كيفية أكتشاف برامج التجسس على هاتفك.. علامات وجود برامج خبيثة في الهاتف

التجسس الإلكتروني جريمة يعاقب عليها القانون، ويعلم الجميع أن من يمارسها هم أراذل الناس وسفهائهم أو من يتعيش عليها ويقوم بابتزاز الناس والتشهير بهم أو شخص يتجسس لمجرد اللهو والعبث، كل ذلك يعتبر في عرف القانون جريمة لا يفعلها إلا مجرم يستحق العقاب، ويندرج تحت الجريمة الإليكترونية.

إذا ظهرت أى علامة مما سبق يجب إلغاء الهكر من الموبايل فورا

كود حماية الهاتف من التجسس

 

التجسس على الهاتف جريمة يعاقب عليه القانون
أحذر برامج التجسس في الأندرويد

التجسس من العادات السيئة المذمومة بين البشر، ونهى الإسلام عنه وعن وتتبع عورات الآخرين، واشتهر في الأيام الأخيرة أنواع من البرامج التي يتم التجسس بها على الجوال.

فكيف تعلم أن هاتفك به برامج خبيثة، قد يتم من خلالها التجسس عليك واقتحام خصوصياتك.

فبرامج التجسس تمكن الهكرمن العبث بكل محتويات المحمول ويستطيع أن يفتح الكاميرا ويسجل لك صوت وصورة وأنت تظن أن التليفون مغلق، وأيضا يرى جميع الصور والفيديوهات والرسائل ويرفعها إلى جهازه ليبتزك بها أو يشهر بك.

توجد بعض العلامات إذا ظهرت على هاتفك، قم بفحصه فورا.

التجسس على الهاتف عن طريق إرسال رابط
كيفية التجسس على هاتف آخر

طريقة فحص الموبايل

أولا إذا كانت بطارية الهاتف تفرغ بسرعة، النفاذ السريع لبطارية الهاتف يدل على أن هناك برامج كثيرة محملة وتستهلك البطارية، راجع تلك البرامج واحذف البرنامج الغريب فورا.

ثانيا إذا لاحظت أن للجوال سخونة وهو ساكن على المنضدة بدون استخدام، فقد يكون سبب السخونة برنامج هكر، وعلامة على احتمال وجود تطبيق يعمل في خلفية الجهاز بدون علمك، راجع البرامج في الخلفية.

ثالثا نفاذ باقة الإنترنت بسرعة غير مسبوقة، لأن معظم برامج الهكر تستخدم الإنترنت لتحميل بياناتك إلى طرف آخر.

رابعا الجهاز بطئ جداً وهو ليس بالقديم المتهالك، ولكنه جديد وحديث وبالرغم من ذلك فهو بطيء

 

خامسا وجود تطبيقات غريبة بالجهاز ولست أنت من قام بتنزيلها

عند وجود تلك العلامات أو واحدة منها، أفحص جهازك فورا وأطمئن بنفسك على أنك غير مرصود من شخص متلصص عليك أو هكر

إذا ظهرت أي علامة مما سبق فاعلم أنك قد تكون مراقب.

كيفية وضع برنامج تجسس بالهاتف المحمول

 

يستطيع الهكر أن يضع برنامج تجسس في هاتفك يدويا عندما يقع في يده، وذلك في خلال ثلاثين ثانية، فاحرص على ألا يكون جوالك بيد زميل أو صديق، الجوال جهاز خاص بصاحبه وليس مشاع للجميع إلا في وجودك الشخصي فقط.

ثانيا لا تفتح لنك مجهول سواء من الواتس أب أو الفيس بوك أو الإيميل أو مصدر آخر، ربما يكون اللنك ملغوم، فغالبا ما يضع القرصان ملف تجسس على نفس اللنك لموقع أخر.

ثالثا احذر التطبيقات وخصوصا المحملة من غير جوجل بلاي فغالبا ما تكون التطبيقات بها برامج التجسس المخفية.

 

 حماية الهاتف من التجسس

أثناء برنامج ست الحسن بقناة ON تحدث الأستاذ “وليد عبدالمقصود” استشاري أمن المعلومات، وذكر طرق كثيرة يستخدمها قراصنة الموبايلات لاختراق الموبايل. وقال يوجد كود يمكن استخدامه حتى تعلم هل جوالك سليم أم به برامج هكر وهذا الكود هو (شباك 2013 نجمة) ثم اتصال

ثم تنتظر فإن سمعت رسالة (هذا الرقم غير موجود بالخدمة) فذلك يعني أن تليفونك سليم أما إذا وجدت ظهور تطبيق في الموبايل فهذا هو البرنامج الذي يتجسس عليك فتعامل معه فورا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد