10 مميزات في متصفح “مايكروسوفت إيدج” ستغنيك عن أي متصفح أخر

قامت مايكروسوفت ببناء مُتصفح ويب جديد من الألف إلى الياء باستخدام محرك Chromium الذي طورته جوجل، وتم إطلاق المتصفح والذي يحمل اسم “مايكروسوفت إيدج” في 15 يناير 2020 لمستخدمي Windows و MacOS، كما أنه تم إطلاق نسخة لمستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android و IOS.

مايكروسوفت إيدج

يوفر المتصفح توافقًا أفضل لمواقع الويب والإضافات، وأوقات تحميل أسرع، وأمانًا ودعمًا محسّنَين، وأدوات أفضل للمطورين، إلى جانب جميع الوظائف التي تتوقعها من مستعرض ويب حديث.

أهم مميزات متصفح مايكروسوفت إيدج

1. واجهة المستخدم

واجهة المُتصفح نظيفة وحديثة وأنيقة مع حواف مستديرة تجعل المتصفح أكثر أناقة قليلاً، ولأنها تعتمد على منصة Chromium مفتوحة المصدر؛ ستجد العناصر المرئية المشابهة لمتصفح جوجل كروم.

2. إنشاء ملف شخصي

واحدة من أفضل الميزات التي ستجدها في إصدار Chromium من مايكروسوفت إيدج، وكما يوحي الاسم، فهي ميزة تُتيح لك إنشاء ملفات تعريف (حسابات) لمشاركة المتصفح مع أشخاص آخرين دون الحاجة إلى إنشاء حسابات إضافية على الكمبيوتر الشخصي الخاص بك.

3. خاصية منع التتبع

عندما تزور أحد مواقع الويب، يمكن للمتتبعات عبر الإنترنت جمع معلومات حول نشاطك على الإنترنت، على سبيل المثال المواقع التي تمت زيارتها، والنقرات، والاهتمامات، والمزيد، وباستخدام ملفات تعريف الارتباط والعديد من الآليات الأخرى يتم استخدام هذه المعلومات من قِبل الشركات لاستهدافك بالإعلانات وتقديم تجربة أكثر تخصيصاً. لذلك يمكنك تمكين منع التتبع افتراضياً، وهو يتضمن مجموعة من الخيارات التي تسمح لك بتحديد كيف يمكن للمتصفح اكتشاف ومنع أدوات التتبع الضارة عبر الإنترنت من جمع أنشطتك لتحسين خصوصيتك.

4. إضافات جوجل كروم

إذا كنت لا تعرف، فإن الإضافات (أو الملحقات) عبارة عن تطبيقات صغيرة يمكنك تثبيتها على مستعرض الويب لتوسيع وظائفه أو تحسين الأمان أو تغيير سلوكه، وعادةً ما تؤدي الاضافة شيئاً واحداً فقط، وعلى الرغم من أن Microsoft Edge الجديد لديه متجره الخاص لتنزيل الإضافات، يمكنك أيضاً تثبيت الإضافات المصممة لمتجر جوجل كروم والمتاحة من خلال سوق Chrome، الشيء الوحيد الذي عليك القيام به هو تمكين خيار تثبيت الإضافات من المتاجر الأخرى من الإعدادات.

5. تطبيقات الويب المتقدمة (PWAs)

من أهم المميزات في هذا المتصفح هو دعمه لإمكانية إنشاء تطبيق ويب للمواقع، حيث تُمكنك من إضافة تطبيق لأحد المواقع المفضلة على الواجهة الخاصة بجهازك؛ ليسهل الوصول إليها فيما بعد، أيضاً يمكنك إدارة الإشعارات الخاصة بهذا التطبيق، كما يمكنك إزالة هذا التطبيق بسهولة.

6. القارئ الشامل

إضافة تستطيع من خلالها إزالة الإعلانات والنوافذ المنبثقة وكل الفوضى الموجودة في الموقع؛ لتحسين قراءتك لأحد المواضيع والتركيز على المحتوى الأصلي، مع وجود إمكانية لتغيير لون الخلفية ليناسب راحة عينيك، أيضاً يمكنك تفعيل نظام القارئ ليبدأ المتصفح في قراءة المحتوى الموجود في الصفحة مع تحديد سرعة القراءة.

7. قارئ ملفات PDF

على الرغم من وجود الكثير من البرامج التي تستطيع من خلالها فتح ملفات ال PDF، إلا أنه تستطيع أيضاً فتح هذه الملفات وقراءتها عبر متصفح مايكروسوفت إيدج، وهذا حتماً سيغنيك عن تنزيل المزيد من البرامج على جهازك، والتي تستهلك الكثير من ذاكرة الجهاز العشوائية.

8. الوضع المظلم

يوفر نظام ويندوز 10 الوضع المظلم على جهازك، ولكنه لا يوفر الوضع لجميع التطبيقات وتبقى بعض البرامج لونها فاتح، وهذا يؤثر حتماً على العين، خاصةً في الأماكن المظلمة وفي الليل، ولكن هذا المتصفح يوفر الوضع المظلم على جميع نوافذ وصفحات الويب ليحمي عينيك أثناء التصفح، يمكنك التبديل إليه أو إلغاؤه من الإعدادات.

9. المجموعات

وهي ميزة غير متوفرة على المتصفحات الأخرى، فهي تمكنك من إنشاء مجموعة خاصة بك يمكنك أن تقوم بحفظ الصور أو الفيديوهات أو الملفات للرجوع إليها في وقت أخر، كما يمكنك من كتابة ملحوظات أو كلمات سر خاصة بك أو حتى بعض التقارير المختصرة التي ستحتاجها فيما بعد، كما تدعم خاصية السحب والإفلات.

10. تجربة تصفح أفضل

على الرغم من أن الشركة قد استثمرت الكثير من العمل لجعل Microsoft Edge يقدم أفضل تجربة تصفح لمستخدمي Windows، إلا أنها لم تكن أبدًا بنفس السرعة أو التوافق مثل Google Chrome. ومع ذلك، الآن بعد أن أعادت Microsoft بناء Edge من الألف إلى الياء باستخدام محرك Chromium من جوجل، أصبح المتصفح أسرع من أي وقت مضى، ويقدم أفضل تجربة للمستخدمين.

يمكنكم تحميل متصفح مايكروسوفت إيدج لجميع الأنظمة من خلال زيارة الموقع الرسمي لمايكروسوفت، والاستمتاع بكافة المميزات الموجودة في المتصفح.