تعرف على متصفح فايرفوكس كوانتم الإصدار الجديد وأهم المميزات التي يحتويها

متصفح فايرفوكس أحد اشهر متصفحات الشبكة العنكبوتية وتسعىى الشركات التي تعمل في مجال تطوير الإنترنت ومتصفحات الويب.

فايرفوكس الجديد اصدار 57

دائما إلى تطوير وتحديث برامجها ومن ضمن تلك الشركات شركة موزيلا والتي  وتعمل لتكون دائماً الأفضل بين الشركات الأخرى.

فايرفوكس الجديد اصدار 57

فلا توجد شركة إلا وتقول أن المتصفح التابع لها هو الأفضل والأسرع والأكثر أمن من المتصفحات الأخر حتى المتصفحات الكلاسيكية ونقصد متصفح إنترنت إكسبلورر فرغم سمعته السيئة يظل هو المتصفح المفضل عند كثيراً من المواقع التابعة لمؤسسات حكومية حول العالم إلى يومنا هذا.

ووفقا للإحصائيات قامت بها كلاً من شركة NetMarketShare وStatCounter تبين ما هي  أكثر المتصفحات استخداماً حول العالم، فأن إنترنت إكسبلورر أتى ترتيبه بعد متصفح جوجل كرووم وهو الأول عالمياً.

متصفح فايرفوكس كوانتم الإصدار الجديد

ولفترة ليست بالكثيرة لم يكن هناك تغير بالمعنى الحقيقي في شكل وأداء تلك المتصفحات إلى أن قامت شركة موزيلا في الأيام السابقة بأطلاق متصفح فايرفوكس في حلته الجديدة مع اختلاف كبير جداً سواء في الشكل العام أو شكل الواجهة الرئيسية إلى حد تغير شكل الأيقونة الخارجية للمتصفح وكان ذلك بتاريج 15 نوفمبر من هذا العام

في هذا المقال سنتعرف على عدة أمور قبل التحدث عن فايرفوكس الجديد وهي كالتالي

– في أي عام ظهر أول متصفح للإنترنت

– من هو أول شخص قام ببرمجة متصفح للشبكة العنكبوتية

نبذة مختصرة عن شركة موزيلا فاير فوكس

مميزات فايرفوكس الأصدار الجديد

 

في البداية متى ظهر أول متصفح للإنترنت؟

ظهر أول متصفح للإنترنت  في العالم  وذلك عام 1991 على يد خبير الحاسوب تيم بيرنرز  وكان يطلق على المتصفح الأول نيكرس وكان ذلك المتصفح هو أول برنامج يعمل على تصفح مواقع الويب المختلفة ومن ذلك التاريج بدأت شرارة المنافسة بين كبرى شركات البرمجة في التطوير الدائم والمستمر في تطوير وتحسين وجودة وسرعة متصفحات الإنترنت.

فاليوم يوجد أكثر من 20 متصفح انترنت مثل.

متصفح فايرفوكس Mozilla Firefox، متصفح جوجل كروم Google Chrome، متصفح سبارك Spark Browser، متصفح U Browser، متصفح تورش Torch.. ..ألخ.

لكل متصفح منهم مزايا وعيوب ولكن تعمل دائماً الشركات المسؤولة عن برمجة تلك المتصفحات إلى التحديث الدائم والمستمر في تطوير المتصفحات وتقليل أو تجنب العيوب في كل أصدار جديد تقوم به.

 

متصفح موزيلا فايرفوكس كوانتم Firefox Quantum أحدث إصدارات شركة  موزيلا

نبذة مختصرة عن الشركة المبرمجة لمتصفح فايرفوكس كوانتم

شركة موزيلا فاير فوكس هي واحدة من عمالقة البرمجة وتطوير متصفحات الويب بدأت الشركة نشاطها في عام 2003 وإلى الآن تظل هي المنافس الأشرس لمتصفح جوجل كروم ودائما في تنافس فيما بينهم.

ويقع مقر شركة موزيلا فاير فوكس في مدينة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

تعرف على  المميزات الجديدة المضافة إلى متصفح  فايرفوكس Firefox Quantum

ظل لفترة طويل متصفح جوجل كروم هو أكثر المتصفحات سرعة وشهرة فجميع، إلى أن قامت شركة موزيلا فايرفوكس بالكشف عن تحديثات جديدة على  متصفحها والذي أطلقا عليه أسم Firefox Quantum

وهو أصدار  Firefox 57

والذي اتاحة به عدد من المميزات الجديدة التي لم تكن في الأصدارات السابقة ومن أهمها هي ضعف السرعة العادية أثناء التصفح مع أقل إستهلاك لموارد الجهازة خاصة الرامات وذلك مقارنة بجوجل كروم وهو الذي مشهور عنه بأكل الرامات.

كثيراً من رواد الإنترنت عندما شاهدو إعلان شركة موزيلا عن إصدارها الجديد وهو فاير فوكس 57 بأنه سيكون مختلفاً كلياً عن الاصدارات السابقة لم يتوقع أحد انه سيكون أكثر من رائع سواء في استهلاكه للرامات أو السرعة المذهلة للتصفح وبذلك يكون قد تفو على منافسه القوي جوجل كروم.

وعند إستخدامك لأول مرة لمتصفح فاير فوكس كوانتم إذا قمت بالضغط على ايقونة البرنامج والتي تجدها أعلى اليسار يقوم البرنامج بأصطحابك لعمل جولة تعريفية بكل المميزات الجديدة وأيضاً كيفية الاستفادة منها.

إذا لم تصلك التحديثات الجديدة بشكل تلقائي يمكنك تحميل متصفح فايرفوكس كوانتم من الموقع الرسمي.

 

1- سرعة التصفح والأداء العام

متصفح فايرفوكس أخر إصدار

 

من اللحظة الأولى لأستخدامك للمتصفح ستلاحظ السرعة العالية في الأداء وحتى إذا قمت بفتح أكثر من تاب في وقت واحد أو أكثر من موقع أونلاين مثل مواقع التطبيقات والإيميلات وموقع خرائط جوجل فلن يتأثر البرنامج بفتح أكثر من صفحة مختلفة، وحتى عندما تقوم بكتابة رابط ما في شريط العنوان ستلاحظ سرعة الاستجابة وسرعة الإتصال بالخوادم.

2- الشكل والتصميم العام لواجهة المتصفح

بجانب السرعة العالية التي تتوفر في متصفح فاير فوكس كوانتم Quantum  Firefox طال التطوير ايضاً التصميم والشكل العام فأصبح أكثر جاذبية للأستخدام حيث طال التحديث الجديد جميع جوانب المتصفح من أول الأيقونات والأطار الخارجي وعلامات التبويب حتى وصولاً إلى شعار الثعلب الناري الشهير، وايضاً تم تطوير وتعديل شكل العدادات Settings  لتصبح أسهل في طريقة التعامل معها، ومن ضمن التحديثات الجديدة ميزة الإيضائه والظلام للقراءة في الوضع الليلي.

3- سهولة الأستخدام والبساطة في التعامل

بجانب المميزات الرائعة التي يحتويها الاصدار الجديد فهو أصبح أكثر سهولة وبساطة  للتعامل معه ومثال على ذلك.

تم وضع صندوق البحث بجانب شريط العنوان العلوي، وايضاً سهولة الوصول إلى ايقونات الـ History والـ Bookmarks والـ Downloads.

 

4- تصوير الشاشة في فاير فوكس كوانتم Screenshots

ميزة جديدة تأتي مع المتصفح وهي أمكانية تصوير الشاشة أو عمل سكرين شوت للموقع الذي تقوم بتصفحه، ويمكنك مع تلك الإضافة تصوير الشاشة كاملة أو تحديد جزء معين.

وتوجد تلك الإضافة في الشريط العلوي على والتي توجد بجانب شريط العنوان من الجانب الأيمن، والتي ستفيدك في حفظ المواضيع المهمة، ومع تلك الإضافة فلن تحتاج إلى البرامج الخارجية لعمل سكرين شوت للشاشة فأن الإضافة تقوم بأنشاء مكتبة مخصصة لجميع الصور التي قمت إلطقاتها لسهولة الوصول إليها.

5- الإضافات في متصفح فايرفوكس 57 Quantum  Firefox

اضافات الفايرفوكس الجديد

لمن لا يعرف أنه يوجد مكتبة كاملة خاصة بمتصفح فاير فوكس وتوج بها العديد من الإضافات الهامة والأساسية والتي تسهل عملية أستخدام المتصفح، وعند دخولك  لمكتبة الإضافات ستجد تصميم رائع وعرض منسق لجميع الإضافات مثل

قسم مخصص لجميع الإضافات المخصصة لمنع الإعلانات، وقسم أخر مخصص لإدارة كلمات المرور.. ..إلخ، وتلك الإضافات جميعها مجاناً.

6- إمكانية التعديل والتخصيص

يتيح متصفح فاير فوكس لمستخدميه إمكانية التعديل في شكل المتصفح وأماكن الإيقونات والإيضافات.

7- خدمة Pocket لحفظ المقالات والصور

تم إضافة تلك الخدمة إلى المتصفح وهي تكمن ميزتها في انها تقوم بحفظ المحتوى مثل مقاطع الفيديو والمقالات وذلك من مصادر متعددة من على الإنترنت لمشاهدتها في وقت أخر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد