نصائح وحيل للعثور على برامج تجسس مخفية على Android

نتفق جميعا على أن المتسللين في كل مكان! يتركون أجهزتنا مع الفيروسات ويسرقون معلوماتنا، أو الأسوأ من ذلك، أوراق اعتماد البنوك وبطاقات الائتمان لدينا.

أراهن أن لا أحد يريد سرقة بياناتهم، أليس كذلك؟ لذلك في هذه المقالة، سنخبرك بكيفية النصائح والحيل للعثور على برامج التجسس المخفية على Android

 

  • تحقق من الملفات المشبوهة

إذا كان لديك مدير ملفات مثبت على هاتفك، فابحث عن أي ملفات أو مجلدات مشبوهة تم إنشاؤها على هاتفك. إذا وجدت بعض الملفات والمجلدات الجديدة التي تعرف أنك لم تقم بتثبيتها كجزء من تطبيق أو أي شيء آخر، فهناك احتمال أن يكون هاتفك يحتوي على برنامج تتبع أو برنامج تجسس مثبت.

في بعض الأحيان، قد تكون محظوظًا بما يكفي للعثور على أرقام الهواتف أو رسائل البريد الإلكتروني التي ستعطي فكرة عن الشخص الذي يقوم بالتتبع، ولكن تأكد قبل أن تفترض وتتهم.

 

  • أصبح الهاتف فجأة بطيئًا جدًا

إذا أصبح هاتفك بطيئًا فجأة دون أسباب واضحة على الإطلاق، فهناك خطر أن تتم مراقبة هاتفك والتحكم فيه. لا تترك هاتفك دون مراقبة حول شخص لا تثق به، أو استخدم التشفير، أو على الأقل شاشة قفل.

 

  • تظهر ظهور مفاجئ

هل جربت وجود حوار منبثق عشوائي على الشاشة؟ تحذرك بعض النوافذ المنبثقة من البرامج الضارة.

ولكن، كلما نقرت أكثر على الحوار المنبثق، سيعيد توجيهك إلى صفحة ويب مظللة. في بعض الأحيان، يتم إخفاء هذه النوافذ المنبثقة كبرامج ضارة كإعلانات. وبالتالي، فإن المصطلحات malvertising وadware.

إذا أعلن أحد العناصر المنبثقة أنك ربحت شيئًا جيدًا لدرجة يصعب تصديقه، فربما يكون كذلك. الإعلانات مزعجة على أي حال، وهناك عدد قليل من التطبيقات التي يمكنك تنزيلها لحظرها مثل Free Adblock Browser لنظام Android.

 

  • تأخير في إيقاف التشغيل

حاول إغلاق هاتفك عدة مرات خلال اليوم. عادةً ما يتم إغلاق أجهزة Android بسرعة، ولكن إذا كان هاتفك يستغرق وقتًا طويلاً بشكل غير معتاد للإغلاق، فقد يكون أيضًا تطبيقًا يمضغ الموارد أو مشكلة فعلية في الأجهزة أو تثبيتًا معيبًا / تالفًا.

ولكن إذا كنت متأكدًا من أن جهازك جيد تمامًا وأن برنامجك ليس به عيب، فقد يشير ذلك إلى أن شخصًا ما يراقب هاتفك ويتحكم فيه.

 

  • إعادة التشغيل العشوائي وإيقاف التشغيل

يمكن أن تتسبب برامج التجسس وتطبيقات التتبع في عمليات إعادة تشغيل وإغلاق عشوائية على أجهزة Android. إذا كنت تعتقد أن برنامج هاتفك مستقر ومحدّث، فإن عمليات إعادة التشغيل أو الإغلاق العشوائية يمكن أن تعني أن هاتفك يحتوي على برنامج تجسس مثبت.

 

قد يتسبب هذا أيضًا في وجود تطبيق غير مستقر تابع لجهة خارجية. وبالتالي، للتأكد، قم بإلغاء تثبيت التطبيق، إذا كان جهازك لا يزال يواجه عمليات إعادة تشغيل عشوائية، فمن المحتمل أن يكون هاتفك مصابًا.

 

  • استنزاف غير عادي للبطارية

طريقة أخرى مفيدة لمعرفة ما إذا كان شخص ما يتجسس على هاتفك هو زيادة استخدام البطارية. بعد استخدام الهاتف لبضعة أسابيع، يصبح معظم الناس على دراية بأنماط البطارية ومعرفة متوسط ​​عمر البطارية.

إذا كان هاتفك يعاني فجأة من عمر بطارية دون المستوى دون سبب ملموس، فقد يكون برنامج تجسس. يمكن أن تستنزف تطبيقات التجسس والتتبع بطارية هاتفك، خاصة إذا كانت تعمل دائمًا،   يمكن أن يكون برنامج تجسس، ولكن معظم البرامج الضارة الحديثة قد تحسنت في هذا المجال، لذا فكر في أسباب أخرى أيضًا.

 

  • سلوك غريب لهاتفك

من الطرق الأكثر شيوعًا للتحقق من برامج التجسس على هاتفك هي البحث عن سلوك غريب أو غريب من هاتفك. إذا كانت هناك برامج تجسس أو برامج تتبع مثبتة على هاتفك، فمن المحتمل أن يعمل هاتفك بشكل مختلف.

  1. لاحظ إذا كان هاتفك يضيء من تلقاء نفسه، أو يغلق تلقائيًا أو يصدر أصواتًا غريبة.
  2. ابحث عن تطبيقات على هاتفك لا تتذكر تثبيتها. يمكن أن يؤدي النقر على الروابط الضارة في مكان آخر، مثل البريد الإلكتروني العشوائي، إلى دعوتهم إلى هاتفك دون قصد.
  3. الهواتف ذات الجذور أكثر عرضة لهذه الهجمات والسلوك غير المعتاد. قم بتغيير كلمات المرور بشكل متكرر.
  4. ستظهر بعض التطبيقات الغريبة مرة أخرى على تلك التي قد تبدو آمنة.

هناك تصحيحات لهذه الثغرات، لكن المتسللين يبحثون دائمًا عن طرق جديدة في الداخل. لا يزال السباق لمعرفة من يمكنه العثور على برمجيات إكسبلويت واستغاللها أو تأمين الخرق.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد