كيفية كتابة المقالات الناجحة | خطوات كتابة مقال إحترافي وجذاب

غالبًا ما يواجه المدونون والكُّتاب المستقلون ومؤلفو المحتوى وغيرهم من منشئي المحتوى مهمة تبدو مستحيلة، وهي كتابة المقالات الجيدة والناجحة، وهذا لا يُمكن أن يحدث إلا في حالة تطوير مهارة الكتابة، حيث تُساعد المهارة في إنشاء المحتوى على جذب الكثير من القُّراء، بالإضافة إلى أنها تجعل القارئ يقرأ المقال لأطول فترة ممكنة، مما يقلل من معدل الإرتداد على المقال.

كتابة المقالات

الإحتفاظ بقيمة الأفكار

غالبًا ما يواجه المدونون هذه المشكلة لأنهم يعملون على كتابة المقالات بشكل عشوائي، حيث يُعتبر الإحتفاظ بقيمة الأفكار شيءًا مهمًا للغاية، وذلك لأنها تُساعدك على التطوُّر في مجال الكتابة، وعلى سبيل المثال، إذا حاولت أن تكتب مقالاً، فعليك أن تختار موضوع المقال الذي يُمكن توسيعه من حيث الإختصاص، ومثال على ذلك هو كتابة مقال عن التسويق الإلكتروني.

إذا كتبت مقالاً عن التسويق الإلكتروني، فمن الممكن أن تعمل على توسيع هذه المقال من خلال ما يخص التسويق، وذلك من خلال الكتابة عن التسويق، ومن ثم توسيع المقال ليشمل التسويق وطرق البيع والتجارة الإلكترونية بشكل عام، وبهذا تكون قد كتبت عن التسويق الإلكتروني وطرق البيع والتجارة الإلكتروني، وبالتالي يكون المقال الرئيسي قد انشأ لك العديد من المقالات الفرعية، وهذا ما يجعل مقالك ناجحًا.

إختيار عنوان المقال الخاص بك

كما ذكرنا أعلاه فإن قيمة الأفكار الواسعة تعمل على تطوير المقال وتجعله متفرِّعًا بالمعلومات الغنية، ولذلك علينا إختيار عنوان المقال الخاص بنا بعناية، ليكون ملفتًا للإنتباه من حيث النجاح، وعلى سبيل المثال، إذا كنت ستكتب مقالاً بعنوان “الأرشفة ومحركات البحث”، فمن الأفضل أن تجعل عنوانك مختلفًا، ومثال على ذلك ما يلي:

  • كيفية أرشفة المقالات وإظهارها في أول نتيجة بحث في جوجل.
  • طريقة ذكية لتسويق المحتوى وأرشفته في نتائج بحث جوجل.
  • حل مشكلة عدم ظهور المقالات في النتائج الأولى في محركات البحث.

بدل كتابة مقال بعنوان: “الأرشفة ومحركات البحث”، يُمكن أن يُساعدك التفرُّع في الأفكار المذكورة أعلاه على توسيع المقالات ونجاحها بشكل أكبر، وهنا يكون السر في إختيار العناوين الفعَّالة أثناء كتابة المقالات، حيث تعمل كُبرى المدونات العربية والأجنبية على هذه الإستراتيجية، وذلك للعمل بشكل أفضل على تطوير المحتوى الخاص بهم.

كتابة مقدمة المقال الخاص بك

في البداية وقبل كل شيء، عليك كتابة مقدمة جيِّدة للترحيب بالقارئ، ولا أقصد بالترحيب أن تكتب التحيَّات أثناء كتابة المقال، حيث تعمل المدونات الناجحة دائمًا على كتابة مقدمة تُفصِل كل ما بداخل المقال بشكل مختصر، وذلك للفت إنتباه القارئ ليُكمل القراءة، ومثال على ذلك موقع ويكيبيديا.

يشتهر موقع ويكيبيديا من خلال معلوماته الواسعة والمقدمات المختصرة، فإذا بحثت عن الأرشفة ومحركات البحث أو تسويق المحتوى، فستجد ويكيبيديا تتربَّع في النتائج الأولى في محركات البحث، وذلك لأنها تختصر معلوماتها في المقدمة وتوصلها بشكل مختصر دون إعطاء أي تفاصيل، ومن ثم تضع التفاصيل بداخل جسم المقال والعناوين الفرعية.

جسم المقال والعناوين الفرعية

بعد كتابة مقدمة مختصرة أثناء عملية كتابة المقالات الناجحة، ستكون قد إنتهيت من حوالي 50% من مهمة الكتابة، وذلك لأن جسم المقال سيتحدث عن أهم النقاط المحورية حول موضوع المقال بشكل مُفصَّل، من خلال ترتيب العناوين الفرعية وتفصيل المعلومات بداخلها.

تُساعد مقدمة المقال المختصرة على إعطاء الثقة الأكبر للقارئ حول أهمية المقال والمعلومات بداخله، وهذا ما يجعل القارئ يُكمل قراءة المقال، ولذلك عليك الإنتهاء من المقدمة، ثم الإهتمام بنقل المعلومات بكافة أشكالها إلى العناوين الفرعية الخاصة بك.

البحث والكفاءة أثناء كتابة المقالات

من السهل أن تكتب مقالاً في المجال الذي تختص به، ولكن من الصعب طرح جميع المعلومات الخاصة بالمقال من خلال الخبرة الذاتية، حيث يُساعد البحث بشكل رئيسي على زيادة ثقافتنا حول المقالات التي نعمل على كتابتها، بالإضافة إلى وضع القيمة الأساسية للمقال من خلال جمع المعلومات التي يُمكن أن تغيب عن عقولنا.

يُساعد البحث بشكل رئيسي على وضع القيمة الأساسية لمعلومات المقال، بالإضافة إلى ذلك فإنه يُساعد ايضًا على كثافة المعلومات أثناء كتابة المقالات وتوسيعها كما ذكرنا أعلاه، وبالتالي فقد يؤثر البحث إيجابًا أثناء الكتابة، وذلك لأنه يُمكن أن يشدّ القارئ لإكمال المقالات الخاصة بك.

تبسيط معلومات المقال

غالبًا ما يكون القارئ متشتتًا أثناء بحثه عن المعلومات التي يحاول معرفتها من خلال المقالات، ولذلك فمن الأفضل كتابة وتبسيط معلومات المقال بشكل جيد، بحيث يفهم القارئ بسرعة الأفكار التي تود طرحها أثناء القراءة، وبالتالي فقد يُساعد هذا الأمر على الإحتفاظ بالجمهور، مما يُعيد القارئ دائمًا لقراءة المقالات في مدونتك.

الصور بداخل المقال

يُمكن أن تعمل الكثير من المواقع الإلكترونية والمجلات على كتابة الموضيع دون وضع الصور داخلها، وهذا يعود غالبًا لإستراتيجية المواقع الأساسية في نشر المواضيع، ولكن الصور شيء مهم للغاية، وذلك لأنها تعمل على إضافة طابع مرئي للمعلومات المكتوبة، وإذا ذكرنا توصيل المعلومات من خلال لغة الجسد، فإن الكتابة توصل أقل من 10% من التحفيز على القراءة، وبالتالي تُساعد الصور على توصيل معلومات المقال بشكل جيد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    شكرا وجزاك الله خير على حساب ساكورا ذاك