نصف البرامج الضارة التي تستهدف macOS تأتي من تطبيق واحد

أصدرت Elastic Security Labs تقريرها الافتتاحي للتهديدات الأمنية لعام 2022، مع التركيز على البرامج الضارة التي تستهدف Windows وLinux، وهو أمر منطقي بالنظر إلى أن الغالبية العظمى منها تستهدف هذه الأنظمة، ولكن النتائج المثيرة للاهتمام كانت في macOS.

أظهر التقرير أن 54.4٪ من البرامج الضارة تستهدف Windows، و39.4٪ تستهدف Linux، و6.2٪ فقط تستهدف macOS، وهو أمر غير مفاجئ نظراً لتركيز Apple الشديد على الأمان.

لكن المثير للدهشة أن ما يقرب من نصف البرامج الضارة التي تستهدف macOS جاءت من تطبيق واحد فقط، مع أكثر من 48٪ من البرامج الضارة التي تستهدف macOS تأتي من MacKeeper، كما قال باحثو الشركة، ومن المفارقات أن MacKeeper مصمم للحفاظ على الأجهزة نظيفة وآمنة.

يتم الترويج لMacKeeper كحل شامل لتحسين الأداء والأمان في macOS، حيث ينقسم إلى أربع وحدات: التنظيف والأداء والأمان والخصوصية.

على الرغم من أن MacKeeper مصمم لمساعدة مستخدمي macOS على حماية أجهزتهم، إلا أنه غالباً ما يتم استغلاله من قبل المتسللين نظراً لأنه يحتوي بالفعل على مجموعة واسعة من الأذونات التي تسمح له بالوصول إلى العديد من العمليات والملفات.

يمكن للتطبيق الذي يهدف إلى الحفاظ على أمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك أن يعرضه لخطر أكبر.

التقرير مليء بالبيانات المثيرة للاهتمام حول البرامج الضارة، على سبيل المثال: وجد الباحثون أيضاً أن Trojans مسؤولة عن أكثر من 80٪ من البرامج الضارة عبر كل نظام تشغيل، وجاءت Cryptominers في المرتبة الثانية بنسبة 11.3٪، واحتلت Ransomware المرتبة الثالثة بنسبة 3.7٪ فقط.

ما هي البرامج الضارة؟

تشير البرامج الضارة إلى نوع من برامج الكمبيوتر المصممة لإصابة وتلف جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم بطرق متعددة، ويمكن أن تصيب أجهزة الكمبيوتر والأجهزة بطرق متعددة وتتخذ أشكالاً عديدة، بعضها يشمل فقط الفيروسات والديدان (worms) وأحصنة طروادة (Trojans) وبرامج التجسس وغيرها.

تتخذ البرامج الضارة أشكالاً عديدة لا يستطيع المستخدم التعرف عليها.

فيروسات الكمبيوتر هي النوع الأكثر شيوعاً من البرامج الضارة، لذلك يطلق عليها اسم فيروس لأنها يمكن أن تنتشر عن طريق إنشاء نسخ متعددة من نفسها.

تجدر الإشارة إلى أن الديدان (worms) لها أيضاً نفس الخاصية.

أنواع أخرى من البرامج الضارة، مثل: برامج التجسس، تسمى برامج التجسس وفقاً لتأثيرها: تنقل برامج التجسس المعلومات الشخصية مثل بيانات تسجيل الدخول وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد