ما هو التسويق الالكتروني واشهر خدماته

التسويق الالكتروني عبارة انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة وخاصة لما بدأت الشركات العربية في الاستثمار والعمل من خلال الانترنت، والتسويق الالكتروني بشكل مبسط هو استخدام الانترنت بكل الطرق الممكنة لتسويق المنتجات المختلفة والوصول لأكبر عدد من المستخدمين المستهدفين للمنتج.

ما هو التسويق الالكتروني واشهر خدماتهوالتسويق الالكتروني Internet marketing له مسميات مختلفة مثل التسويق الرقمي e-marketing أو التسويق عبر الشبكة web marketing أو التسويق الديجيتال Digital Marketing، كل هذه المسميات تدل على مفهوم التسويق الالكتروني وهو استخدام الانترنت في التسويق.

ونلاحظ أن التسويق الالكتروني مختلف تماما عن ما يعرف بـ “التسويق الشبكي” الذي يعتبره البعض طريقة جديدة للنصب فهو مختلف تماما في اسلوبه وحتى في سمعة الشركات التي تعمل به.

اتاحت الكثير من الشركات العالمية الفرصة للكثيرين من خارج الشركة بالعمل بشكل المصلحة المتبادلة حيث يعمل المشترك على جلب بائع أو زبون للشركة ويحصل على نسبة متفق عليها سلفا وبالتالي فهي حققت للشركة مبيعات أفضل وللمسوق دخل من تسويق منتجات هذه الشركة.

ولم تتوقف عملية التسويق الالكتروني عند تسويق المنتجات فقط بل تم تطويرها لتشمل كل شي يمكن الاستفادة منه عبر الانترنت على سبيل المثال احد المواقع بدأ العمل جديدا ويحتاج الي مستخدمين يمكنه عرض خدمات التسويق الالكتروني لمن يجلب له المستخدمين وهكذا.

وحتى نكون اقرب للواقع فأني سأخبركم أن عدد من المواقع العربية الكبيرة استخدمت طريقة التسويق الالكتروني حتى وصلت الي النجاح ومنها موقع bayt للوظائف استخدم خدمات التسويق الالكتروني حتى وصل لأكبر عدد من المستخدمين ما يجعله الهدف لجميع الشركات التي تبحث عن موظفين ذات كفاءة عالية، كذلك موقع souq الشهير لبيع المنتجات الالكترونية استخدم التسويق الالكتروني ليزيد عدد مستخدميه وبالتالي يحقق مبيعات أفضل وبالتالي يحقق النجاح.

هناك الكثير جداً من الشركات التي تقدم خدمات التسويق الالكتروني سواء لمن يريد تسويق منتجاته أو لمن يريد العمل بالتسويق وكان اشهرها على الاطلاق شركة Google ولكن للاسف اغلقت شركة جوجل هذه الخدمة مؤخراً لتجعل تركيزها على البرنامج الاعلاني adwords.

خدمات التسويق الالكتروني في الوطن العربي
اما في الوطن العربي فشركات التسويق الالكتروني محدودة بعض الشئ وسنتكلم هنا عن أفضل الشركات من وجهة نظري التي توفر هذه الخدمات.

حسوب للتسويق بالعمولة hsoub.com كذلك توفر شركة حسوب نفس الخدمات فهي وسيط بين الناشر والمعلن وتتيح الكثير من العروض يمكنك الاشتراك بها لبدأ الربح.

وشركات التسويق الالكتروني توفر هذه الخدمات شرط الالتزام بسياستها ومنها مثلا طرق التسويق المسموح بها مثل الاعلانات في المواقع بالبانرات أو النصوص وكذلك في المراجعات والموضوعات المنشورة والبعض يسمح بالتسويق في الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وغيرها


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد