ما هي مواقع التواصل الاجتماعي التي تتجسس عليك؟

لا يخفى على أغلب الناس أن مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تتبع جميع تحركات المستخدمين، كما تقوم بجمع كميات كبيرة من البيانات الشخصية من الأشخاص المستخدمين رغم أنهم لا يرغبون بذلك.

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي التي تتجسس عليك

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي التي تتجسس عليك

ويعتبر «التيك توك» هو أكبر آداة لجمع البيانات، حيث أنه يقوم بجمع البيانات أكثر من أي تطبيق آخر، بل وحتى تطبيقات خدمات المراسلة الأخرى، وذلك وفقا لدراسة كانت قد أجرتها شركة Internet 2.0 بخصوص الأمن السيبراني.

كما يمتلك التطبيق الخاص بمشاركة الفيديو الشهير، والمملوك للشركة الصينية ByteDance، حوالى مليار شخص مستخدم نشط في كافة أنحاء العالم.

لكنه يملك أكثر من الضعف في عدد المتعقبات في شفرة المصدر المتعلقة به مقارنة بمتوسط الصناعة.

ووفقا ل«مواقع رقمية» فإن برنامج التتبع الخاص بـ «التيك توك» يقوم بجمع البيانات خفية عن جميع المستخدمين، وذلك من أجل ضبط الخوارزمية التي تعمل على تشغيل الخلاصة الرئيسية.

كما يمكن للتطبيق كذلك أن يقوم بجمع المعلومات عن شبكة الواي فاي wi-fi بل والمعلومات الكثيرة عن بطاقة ال Sim، مما يثير المخاوف والقلق بشأن كيفية استخدام هذه المعلومات والبيانات.

و التيك توك ليس هو التطبيق الوحيد الذي يفعل هذا، حيث أن كل من Microsoft Teams وOutlook و«الإنستقرام» وكذلك «تويتر»  و« السناب تشات» كلها تطبيقات قد احتلت المراتب الأولى في المراتب الثمانية الأولى من ضمن اثنين وعشرين شركة كبرى تستوعب أكبر قدر من البيانات الشخصية، بينما تم تصنيف موقع «الفيسبوك» كواحد من ضمن إحدى أفضل الشركات، حيث أنه قد احتل المرتبة رقم 16 في تقييم شركة Internet 2.0.

وعند استخدام برنامج ال Malcore الخاص بها، أعطى Internet 2.0 لكل تطبيق درجة، وذلك بناء واعتمادا على كمية المعلومات والبيانات الشخصية التي تم جمعها، وتم تسجيل «التيك توك» مع مجموعة 63.1.

كما تم العثور على ٩ متتبعات بل و« الكثير والكثير من التحذيرات والأذونات بخصوص خطورة الكود» والتي تنقص من أمانها، مع علامة Internet 2.0 التجارية، وكان مستوى التتبع الموصوف كالآتي: «متطفل بشكل مفرط وليس ضروريا لتشغيل التطبيق».

وكان لدى تطبيق Microsoft Teams  والمشهور بمكالمات العمل الجماعية ٤ متتبعين مع عدد كبير من طلبات الأذونات، مما يعطيه الدرجة 38، ويجعله في المرتبة الرابعة.

بينما احتل outlook وهو خدمة البريد الإلكتروني، والتي يقدر عدد المستخدمين لها بحوالي 400 مليون مستخدم على مستوى العالم، المرتبة رقم ٥ بحوالي 35.9 وسبعة متتبعين، وويليها من بعدها «الإنستغرام» و«منصة تويتر» و«السناب تشات» وتطبيق LinkedIn، والتي سجلت جميعها نحو 34  ” وهو أعلى من متوسط الصناعة الذي يبلغ حوالي  28.8. وسجل الجميل  gmail*   29.6* درجة، بينما وجد أن WeChat يحتوي على ٥ متتبعين.

وسجل تطبيق «الفيسبوك» أقل الدرجات، وذلك بسبب «العدد القليل جداً من التحذيرات بخصوص التعليمات البرمجية»، على الرغم من وجود عدد كبير جداً من طلبات الأذونات.

وكانت خدمة المراسلة وهي Signal – والتي يفضلها الجيش البريطاني على منافسيها «أي تطبيق الواتس آب» والتي تقوم بتنظيم الأحداث اليومية واحدة من ضمن أفضل التطبيقات، وسجل «الفيسبوك مسنجر» وال Discord درجة عالية كذلك.

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي التي تتجسس عليك
ما هي مواقع التواصل الاجتماعي التي تتجسس عليك

المصدر


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد