مرتبات تصل إلى 30 ألف جنيه.. تفاصيل وظائف الحج موسم 2023

تفاصيل جديدة صرح بها حمدي إمام، رئيس جمعية رجال الأعمال أصحاب ومديري شركات التوظيف المصرية، وذلك حول ملف استقدام العمالة المصرية للعمل في موسم الحج القادم 2023/1444، وأضاف أن الكثير من عمالة الحج سافرت إلى المملكة العربية السعودية أثناء شهر رمضان المنتهي.

وظائف الحج 2023

مرتبات وظائف الحج 1444

مرتبات عمالة الحج موسم 1444

وأوضح حمدي أن الرواتب المتوقع الحصول عليها تبدأ من 1250 ريال سعودي شهريا وذلك للمساعدين وعمال المطارات، والجزارين، وتصل إلى 3500 شهريا للسائق مع الإقامة ومكافأة الرحلات.

وأضاف حمدي أنه بحساب راتب 3500 ريال سعودي في سعر الريال اليوم وهو 8.17 قرشا بحسب سعر البنوك في مصر، فإن إجمالي الراتب قد يصل إلى أكثر من 28 ألف جنيه مصري وقد يزداد هذا الراتب بحسب المكافئات التي قد يحصل عليها العامل، وآشار إلى عن عدد عمالة الحج تصل إلى 30 ألف عامل، يعمل منهم فقط أكثر من 23 ألف منهم في وظيفة السائق.

المهن المطلوبة لوظائف الحج 1444

أما عن أبرز الوظائف المطلوبة لموسم الحج هذا العام فهي لا تختلف بالطبع عن الأعوام السابقة، وتتمثل في سائقين، والجزارين ومساعدي الجزار، والحلاق، وعمال في المطارات، وعمال للفنادق وحاملي الحقائب، طباخين ومساعدين طباخ، والعديد من المهن الأخرى التي تعمل على تقديم الخدمات للحاج.

جدير بالذكر أنه يوجد حوالي 50 شركة مختلفة تقدم خدمات إلحاق العمالة الموسمية للعمل في وظائف موسم الحج، وأوضح إمام أن أغلب عمال الحج سافرت بالفعل خلال شهر رمضان فيما عدا وظيفة الجزارين والحلاقين، حيث تبدأ وظيفتهم تزامنا مع دخول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويجري الآن بحسب توضيح حمدي إمام، تخليص أوراق الكثير من المصريين الذين تقدموا بطلبات السفر على أن يتم سفرهم خلال أيام من انتهاء الأوراق.

تبدأ شركات إلحاق العمالة بالخارج الإعلان عن وظائف الحج مع دخول شهر رجب، أما عن أبرز الوظائف التي تسافر مبكرا فهي وظيفة السائق حيث يبدأ سفرهم خلال شهر رمضان بسبب كثرة الطلب خلال تلك الفترة وحتى انتهاء موسم الحج، وهم أيضا آخر من يعود من تلك الرحلة.

وكانت وزارة القوى العاملة، قد عقدت اتفاقا مع القنصلية السعودية بالقاهرة، لتنظيم إجراءات ذهاب العمالة المصرية خلال موسم رمضان والحج لعام 2023، على أن يتم زيادة أجور العمال وصرف المنح والبدلات التحفيزينة لهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد