خلل في نظام “آبل هومكيت” سمح للمجرمين بفتح أبواب المنزل

العملاقة آبل أصلحت خلل في نظامها الإلكتروني “هومكيت” يذكر أن هذا الخلل قد سمح للغرباء بالتحكم في أجهزة المنزل الذكية، مثل غلق الأبواب والأنوار.

ظهر هذا الخلل الإلكتروني في أحدث نسخة من نظام تشغيل للهواتف الذكية الخاصة بــ آبل “أي أو إس 11.2″، وهو ما سمح للمجرمين بفتح أبواب المنزل المتصلة بالإنترنت.

واكتشف باحث إلكتروني هذه المشكلة في تقرير نشره موقع “ناين تو فايف ماك” المختص بأخبار منتجات أبل، وعلى الصعيد الآخر قالت   شركة أبل إنها عطّلت  بشكل مؤقت  خاصية اتصال المستخدمين المشتركين عن بعد في هومكيت كحل  للمشكلة.

والجدير بالذكر أن  نظام هومكيت يسمح لأجهزة أبل التي تعمل بنظام التشغيل إي أو إس بالتحكم في أجهزة المنزل وأدواته المتصلة بالإنترنت التي تنتجها عدة شركات.

لا يحتاج المستخدمون تحديث البرنامج على أجهزتهم لحل هذه المشكلة الخطيرة، فقد أعلنت شركة آبل أنه تم إصلاح العيب وتم تثبيته مباشرة على خوادم أبل الرئيسية، ومع ذلك، ستتوقف بعض ميزات نظام هومكيت مؤقتا عن العمل،   ففي بيان رسمي، قالت أبل: “المشكلة التي أصابت مستخدمي هومكيت الذي يعمل بنظام أي أو إس 11.2 جرى حلها.”، وأضاف أن “عملية الإصلاح تسببت في تعطيل خاصية اتصال المستخدمين المشتركين عن بعد، التي ستعود للعمل في تحديث للبرنامج، في بداية الأسبوع المقبل.”

وقال موقع  “ناين تو فايف ماك” ” إن للعطب تداعيات خطيرة ” لكنه شدد على أنه “من الصعب” استغلالها.

مشكلة ليست الأولى من نوعها

واجهت شركة آبل  انتقادات في الآونة الأخيرة خاصة بعدما اكتشفت أن عددا من إصدارات برامجها تحتوي على عيوب خطيرة، من بينها،   في أكتوبر/ تشرين أول، اكتشف كثير من المستخدمين أن الحرف “أي” استبدل بالحرف “إيه” ورمز آخر بعدما قاموا بالتحديث  لنسخة أي أو إس 11.

وفي نوفمبر/ تشرين ثانٍ، تم اكتشاف خلل كبير في نظام “ماك أو إس هاي سييرا”، النسخة الأحدث لأبل، جعلت من الممكن الدخول على أجهزة ماك دون كلمة مرور، لكن الشركة قدمت اعتذارها، قائلة إن “عملاءنا يستحقون (خدمات) أفضل.”


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد