طرق استكشاف مشاكل تنزيل البرامج وإصلاحها

كثيرًا ما يتم مواجهة مشاكل أثناء محاولة تنزيل ملف أو برنامج، ولكن معظم هذه المشكلات لها حلول بسيطة، سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو هاتفًا ذكيًا أو وحدة تحكم في الألعاب، وفي هذه المقالة نستعرض أبرز طرق استكشاف مشاكل تنزيل البرامج وإصلاحها.

طرق استكشاف مشاكل تنزيل البرامج وإصلاحها

مشاكل تنزيل البرامج وإصلاحها

طرق استكشاف مشاكل تنزيل البرامج وإصلاحها
طرق استكشاف مشاكل تنزيل البرامج وإصلاحها

طرق استكشاف مشاكل التنزيل وإصلاحها

  • تحقق من المساحة الحرة لجهازك

عند نقص مساحة القرص الحرة،  فذلك سيؤدي إلى حدوث مشكلات في التنزيل، وذلك بغض النظر عن الجهاز المستخدم، وهناك أجهزة تقوم بالتحقق قبل التنزيل من وجود مساحة كافية على القرص وبعضها لا يفعل ذلك، وغالبًا ما يؤدي إجراء إعادة التشغيل الكامل للجهاز إلى توفير بعض المساحة، حيث يقوم النظام بحذف الملفات المؤقتة.

  • اختبر سرعة الإنترنت لديك

سرعة النت لها تأثير كبير على عملية التنزيل، فإذا كانت سرعة الإنترنت لديك بطيئة بشكل غير طبيعي، فربما لا يبدأ التنزيل على الإطلاق، وبشكل خاص إذا كان لديك الكثير من الأجهزة المختلفة متصلة بشبكتك، والتي تسعى جميعها للحصول على نفس المقدار الصغير من النطاق الترددي.

ويمكنك اختبار سرعة الإنترنت لديك عن طريق خدمات مثل Speedtest وFast، وغالبًا ما تكون السرعات البطيئة ناتجة عن قيود على الشبكات وبعض من نقاط خلل مؤقتة خارجة عن سيطرتك، ويمكن إعادة تشغيل أجهزة الشبكة أن لا تساعد في تحسين سرعة النت في أغلب الأحيان، ولكنها بنفس الوقت لن تسبب أي ضرر لو جربتها.

  • أوقف فتح الملفات بدلاً من التنزيل

تحدث مشكلة شائعة تظهر عند محاولة تنزيل ملف بسبب كيفية تعامل مستعرض الإنترنت لديك مع أنواع معينة من الملفات على سبيل المثال  (مستندات PDF)، قد ترغب في حفظ المستند على جهازك، لكن المتصفح لديه أفكار أخرى ويستمر في فتحه بدلاً من ذلك،  في هذه الحالة، يجب النقر بزر الماوس الأيمن فوق رابط التنزيل وتحديد “حفظ باسم” بدلاً من فتحه.

  • الوقف المؤقت للتنزيل والاستئناف

في بعض الأحيان، يتطلب منك لحل مشكلة ما أثناء التنزيل وقف التنزيل مؤقتًا ثم الاستئناف مجددًا، وهذا فعّال بشكل خاص على وحدات التحكم في الألعاب القديمة، مثل PlayStation 4،  حيث يمكن استخدام هذه الحيلة لتسريع التنزيلات التي توقفت.

تعتمد طريقة القيام بذلك على الجهاز أو المتصفح الذي تستخدمه، تحتوي بعض المتصفحات على مديري تنزيل مدمجين يسمحون لك بالضغط على زر الإيقاف المؤقت ثم الاستئناف، في حال كنت تحاول تنزيل تطبيق على جهاز iPhone أو iPad، فيمكنك النقر فوق الرمز لإيقاف التنزيل مؤقتًا، ثم النقر فوقه مرة أخرى للاستئناف.

  • جرب متصفح ويب آخر

في الواقع هناك بعض مواقع الويب لا تعمل بشكل صحيح في بعض المتصفحات، وبشكل خاص المتصفحات الصغيرة المتخصصة التي تقع خارج الأربعة الكبار (Chrome وFirefox وEdge وSafari)، لذلك من المفيد أن يكون لديك أكثر من متصفح واحد لمثل هذه الحالات، فمثلا العديد من مستخدمي Mac يفضلون Safari للطريقة التي يتكامل بها بإحكام في نظام Apple البيئي، فإن تجربة متصفح Chrome أو Firefox في بعض الأحيان ربما هو الطريقة الوحيدة لعرض الصفحة بشكل صحيح، أو لتشغيل تطبيق ويب.

  • السماح للنوافذ المنبثقة وملفات تعريف الارتباط وجافا سكريبت

عندما لا يبدأ التنزيل في بعض الأحيان، فيعود السبب إلى أن متصفحك يحظر نافذة منبثقة أو ملف تعريف ارتباط تعتمد عليه الخدمة، معظم المتصفحات تخطرك في شريط العناوين أنه تم حظر نافذة منبثقة، فإذا نقرت على رابط التنزيل ولم يحدث شيء، فتحقق من شريط العناوين بحثًا عن أي إشعارات “تم حظر النافذة المنبثقة”، وفي معظم المتصفحات، فإن النقر فوق الإشعار سيمنحك خيارًا للسماح للنافذة المنبثقة مؤقتًا.

وهناك مواقع ويب أخرى تتطلب السماح بملفات تعريف الارتباط، لذا تحقق من إعدادات المتصفح للتأكد من تمكين ملفات تعريف الارتباط (إذا لم تقم بتعطيلها يدويًا، فمن المحتمل أن يتم تمكينها)، وينطبق الشيء نفسه على JavaScript، التي تعتمد عليها العديد من مواقع الويب الآن لتعمل (يتطلب هذا أيضًا التعطيل يدويًا في المقام الأول ).

  • تحقق من برنامج مكافحة الفيروسات لديك

في نظام Windows، من الضروري استخدام أداة مكافحة فيروسات للبحث عن البرامج الضارة، هذه الأدوات قد تحظر أحيانًا التنزيلات، وذلك لأن التنزيل غالبًا يكون ضار، لذلك إذا لم تتمكن من العثور على ملف، أو أن موقع ويب معينًا لا يسمح بالتنزيلات، فقم بفتح برنامج مكافحة الفيروسات لديك وتحقق من سجلاته لمعرفة ما إذا كان قد حظر هذه التنزيلات، وعلى العموم في الغالب تُظهِر برامج مكافحة الفيروسات إشعارًا عندما لا يسمح البرنامج بالتنزيل، ولكنها قد لا تفعل ذلك على الدوام.

إذا كنت متأكد من أن التنزيل آمن، ولكن برنامج مكافحة الفيروسات الذي تستخدمه يحظره بكل الأحوال، فيجب تعطيل برنامج مكافحة الفيروسات مؤقتًا، مع أنه لا يُنصح بذلك ما لم تكن متأكدًا تمامًا من أن الملف آمن، وذلك لأن حظر برنامج مكافحة الفيروسات للملف على الأرجح لأنه خطير، وعليك التأكد من إعادة تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات بعد التنزيل، وفحص الملف الذي تم تنزيله  قبل فتحه.

  • أغلق أي ألعاب مفتوحة

يقيد النظام عرض النطاق الترددي للتنزيل عندما تكون لعبة PS4 في حالة تشغيل، وعلى الرغم أن هذا الأمر لا ينطبق على جميع الألعاب، إلا أنه من المحتمل أن يحدث بشكل خاص مع الألعاب التي تُمارس عبر الإنترنت، لذبك يُوصى بإلغاء أي عمليات قيد التشغيل أثناء اكتمال التنزيل.

  • إلغاء وحاول مرة أخرى

إذا لم لم يحالفك الحظ  ولم يتم التنزيل الخيار الآخر هو إلغاء التنزيل والمحاولة مرة أخرى من البداية، قد لا يكون هذا هو خيارك المفضل اعتمادًا على حجم التنزيل ومقدار التقدم الذي يتم فقدانه، فضلًا عن أنه قد لا يحل المشكلة أيضًا، ولكن الجيد في هذا الأمر أن معظم المتصفحات الحديثة تحتفظ بأي تقدم أحرزته في عملية التنزيل، وقد يكون من الأفضل استخدام متصفح مثل Chrome أو Firefox، نظرًا لأنه يدعم ميزات منها إيقاف التنزيلات مؤقتًا واستئنافها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد