "واتس آب"

يقوم المحتالون بجعل النّاس يعتقدوا أنّهم يراسلون رقم آخر لأن هواتفهم ضاعت وأنهم يطلبون المال أو شراء هاتف محمول جديد أو يدفعون الفاتورة بسرعة حسب الزعم، كما تم تسليط الضوء على هذا التهديد الجديد من قبل Action Fraud، المركز الوطني للاحتيال الإلكتروني والإبلاغ في المملكة المتحدة، وخلال أغسطس وأكتوبر تم الإبلاغ عن هذه الرسائل لخبراء الاحتيال، مما كلف الضحايا ما مجموعه 48356 جنيهًا إسترلينيًا.

وتتباين هذه الأخبار في وقت يتعاون فيه WhatsApp مع معايير التجارة الوطنية National Trading Standards من خلال حملة جديدة لتقديم المشورة لمستخدميها بشأن التهديد بخداع “الأصدقاء في ورطة”.

التحذير من رسائل احتيال تستخدم أساليب جديدة على "واتس آب" 1 9/12/2021 - 12:28 ص

طريقة الاحتيال الجديدة عبر واتس آب

وأكد المصدر أنّ الكثير من الناس يتمتعون بالحصانة من عمليات الاحتيال، ولكن هذه الحيل فعالة بشكل خاص، لأنها تستفيد من رغبة الناس في مساعدة الأصدقاء والعائلة، حيث يرسل المحتالون رسائل يبدو أنها تأتي من الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة يطلب معلومات شخصية أو نقدية أو من ستة أرقام PIN يتم إرسال رسائل PIN من الحسابات المخترقة إلى الأصدقاء، ويبدو أنها واردة من شخص تعرفه أو من رقم غير معروف يدعي أنه صديق فقد هاتفه.

يحمي WhatsApp الرسائل الشخصية للمستخدمين من خلال التشفير من طرف إلى طرف، ولكن يجب عدم مشاركة المستخدمين مطلقًا رمز PIN المكون من ستة أرقام مع الآخرين، ولا حتى مع الأصدقاء أو العائلة، وينبغي على جميع المستخدمين إعداد التحقق من خطوتين لمزيد من الأمان.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.