ما الفرق بين بلوجر وووردبريس وويكس وأيهما افضل

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تُقدم خدمات وأنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني، ومنها منصة بلوجر وووردبريس وومنصة ويكس، ولكن لكل منصة عمل مختلف عن الآخر، وعلى سبيل المثال، يُمكن إستخدام منصة بلوجر للتدوين، بينما يُمكن إستخدام منصة ويكس لإنشاء مواقع التجارة الإلكترونية والشركات، ويُمكن لمنصة ووردبريس أن تعمل على كل شيء، فما هي المنصة الأنسب بينهم؟

منصة ويكس | منصة بلوجر | منصة ووردبريس

منصة ويكس (Wix)

تعتبر منصة ويكس من المنصات التي تُمكِّنك من انشاء موقعك الإلكتروني بشكل كامل، وهي تعمل في مجال خطط إنشاء مواقع التجارة الألكترونية ومواقع الشركات الخاصة، حيث تمكَّنت شركة ويكس من الحصول على الرقم الأول بين أنظمة إدارة المحتوى وإنشاء المواقع الإلكترونية، وقد جمعت 110 مليون مستخدم من مختلف بلدان العالم خلال 10 سنوات فقط، وذلك بالإضافة إلى أنها جمعت 1800 موظف يعملون بدوام كامل في خدمة هؤلاء العملاء، ولكن المشكلة في شركة ويكس أنها تعمل فقط على إنشاء مواقع الشركات والمتاجر الإلكترونية، ولا توفر خدمات إدارة المحتوى مثل المدونات وغيرها.

منصة بلوجر (Blogger)

تُعتبر منصة بلوجر أحد أكثر المنصات رواجًا على مستوى العالم، وذلك لأنها أحد منتجات شركة جوجل، حيث تعمل هذه المنصة بشكل رئيسي على إنشاء المدونات الإلكتروني، والتي يتم من خلالها التدوين وكتابة المقالات، ولكن لا يمكن للأشخاص إنشاء مواقع للشركات وللتجارة الألكترونية على منصة بلوجر، وذلك لأنها محدودة من حيث الخدمات، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المنصة تعود بشكل رئيسي إلى جوجل، وأفضل شيء فيها هو أنها تعمل على أرشفة المقالات بشكل سريع مع نظام مشرفي المواقع التابع لجوجل.

منصة ووردبريس (Wordprees)

لدى ووردبريس مصتين، إحداهما ووردبريس دوت كوم والأخرى ووردبريس دوت اورغ، حيث أن هؤلاء المواقع يختلفان بشكل كبير من حيث الخدمات، مع انهم يمتلكان أغلب المتطلبات المتشابهه فيالمواقع الإلكترونية، وهي ما يلي:

ووردبريس دوت كوم

تمكنك منصة ووردبريس دوت كوم من العمل كمُستضاف أتوماتيكياً لدى شركة ووردبريس، والتي تمكِّنك من العمل ضمن أكثر من خطة عملية على المنصة ومنها:

  1. الخطة الشخصية: والتي تعطيك نطاق مخصص وتمتع بالوصول إلى الدعم طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، وهي التي يكون سعرها 5 دولارات شهرياً.
  2. الخطة المميزة: والتي تمكنك من إنشاء موقع احترافي يتضمن كل ما تحتاج إليه لتصميم محتواك وتحريره والتحكم فيه، والتي يكون سعرها 8 دولارات شهرياً.
  3. خطة الشركات: والتي تجعلك تعزز أعمالك عبر تصاميم احترافية وتحليلات غوغل ودعم مباشر، وهي التي يكون سعرها 25 دولار شهرياً.
  4. خطة التجارة الإلكترونية: والتي تجعلك تفتح متجرك الإلكتروني على الإنترنت بإستخدام منصة قوية ومرنة مصممة خصوصًا للتطور معك.

ووردبريس دوت اورغ

تُمكِّنك منصة ووردبريس دوت اورغ من العمل على نظام ووردبريس، ولكنك لا تكون مُستضاف لدى الشركة نفسها، حيث انك تعمل بشكل شخصي عبر تنصيب الووردبريس على الإستضافة الخاصة بك، ومن ثم ربطها بالنطاق الخاص بك عبر شركات خارجية مثل هوست جاتور وغيرها، والعمل على الموقع الخاص بك كبرمجية مفتوحة المصدر، وذلك لتتمكَّن من إنشاء الموقع الخاص بك في العديد من المجالات.

المُلخَّص

لكل من المنصات المذكورة أعلاه طريقة عمل خاصة، فإذا كنت من أصحاب الشركات والمتاجر الإلكترونية، فالخيار الأفضل لك هو شركة ويكس، بينما إذا كنت من الأشخاص الذين يفضِّلون البرمجة الخاصة والعمل بأريحية تامة، فالخيار الأفضل لك هو ووردبريس، وإذا كنت تريد العمل من خلال التدوين المجاني، فالخيار الأفضل لك هو بلوجر، ولكن في العموم، يُمكنك ووردبريس دوت اورغ من إنشاء وتصميم المواقع مفتوحة المصدر، وذلك ما يجعلك قادرًا على إنشاء أي مشروع يخطر في عقلك من حيث البرمجة وطريقة العمل.

يعمل نظام ووردبريس على توفير لوحة تحكم سهلة لإدارة المواقع الإلكترونية، ويُمكن من خلال البرمجة التحكم في لوحة التحكم وإضافة العديد من الخيارات لتسهيل طرق العمل، وذلك من خلال إعادة برمجة الكود الخاص بلوحة تحكم موقعك، حيث يعمل نظام ووردبريس دوت أورغ على كل الأنظمة، وأكثر من 60% من المواقع الإلكترونية تعمل عليه، وفي النهاية يعود الخيار لك من حيث البرمجة والتقنية ومجال عملك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد