شرح كيفية منع جهازك من الأختراق

جهازك سواء أكان هاتفك المحمول أو الحاسوب الخاص بك في الغالب يحتوي على عدد لا بأس به من البيانات الخاصة بك وبعملك وأسرتك، حيث من أجل التسجيل على حاسوبك يجب إدخال بعض البيانات المهمة والشخصية، هذا بجانب أن أغلب أجهزة الكمبيوتر يتواجد داخلها بيانات خاصة بالعمل فإذا كنت صاحب شركة كبيرة قد تتعرض في أي وقت لاختراق جهازك ومعرفة بيانات الشركة، وفي هذا المقال سنوضح لك كيف يمكنك حماية جهازك وسنتعرف على كيفية منع جهازك من الأختراق.

كيفية حماية حاسوبك من الاختراق

هناك عدة طرق يمكنك استخدامها بكل سهولة من أجل حماية حاسوبك، وفيما يلي سوف نوضح لكم بعض هذه الطرق:

  • يتوافر العديد من البرامج المخصصة للتجسس والاختراق والتي تسمى برامج مكافحة التجسس، يمكنك تثبيت هذه التطبيقات على الحاسوب الخاص بك وتشغيلها، تعمل هذه التطبيقات على حماية جهازك ويمكنها أن تتعرف على الشخص المستخدم للحاسوب ما إذا كان أنت أم شخص آخر يحاول اختراقه، وفي حالة تم التأكد من أن شخص ما يحاول احتراق الحاسوب سوف تقوم هذه التطبيقات بغلق الحاسوب وحذف البيانات الموجودة في الجهاز أو إخفاءها.
  • يجب عليك دائمًا أن تقوم بتحديث التطبيقات كل مرة، نظرًا لأن تحديثات برامج مكافحة التجسس تحتوي كل مرة على أنظمة جديدة ومختلفة تساعدك على حماية جهازك.
  • من طرق كيفية منع جهازك من الأختراق الحذر أثناء تصفح المواقع الغير معروفة ولا يوجد مصدر موثوق به، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من المواقع التي تستخدم لتنزيل بعض التطبيقات والتي فوجئ فيما بعد أنها مواقع هاكر وتعمل على اختراق الحاسوب، لذا ينصح بتوخي الحذر وتثبيت التطبيقات من موقع موثوق وآمن.
  • أثناء استخدام حاسوبك قد يظهر لك العديد من النوافذ ومن أجل التخلص منها يتم الضغط على موافق وينتهي الأمر، لكن هذا غير صحيح فإن هذه النوافذ المفاجئة ما هي إلا طريقة من طرق اختراق الحاسوب ويجب عليك الحذر وعدم الضغط على أي زر إلا بعد التأكد من المعلومات الموجودة في النافذة المنبثقة.

كيفية حماية هاتفك المحمول

ذكرنا لكم أولًا كيفية منع جهازك من الأختراق في حالة ما إذا كان جهازك حاسوب أو كمبيوتر أما في حالة ما إذا كان جهازك هو الهاتف المحمول فإن هناك بعض الطرق التي يمكنك القيام بها من أجل حماية هاتفك، وهذه الطرق هي:

  • الملازمة على تحديث هاتفك الاندرويد نظرًا لأن شركة جوجل تهتم بشكل كبير بأمان الأجهزة وتحاول التطوير من تقنيات الحماية.
  • يجب عليك تفعيل خاصية التصفح الآمن في جوجل كروم، وهذه الميزة تساعدك على تجنب المواقع الضارة والتي تقوم باختراق هاتفك بكل سهولة في حالة ما إذا قمت باستخدامها.
  • قبل تحميل أو تثبيت التطبيقات يجب عليك أن تتأكد من مصدر التطبيق وينصح دائمًا بتثبيت التطبيقات من جوجل بلاي وعدم الالتفات إلى المواقع الأخرى.
  • تفعيل خاصية قفل الشاشة والتطبيقات والتي تتوافر في كافة الهواتف المحمولة، يمكنك الضغط على أيقونة الإعدادات وقم بتفعيل كلمة سر لهاتفك والتطبيقات الخاصة بك، كما يتوافر كلمة سر بالوجه أو بالبصمة.

 

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، تعرفنا معًا في هذا المقال على كيفية منع جهازك من الأختراق وضحنا لكم أولًا كيفية حماية حاسوبك الخاص بك عن طريق تثبيت برنامج مكافحة التجسس، ثم ذكرنا كيفية حماية هاتفك المحمول عن طريق وضع كلمة سر أو تحميل برنامج يهدف إلى حماية هاتفك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد