توقعات مؤتمر آبل للمطورين 2023: نظارة الواقع المختلط، تحديثات لأنظمة التشغيل، ومزيد من المفاجآت

من المتوقع أن يشهد مؤتمر آبل للمطورين (WWDC 2023) الذي سينطلق اليوم ويستمر حتى يوم 9 يونيو اهتماماً كبيراً وترقباً هذا العام.

يُرجح أن السبب وراء هذا الاهتمام يكمن في احتمالية إطلاق آبل لنظارتها للواقع المختلط، ودخولها سياق الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي تنافس فيه كبرى شركات التكنولوجيا منذ بداية العام.

وكالعادة، ستعلن آبل عن الإصدارات الجديدة لأنظمة تشغيل أجهزتها الذكية خلال المؤتمر، ومن المتوقع أن تقدم آبل هذا العام إصدارات iOS 17 وiPadOS 17 وmacOS 14 وtvOS 17 وwatchOS 10، بالإضافة إلى ذلك تتوقع بعض التقارير أن تكشف آبل عن حاسوب MacBook جديد بشاشة 15 بوصة.

وتتراوح التوقعات حول مدة المؤتمر، حيث قال مارك جورمان، الصحفي في بلومبرج عبر تويتر: “أتوقع أن تكون الكلمة الرئيسية في مؤتمر آبل للمطورين هذا العام هي الأطول في تاريخ الشركة، إذ ستتجاوز حاجز الساعتين المعتاد بسهولة”.

ومن أبرز المفاجآت المرتقبة من آبل خلال مؤتمر المطورين وحسب ما وُرد على موقع aitnews:

1. نظارة الواقع المختلط ونظام تشغيلها xrOS:

يتوقع أن تكون نظارة الواقع المختلط هي تركيز آبل الرئيسي في المؤتمر، من المحتمل أن يُطلق عليها اسم “Reality Pro” أو “Reality One” أو “XR Pro”، وسيأتي مع نظام تشغيل يُدعى “xrOS” وإليك بعض مميزات نظارة الواقع المختلط:

 

المميزات التقارير المشار إليها
اسم النظارة Reality Pro، Reality One، XR Pro
نظام التشغيل للنظارة xrOS
مواد التصنيع زجاج، ألياف الكربون، الألمنيوم
بطارية خارجية للحفاظ على خفة الوزن ونحافة التصميم
شاشتين MICRO LED بدقة 4K لكل منهما
كاميرات خارجية لتسجيل وتتبع الحركة
زر دوار للتبديل بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي
سعر النظارة متوقع أن يتراوح بين 1500 دولار و3000 دولار
توقعات مبيعات النظارة خلال العام الحالي بيع نحو مليون وحدة من النظارة

2. حواسيب ماك الجديدة ونظام macOS 14:

حسب التقارير، تنوي آبل إطلاق طراز جديد من حاسوب MacBook Air بشاشة بحجم 15 بوصة خلال مؤتمر WWWDC 2023 لهذا العام، من المتوقع أن يكون الطراز الجديد مشابهاً للطراز الحالي من MacBook Air ولكنه سيأتي بشاشة كبيرة.

وتشير التقارير إلى أن الطراز الجديد سيكون مزوداً بمعالج  M2 الخاص بآبل، المُصنع  بتقنية تصنيع 3 نانومتر، يتميز معالج M2 بأداء أسرع وكفاءة أعلى في استهلاك الطاقة، ومع ذلك لا توجد توقعات حالية بشأن إصدار يعمل بمعالج M3 المنتظر.

وفيما يتعلق بترقية حواسيب Mac Pro وMac Studio، يُعتقد أن ترقية Mac Pro ستكون الأكبر.

يُفترض أن آبل ستُطلق إصداراً جديداً من Mac Pro الحالي مع معالج M2 Ultra هذا العام، يُعتبر Mac Pro الذي تم طرحه عام 2019، الحاسوب الوحيد الذي لم يتم تحديثه بمعالجات Apple silicon.

وفيما يتعلق بنظام التشغيل الجديد macOS 14 المعروف أيضاً باسم الرمز “Sunburst” لا توجد تفاصيل متاحة حتى الآن، ومن المتوقع أن لا تكون هناك تغييرات كبيرة في هذا العام، وسيتم التركيز بشكل رئيسي على التوافق مع الميزات الجديدة المتاحة في نظامي iOS 17 وiPadOS 17.

3. نظام iOS 17:

وفقاً للتقارير، سيكون نظام التشغيل iOS 17 تحديثاً هاماً لمستخدمي أجهزة iPhone، سيتضمن التحديث مجموعة من الميزات التي طال انتظارها من قبل المستخدمين، ومن هذه المميزات:

الميزة وصف
تثبيت التطبيقات من مصادر غير App Store في iOS 17، سيكون بإمكان المستخدمين تثبيت التطبيقات من مصادر أخرى غير متجر آبل (App Store)، وهذه الميزة تم الإشارة إليها من قبل الصحفي مارك جورمان من بلومبرج.
تصميم جديد لمركز التحكم سيتم تحديث تصميم مركز التحكم في iOS 17، مما سيوفر تجربة مستخدم أفضل وأكثر سلاسة للوصول إلى الإعدادات والميزات المهمة.
تطبيق جديد لتسجيل اليوميات يتضمن iOS 17 تطبيقًا جديدًا مصممًا لتسجيل اليوميات، ويساعد المستخدمين على تتبع أنشطتهم وتسجيل أفكارهم من خلال سجل يومي لحياتهم.
تحديثات لتطبيقات أخرى ستحصل تطبيقات مثل Find My، Wallet وHealth وغيرها على تحديثات في iOS 17 لتحسين أدائها ووظائفها.

4. نظام watchOS 10:

تشير التقارير، إلى أن آبل تعمل على تغيير تصميم نظام التشغيل الخاص بساعتها الذكية watchOS، سيتم التحول من التفاعلات المعقدة إلى تجربة أكثر وضوحاً تعتمد على وجهات (widgets)، تشبه شاشة الآيفون الرئيسية، وهذا التحول سيسهل عرض المعلومات على شاشة الساعة بدون الحاجة لفتح التطبيقات بشكل منفصل.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل آبل على تخصيص استخدام بعض الأزرار في ساعة Apple Watch بما في ذلك الزر الدوار (Digital Crown)، وتشير بعض التقارير إلى أن آبل تعمل على إعادة تصميم جميع التطبيقات للاستفادة من الشاشات الكبيرة في طراز Apple Watch الأساسية في Apple Watch Ultra والطرز الأخرى ذات الأحجام الكبيرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد