4 تطبيقات موجودة على متجر أندرويد تقوم بالتجسس على المستخدمين الذين يقومون بتثبيتها على هواتفهم وهذا ما قامت بأكتشافه شركة “لوك آوت” Lookout المختصة بالحماية الإلكترونية، كما أوضحت أن هذه  التطبيقات لها  القدرة على تعقب موقعك الجغرافي بشكل دقيق، بالإضافة إلى معلومات عن اتصالاتك التي تقوم بإجرائها عبر هاتفك الذكي وهذا ما تم  نقله عن  موقع “سي نت” المختص بأخبار التقنية عن الشركة.

ومن هذه التطبيقات تطبيق يدعى “Embassy”  وهو تطبيق  مثبت على متجر Google Play الخاص بتطبيقات أندوريد حيث يقوم هذا التطبيق  بتقديم معلومات للمستخدم عن سفارات بلاده في الدول التي يزورها.

وهذا ما يتضح لنا ولكنه في الحقيقة يعمل  هذا التطبيق، حسب ما صرحته شركة “لوك آوت”، أنه يقوم  بالتجسس على نشاطات الهاتف ويقوم بإرسال  قائمة الاتصال على جهاز الضحية إلى “سيرفر” آخر على الإنترنت.

وبالنسبة للتطبيقات الأخرى، فإنها تظهر لنا  على أنها تطبيقات إخبارية، ولكنها في الحقيقة انها مع تقديمها كتطبيقات خدمية ولكنها أيضا تتضمن “مراقب” أو Overseer للقيام بمهام التجسس على المستخدمين.

ووفقا لما ذكره المتحدث باسم شركة “لوك آوت” فقد قامت شركة غوغل بحذف تلك التطبيقات الخبيثة من متجر “بلاي ستور”. مؤكدة على  إزالة هذه التطبيقات دون أن تعلل عن قيامها بحذف هذه التطبيقات.

ونجد عودة هذه التطبيقات وظهورها مرة أخرى على متجر “بلاى ستور” بالرغم من قيام جوجل بحذفها. ولهذا ينصح الخبراء بالتحقق جيدا من وظيفة أي تطبيق وخلوه من البرمجيات الخبيثة قبل تثبيته.

واليك قائمة بأسماء تطبيقات لها أمكانية للتجسس على هاتفك الذكى

iKeyMonitor iOS- MSpy- FlexiSP-Highster Mobile-Spyera