10أسرار لا تعرفها عن جبل إيفرست بالهيمالايا

لقد مر ما يزيد عن 60 عاما، منذ أن وطأت أول قدم بشرية قمة جبل إيفرست، بسلسلة جبال الهيمالايا. ويعتبر ادموند هيلاري وتنزينج نورجاي أول رجل قام بذلك ونجا. لم تكن هناك محاولات أخرى لتسلق الجبل خلال عقود. حيث سمعنا عددا لايحصى من القصص المروعة، والمأساوية عن محاولات تسلق جبل إيفرست. ولكن الكثير من الأسرار التي يكتنفها الجبل لا يعلمها الكثير من الناس. وهو ما سنحاول تقديمه لكم في هذا الموضوع :
10- جبل العناكب:

018
على علو شاهق، حيث الهواء لا يكفي حتى للتنفس، فإنه لا يمكن تجنب العناكب المتواجدة في كل مكان. إنها عناكب الهيمالايا المعروفة بالقفز Euophrys omnisuperstes، والتي تكون عادة مختبئة في الزوايا، وبين الشقوق على سفح جبل إيفرست. وهو ما يجعل من هذه العناكب واحدة من مخلوقات الأرض القليلة التي تعيش على هذا العلو الشاهق، وقد وجده بعض المتسلقين على علو يصل إلى 6700 متر (220 قدم ).
هذه العناكب الصغيرة تتغذى عادة على الحشرات الصغيرة التي تحمله الرياح الشديدة التي تهب على الجبل. وكما قلنا فإنها من المخلوقات القليلة التي تعيش على هذا العلو إلى جانب عدد قليل من الطيور، كما وجد النتسلقون أيضا بعض أنواع الجنادب التي لم يعرف بعد تسميتها، وهي الآن موجودة في متحف التاريخ الطبيعي البريطاني.

9- رجلان تسلقا الجبل 21 مرة

0210
حطم الثنائي Apa Sherpa وPhurba Tashi الرقم القياسي في عدد مرات تسلق جبل إيفرست. حيث تمكن كلا منهما من بلوغ قمة العالم 21 مرة. وقد تمكن Phurba  من الصعود إلى قمة إيفرست 3 مرات في سنة 2007 أي في سنة واحدة فقط، أما Apa فقد تمكن من الصعود إلى قمة الجبل مرة في كل سنة مابين سنة 1990 إلى 2011.
ويقول Apa أنهه لاحظ عدة تغيرات حدث لجبل إيفرست على مر السنوات، وهذا بفعل عوامل الاحتباس الحراري، كما تحدث عن مخاوفه من ذوبان الثلوج والأنهار الجليدية، التي تنهمر على الصخور مما يجعل التسلق عملية تزداد صعوبة من سنة لأخرى. كما عبر عن قلقه وحزنه من خسارته لبيته بسبب الفياضانات الناجمة عن ذوبان الآنهار الجليدية. وكرس Apa معظم حياته لتوعية الناس بخطورة تغير المناخ.

8- أعلى شجار في العالم

037
تسلق جبل إيفرست ليست دائما انتصارات أو أفراح مثلما قد يتصور البعض. ففي سنة 2013 وقعت مشاجرة عنيفة بين كل من climbers Ueli Steck، Simone Moro وJonathan Griffith  من جهة وزعم الشيربا من جهة أخرى، وهذه المشاجرة كان سببها عدم انصياع أوامر المتسلقين لأوامر زعيم الشيربا، الذي أمرهم بعدم صعود الجبل.
كما أن زعيم الشيربا اتهم المتسلقين في أنهم وراء انهيار جليدي ضرب الشيربا الذين كانوا أسفل الجبل. وتحولت المواجهة العنيفة بين الطرفين إلى ضرب وركل وشتم، وتهديد بالقتل.
ولم تتوقف المواجهة عند هذا الحد، فيما بعد أصبحت قضية سياسية وكان مسؤول جيش نيبال شاهدا في القضية.

7- 450 مليون سنة في أعماق التريخ

048
على الرغم من أن جبال الهيمالايا تشكلت قبل 60 مليون سنة، إلا أن تاريخ جبل إيفرست يمتد إلى أبعد من ذلك بكثير. فالحجر الجيري والحجر الرملي هي صخور تتواجد في قمة جبل إيفرست كواحدة من الطبقات الرسوبية للجبل التي تشكلت منذ 450 مليون سنة.

6- خلافات الارتفاع

057
جبل إيفرست يتميز بالارتفاع الشاهق، ولكن ضمن أية حدود دولية يكمن هذا الارتفاع. الصين تقول أن ارتفاع الجبل عندها يصل إلى 8844 متر (29016 قدم )، بينما النيبال تقول أن ارتفاعه 8884 متر (29029 قدم )، وهذا لأن الصين تقيس ارتفاع الصخور دون احتساب سمك الثلج، وهذا هو التقدير أو الحساب الجيد، وهذا مايتم اعتماده في حساب ارتفعات الجبال في كل أنحاء العالم.ولكن في الخير تم الاتفاق بين البلدين سنة 2010 باحتساب ارتفاع الجبل بعلو 8848 متر.

5- ارتفاع متزايد

068
إن قياسات كلا من الصين والنيبال حول ارتفاع جبل إيفرست، هي الأخرى قد تكون خاطئة فبحسب قياسات جديدة لارتفاع الجبل من قبل فريق من الباحثين، اكتشف أن إيفرست لا يزال يزداد ارتفاعا بحوالي 4 ملم (0.16) قدم سنويا.هذا لأن سلسلة جبال الهيمالايا تشكلت من جراء اصطدام صفيحة شبه القارة الهندية مع صفيحة القارة الآسيوية. وكما هو معلوم فإن الصفائح القارية لا تزال تتحرك، وتقوم بدفع الجبال إلى أعلى مما كانت عليه.
قام باحثون من البعثة الأمريكية  American Millennium Expedition سنة 1999، بوضع قمر صناعي لتحديد المواقع فوق قمة إيفرست لقياس زيادة ارتفاعه. مما نتج عنه معرفة علو دقيق وجديد للجبل قدر ب 8850 متر (29035) قدم، وبالنظر إلى النشاط التكتوني للصفائح فإن الارتفاع مرشح للزيادة.

4- أسماء متعددة

077
على الرغم من أننا نعرف الجبل باسم “ايفرست”، إلا أن مواطني التبت لا زالوا  يسمون الجبل باسمه القديم ” تشومولانغما ” لعدة قرون. وهذا الاسم بلغة التبت يعني  “آلهة اأم الجبال.” أما الشعب النيبالي فيسميه ” ساجارماثا “، بمعنى” الجبهة في السماء. وهو جزء من التراث الوطني للنيبال.
وتمت تسمية الجبل بإيفرست عندما فشل البريطاني اندرو وو في إيجاد اسم شائع أو مشترك للجبل، وهذا بعد دراسة للخرائط المحيطة بالجبل. كما سماه أيضا بالجبل الهندي، ثم  “الذروة الخامس عشر” ثم اهتدى إلى تسميته على اسم الباحث  جورج ايفرست وهذا سنة 1865.

3- ازدحام بشري

086
بالرغم من أن رحلة تسلق جبل إيفرست تكلف آلاف الدولارات، إلا أن الكثير من الناس يحولون أكثر من أي وقت مضى الوصول إلى قمته. مثلما تظهر الصورة أعلاه والتي ىالتقطت سنة 2012 حيث يظهر مئات المتسلقين مصطفين الواحد وراء الآخر، وكانوا في رحلة للعودة إلى اسفل الجبل بعدما أمرهم قائد الرحلة بذلك نظرا لسوء الأحوال الجوية..
وفي 19 مايو 2012 كان هناك ازدحام كبير بالقرب من قمة إيفرست، مما اضطر المتسلقين إلى انتظار مدة ساعتين. وفي نصف يوم فقط تمكن 234 من الوصول إلى القمة، لفي منهم 4 أشخاص حتفهم، مما أثار بعض المخاوف من عملية التسلق الجماعي الكثيف.

2- أقذر جبل في العالم

097
عدد لا يحصى من الصور توثق المتسلقين في طريقهم إلى قمة ايفرست، لكننا نادرا ما نرى صورا لما تركوه وراءهم. حيث تتناثر على جبل إيفرست ليس فقط جثث المتسلقين ولكن ما يقدر ب 50 طنا من النفايات  في كل موسم. إذ تتناثر المنحدرات مع زجاجات الأكسجين، ومعدات تسلق الجبال، والكثير من البراز البشري.
بعثة إيفرست Eco Everest Expedition تولت مهمة معالجة هذه المشكلة منذ عام 2008، وقد تمكنت من جمع 13 طن من النفايات حتى الآن. لذلك قامت حكومة النيبال بفرض قانون جديد يبدأ تطبيقه سنة 2014 يتضمن عقوبات للمخالفين لشروط النظافة بغرامة مالية مقدارها  4000 $.
كما قام مجموعة من الفنانين ضمن مشروع سمي ” مشروع إيفرست 8848 الفني ” بتحويل 8 أطنان من القمامة، بما في ذلك الخيام المكسورة، وعلب البيرة إلى 75 قطعة فنية. كما قام 65 جمالا بحمل القمامة من الجبل إلى الأسفل.

1- إنه ليس أعلى جبل !

108
على الرغم من أن جبل إيفرست هو أعلى نقطة على سطح الأرض على مستوى سطح البحر، فإن ماوناكيا وهو بركان تشيط موجود بجزر هاواي يحمل الرقم القياسي كأطول جبل في العالم.
صحيح أن إيفرست هو أعلى ارتفاعا على سطح الأرض، إلا أن هذا لا يجعل منه أعلى جبل. كيف؟ بركان ماوناكيا قد لا يصل ارتفاعه إلى 4205 متر (13796 قدم) على مستوى سطح البحر، ولكنه يمتد إلأى 6000 متر(20000 قدم)  تحت سطح الماء، فإذا قسنا ارتفاعه من قاعدته الموجودة تحت سطح الماء في قاع المحيط فإن ارتفاعه الكلي يبلغ 10200 متر (33465 قدم)، مما يجعله أكثر ارتفاعا من إيفرست بحوالي الميل تقريبا.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.