لماذا لا يأكل الطيار ومساعده من نفس الوجية؟ تعرف على السبب

هل تعلم أن الطيار يأكل وجبة مختلفة عن مساعده ولكن لماذا؟

هذا الامر عامل أمنى من قبيل الاحتياط والحذر من تسمم الوجبيتن في حالة تناولهم من نفس الوجبة الامر الذي يعرض الطائرة للخطر وتبق في الجو بدون طيار.

ما الفرق بين الطيار ومساعد الطيار؟

الفرق بين الكابتن والمساعد هو أن الكابتن هو “قائد الرحلة”  وعلى الرغم من أن القرارات على الطائرة تكون بامشاركة بين الطيا ومساعده والقرار يكون مع طاقم الطائرة بالكامل المتمثل في رئيس الضيافة والسادة والسيدات المضيفين والمضيفات  ولكن القرار النهائي والأول يكون فقط من نصيب الكابتن طيار ، لكن في النهاية الكل على الطائرة هدفه هو سلامة وأمان الرحلة وراحة الركاب. أو سلامة البضائع المنقولة جواً.

ليس هناك فرق بين الطيار ومساعده من الناحية التدريبية ولكن  يعد فرق الخبرة من خلال تحقيق أكبر عدد ساعات طيران هو الفرق بين الكابتن والمساعد، فالكابتن يلزمه خبرة أكبر، وتعد وظيفة ومهام مساعد الطيار هي مساعدة الكابتن في أتخاذ القرار المناسب.. كذلك يكون هو العون في حالات الطوارئ والتي يعجز فيها الآنسان فيسيولوجياً ونفسياً عن التعامل معها بمفرده..

من ناحية المرتبات والميزات، فبالطبع الكابتن له النصيب الأكبر من هذه الناحية لأن المسؤولية تكون على عاتقه هو أكثر..

العامة في الغالب يطلقون على الاثنين  “طيار”، فالمساعد بعدما يجتاز عدد ساعات الطيران المقررة في لوائح الشركة ومنظمات وقوانين الطيران سيصبح قائد رحلة، فهو طيار من الطراز الأول كالكابتن ويتلقي كل التدريبات الأرضية والجوية كمثيله الكابتن.. فهو ليس “موظف أداري على الطائرة” المطلوب منه هو المساعدة فقط..

ولا تقتصر مهامه على المساعدة، بس تمتد للمشورة والتنسيق وأخذ الكونترول من الكابتن في حالة أرهاق الكابتن في أثناء الطيران لساعات طويلة، يراقب المؤشرات والبيانات عن المحرك ضغط الزيت وحرارته، كمية الوقود، حرارة المحرك.. ألخ.. وينبه الكابتن، يقوم بأجراء الأتصالات الراديوية في حالة انشغال الكابتن.. يقوم بعمليات التنسيق بين الكابتن وطاقم الضيافة في حالة أنشغاله.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. Mohammed fathi يقول

    أشكركم فلم أكن أعلم أن الطيار يأكل وجبة مختلفة عن مساعده.
    ممكن أطرح اسئلة با أحباب