قادة الصناعة يحذرون: الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى انقراضنا

انضم كبار المسؤولين التنفيذيين في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك سام ألتمان، المدير التنفيذي لشركة أوبن أي آي (OpenAI)، اليوم الثلاثاء، إلى خبراء وأساتذة لمناقشة “خطر الانقراض بسبب الذكاء الاصطناعي”، وحثّوا صنّاع السياسات على التعامل مع مخاطر التقنية بنفس أهمية المخاطر التي تشكلها الأوبئة والحروب النووية.

خطورة الذكاء الاصطناعي

وقد أعرب أكثر من 350 موقعًا على الإنترنت، بما في ذلك مركز أمان الذكاء الاصطناعي غير الربحي، عن ضرورة جعل التخفيف من خطر الانقراض الناجم عن الذكاء الاصطناعي أولوية عالمية، جنبًا إلى جنب مع المخاطر الاجتماعية الأخرى مثل الأوبئة والحروب النووية.

وضمت القائمة الموقعين كل من سام ألتمان، المدير التنفيذي لشركة OpenAI، ومديري شركتي الذكاء الاصطناعي ديب مايند (DeepMind) وأنثروبيك (Anthropic)، بالإضافة إلى مديري شركتي مايكروسوفت وجوجل.

وشملت القائمة أيضًا جيفري هينتون ويوشوا بنجيو، اللذان يُعتبران من أبرز الخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، وقد حصلا على جائزة تورينج عام 2018 عن عملهما في مجال التعلم العميق، وهما أيضًا أساتذة في جامعات مرموقة مثل جامعة هارفارد في الولايات المتحدة وجامعة تسينغهوا في الصين.

وأشار بيان صادر عن مركز أمان الذكاء الاصطناعي إلى أن العرّاب الثالث للذكاء الاصطناعي، يان ليكون، الذي يعمل في شركة ميتا، لم يوقع على البيان.

تزامن الخطاب مع اجتماع مجلس التجارة والتقنية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في السويد، حيث من المتوقع أن يناقش السياسيون قضايا تنظيم الذكاء الاصطناعي.

كان إيلون ماسك ومجموعة من خبراء الذكاء الاصطناعي ومديرو الشركات التنفيذيين في الصناعة أول من أثاروا المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي على المجتمع في وقت سابق من شهر مارس الماضي.

شهدت التطورات الأخيرة في مجال الذكاء الاصطناعي إنشاء أدوات جديدة يمكن استغلالها في مجالات متنوعة مثل التشخيص الطبي وإعداد الملخصات القانونية، ولكن هذا أثار أيضًا مخاوف بشأن انتهاك الخصوصية والتضليل، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشكلات مع الآلات الذكية التي تفكر وتتصرف بشكل مستقل.

صرح رائد الذكاء الاصطناعي هينتون لرويترز في وقت سابق من شهر مايو الحالي أن الذكاء الاصطناعي قد يشكل تهديدًا “أكثر إلحاحًا” للبشرية من تغير المناخ.

في الأسبوع الماضي، انتقد سام ألتمان جهود الاتحاد الأوروبي في إنشاء لائحة خاصة بالذكاء الاصطناعي، والتي تُعد الأولى عالميًا، ووصفها بأنها مفرطة في التنظيم، وهدّد بمغادرة أوروبا، ولكنه قرر تراجع موقفه في غضون أيام بعد تلقيه انتقادات من السياسيين.

من المتوقع أن تلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بسام ألتمان يوم الخميس المقبل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد