واتساب يُطلق ميزة تذكير بكلمة المرور للنُسخ الاحتياطية المشفرة من طرف إلى طرف

أطلق تطبيق واتساب مؤخراً ميزة جديدة لتعزيز أمان بيانات مستخدميه، ومنذ فترة طويلة يتميز التطبيق بقدرته على تشفير الرسائل من طرف إلى طرف، ولكن حتى شهر سبتمبر من عام 2021، كانت النُسخ الاحتياطية الخاص بالتطبيق غير مشفرة، مما قد يشكل خطراً كبيرًا على أمن بيانات المستخدمين.

لحل هذه المشكلة، قامت شركة ميتا الماكلة لتطبيق “WhatsApp”، بتقديم نسخ احتياطية مشفرة إلى خدمة Google Drive، والتي تمكّن المستخدمين من حمايتها بكلمة مرور.

واتساب يُطلق ميزة تذكير بكلمة المرور للنُسخ الاحتياطية المشفرة من طرف إلى طرف

وعلى الرغم من أن هذا الإجراء الذي يزيد من أمان البيانات، فهناك احتمال أن ينسى المستخدمون كلمة المرور المستخدمة لتشفير النسخ الاحتياطية، خاصة بهم، وللتغلب على هذه المشكلة، قام واتساب بإطلاق ميزة تذكير بكلمة المرور الجديدة، وجاء ذلك وفقاً لتقرير تم نشره على موقع “WABetaInfo” المتابع لآخر أخبار الواتساب.

وأشار التقرير إلى أنه سيتم توجيه المستخدمين لإدخال مفتاحهم الخاص والمكوّن من 64 حرفًا أو كلمة المرور المستخدمة لتشفير النسخ الاحتياطية بعد تحديث التطبيق إلى أحدث إصدار، حيث سيتم تقييد الوصول إلى التطبيق حتى يتم إدخال كلمة المرور الصحيحة أو تعطيل النسخ الاحتياطية المشفرة.

واتساب يُطلق ميزة تذكير بكلمة المرور للنُسخ الاحتياطية المشفرة من طرف إلى طرف

وتأتي هذه الميزة كإجراء احترازي لمنع المستخدمين من فقدان الوصول إلى تاريخ محادثاتهم على واتساب بشكل دائم في حال نسيانهم كلمة المرور المستخدمة لتشفير النسخ الاحتياطية، بحيث أنه لا يوجد أي خيار آخر لاستعادتها، ولذلك من الضروري تذكر كلمة المرور لتجنب فقدان بيانات المحادثات الهامة.

 

وفي حالة نسيان كلمة مرور النسخ الاحتياطية المشفرة، فيمكن للمُستخدمين اختيار تعطيل النسخ الاحتياطية المشفرة، لكن ذلك سيؤدي إلى فقدان الوصول إلى تاريخ محادثات الواتساب المشفرة السابقة، كما يمكن للمستخدمين إعادة تفعيل ميزة الأمان بكلمة مرور جديدة أو مفتاح مكوّن من 64 حرفًا.

واتساب يُطلق ميزة تذكير بكلمة المرور للنُسخ الاحتياطية المشفرة من طرف إلى طرف

قام واتساب أيضًا بتنفيذ تذكير مماثل لرمز الرقم السري المكون من 6 أرقام للمصادقة الثنائية، وشدّد على أهمية حماية حسابات المستخدمين، ومن أجل تجنب خطر نسيان كلمة المرور الجديدة، يُنصح بحفظ جميع التفاصيل على الهاتف، مما يضمن للجميع إمكانية الوصول إلى كلمة المرور بسهولة عند الحاجة إليها.

بالإضافة إلى هذا التحسين الأمني، قام واتساب مؤخراً بإضافة ميزات أخرى لتمكين مستخدميه، مثل تحرير الرسائل وقفل المحادثات لتأمينها، وقام أيضاً بتوسيع وظائفه من خلال تقديم دعم للأجهزة المتعددة، مما يتيح للمستخدمين استخدام نفس الحساب على ما يصل إلى أربعة هواتف.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    اريد زياده مشاهدات