جوجل تطلق تقنية “Flood Hub” في 8 دول لتوقُع الفيضانات بدقة تصل إلى 7 أيام مقدمًا

أطلقت شركة جوجل مؤخرًا تقنية جديدة تدعى “Flood Hub”، في ثمانية دول، باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوقُع الفيضانات بدقة تصل إلى سبعة أيام مقدمًا، وجائت هذه الخطوة بهدف مكافحة التهديدات المتزايدة للفيضانات في جميع أنحاء العالم.

وتساعد تقنية “Flood Hub” على توفير معلومات حول مستويات المياه المتوقعة في المناطق العرضة للفيضانات، مما يوفر معلومات حاسمة للمقيمين المحليين والحكومات والمنظمات المعنية بالاستجابة للفيضانات.

جوجل تطلق تقنية "Flood Hub" في 8 دول لتوقُع الفيضانات بدقة تصل إلى 7 أيام مقدمًا

وسيستفيد من هذه التقنية المبتكرة حوالي 460 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وذلك في 80 دولة ومنطقة بأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأمريكا الجنوبية والوسطى، وذلك بشكل تدريجي.

وتعكس هذه التقنية التزام جوجل في دعم المجتمعات المتأثرة بالفيضانات، حيث تعمل على توسيع تنبؤات الفيضانات من 48 ساعة إلى فترة أطول تصل إلى سبعة أيام، وستمكن هذه المبادرة الأفراد والحكومات والمنظمات من تنفيذ عمليات كبيرة مثل إجراءات الإخلاء بدقة كبيرة وتخطيط أفضل.

جوجل تطلق تقنية "Flood Hub" في 8 دول لتوقُع الفيضانات بدقة تصل إلى 7 أيام مقدمًا

وحسب المصدر، فإن Flood Hub يقوم بتحليل مصادر البيانات العامة، بما في ذلك توقعات الطقس والصور الفضائية، باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإنشاء نموذجان أساسيان وهما: نموذج هيدرولوجي يتنبأ بمستويات مياه الأنهار، ونموذج الغمر الذي يتنبأ بالمناطق الأكثر عرضة للفيضانات.

ويعكس إطلاق “Flood Hub” التزامات جوجل المستمرة بالاستفادة من خبرتها التقنية لمعالجة التحديات العالمية الحرجة، وعن طريق استخدام التحليل البياني والذكاء الاصطناعي، وتهدف جوجل إلى تحسين الاستعداد والاستجابة للفيضانات المحتملة، مما يساعد على حماية الأرواح وتقليل التأثيرات الكارثية للفيضانات على المجتمعات.

جوجل تطلق تقنية "Flood Hub" في 8 دول لتوقُع الفيضانات بدقة تصل إلى 7 أيام مقدمًا

وفي ظل استمرار تغير المناخ العالمي، تعتبر حلول مبتكرة مثل “Flood Hub” بوابات الأمل التي تزود المجتمعات بالمعلومات الحيوية وتمكنها من التخفيف من المخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية، وبفضل هذه التقنية المقدمة من جوجل، يمكن للمجتمعات الاستعداد بشكل استباقي للتحديات المقبلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد