طريقة تجديد البطاقة الشخصية (الرقم القومي) من المنزل عبر الإنترنت وقيمة الغرامات المفروضة في حال التأخر عن تجديدها

البطاقة الشخصية أو بطاقة الرقم القومي في مصر أحد أهم المستندات والأوراق الشخصية لكل المواطنين، تصدر البطاقة الشخصية لأول مرة عند عمر السادسة عشر لكل مواطن مصري، إلا أن سريان البطاقة الشخصية ليس أمر دائم طوال العمر، حيث تصدر البطاقة الشخصية لفترة معينة ويكون الشخص ملزما بتجديد بطاقة الرقم القومي بعد انقضائها، بجانب ذلك يكون على الأفراد الذي يطرأ أي تعديل أو تغير فيما هوا مدرج من بيانات داخل البطاقات الشخصية الخاصة بهم تجديد البطاقة الشخصية وفقا لما حدث من تعديلات، سواء كان تجديد بطاقة الرقم القومي يخص الحالة الاجتماعية أو محل السكن أو المهنة أو غير ذلك، لهذا عكفت وزارة الداخلية على توفير كل السبل لتسهل على المواطنين عملية تجديد البطاقة الشخصية وتوفر لهم أيسر الطرق لاستخراج وتحديث بطاقة الرقم القومي.

طريقة تجديد البطاقة الشخصية (الرقم القومي) من المنزل

طريقة تجديد البطاقة الشخصية (الرقم القومي) من المنزل

وتماشيا من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي أصبحت متاحا حاليا في العديد من المصالح الحكومية، أطلقت وزارة الداخلة متمثلة في قطاع الأحوال المدنية خدمة جديدة تتيح للمواطنين تجديد البطاقة الشخصية وتحديث بيانات بطاقة الرقم القومي إلكترونيا عبر الإنترنت، وفي هذا الموضوع متابعينا سنعرض عليكم خطوات تجديد البطاقة الشخصية عبر الإنترنت.

تجديد البطاقة الشخصية

كما أوضحنا فأن بطاقة الرقم القومي أو البطاقة الشخصية من أهم المستندات الخاصة بالمواطنين في مصر، ومن هنا تكمن أهمية وحرص الحكومة على توفير كل الطرق التي تسهل على المواطنين تجديد وتحديث بطاقات الرقم القومي، وفما يلي متابعينا نعرض عليكم خطوات تجديد بطاقة الرقم القومي إلكترونيا بالتفصيل.

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية والمخصص لتجديد البطاقة الشخصية من هنا.
  • اختيار سلة الطلبات من الأعلى.
  • اختيار بطاقة رقم قومي أو البطاقة الشخصية من سلة الطلبات.
  • اختيار الخدمة المطلوبة سواء( تجديد البطاقة الشخصية – استخراج بطاقة رقم قومي لأول مرة – استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي – تغير بيانات البطاقة الشخصية).
  • اختيار وسيلة سداد رسوم الخدمة وهنا تجدر الإشارة إلى أن السداد يمكن أن يتم بطريقتين الأولى عن طريق الإنترنت والطريقة الأخرى هوا سداد الرسوم عند الاستلام.

غرامات التخلف عن تجديد البطاقة الشخصية

حرصا من وزارة الداخلية على تشجيع المواطنين على تجديد البطاقة الشخصية وتحديث بيانات بطاقة الرقم القومي باستمرار، فقد قررت وزارة الداخلية فرض غرامات على كل المتأخرين عن تجديد البطاقة الشخصية أو المتخلفين عن تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي، أو حتى الأشخاص المتأخرين عن استخراج البطاقة الشخصية لأول مره، ومن خلال الجدول التالي يمكنكم متابعينا مكنكم التعرف على جميع الغرامات المفروضة في حال التأخر عن تجديد البطاقة الشخصية.

مبلغ الغرامة سبب الغرامة
50 جنية مصري في حالة التخلف عن تجديد البطاقة الشخصية أو تحديث بيانات الرقم القومي
50 جنية مصري في حالة عدم استخراج البطاقة في حال فقدها أو تلفها
100 جنية مصري في حال احتفاظ المواطن ببطاقة الرقم القومي القديمة والتعامل به
50 جنية مصري في حال استخدام البطاقة الشخصية لمدة تفوق سبع سنوات.
100 جنية مصري التخلف عن إصدار بطاقة الرقم القومي الأولى والتي تصدر عند عمر الستة عشر عام

يجب التنويه في الأخير إلى أن غرامات عدم تجديد بطاقة الرقم القومي يعفي منها ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن كنوع من التسهيل على تلك الفئات لظروفهم الخاصة.

أسباب فرض غرامات التأخير

سعت وزارة الداخلية للحد من عمليات التساهل في تجديد البطاقة الشخصية وتحديث بياناتها التي كانت معهودة عند المواطنين، وقد جاء ذلك عن طريق فرض الغرامات على المتأخرين، إذ أن تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي من الأمور الضرورية حيث تسهل على الجهات الإدارية إجراء إحصائيات دقيقة ومعرفة كل ما يخص المواطن من بيانات سواء من حيث جهة العمل أو التعليم أو الحالة الاجتماعية أو غير ذلك، كل هذه العوامل كانت وراء اتجاه الحكومة لفرض غرامات التأخير على كل من يتخلف أو يتأخر عن تجديد البطاقة الشخصية الخاصة به.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد