بعد الإعلان عن اختراق ملايين الحسابات، كيف تعرف حالة بياناتك على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة

أطلقت شركة ميتا المالكة لتطبيقات فيسبوك وماسنجر وواتساب وإنستغرام تحذيراً لمستخدمي خدماتها المتنوعة وعلى رأسها فيسبوك مما وصفته “هجمات اختراق واسعة النطاق” تستهدف المستخدمين على تطبيقاتها المختلفة.

بعد الإعلان عن اختراق ملايين الحسابات، كيف تعرف حالة بياناتك على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة

ميتا ترفع دعوى ضد “مجرمي الإنترنت”

وفي دعوى قضائية رفعتها فيسبوك ضد عدد من المتسلَّلين الذين قاموا باستهداف تطبيقاها المختلفة، قالت الشركة أن مجرمي الإنترنت قاموا بعدد كبير جداً من هجمات التصيد التي أدت إلى سرقة الملايين من أسماء المستخدمين وكلمات المرور في تطبيقات فيسبوك وماسنجر وإنستغرام وواتساب.
هذا وتؤكد شركة ميتا المالكة للتطبيقات الأربعة أن هجمات “التصيد الاحتيالي في ازدياد مستمر، حيث تهدف إلى إنشاء مواقع تشبه صفحة تسجيل الدخول إلى فيسبوك وخداع المُستخدمين للحصول على بياناتهم المختلفة ثم بيعها أو استخدامها في عمليات الاحتيال والابتزاز.

مواقع التصيد الاحتيالي تنتحل صفة “فيسبوك”

وأوضحت جيسيكا روميرو، مديرة التقاضي على فيسبوك أن هجمات “التصيد الاحتيالي” التي تشكل تهديداً لملايين المستخدمين تعمل على جذب الضحايا إلى موقع ويب ينتحل صفة أحد المواقع الشهيرة التي تنال عادة ثقة المستخدمين ومنها “فيسبوك” في محاولة لإقناعهم بإدخال بيانات حساسة منها عنوان البريد الإلكتروني وكلمات المرور.

كيف تتحقق من حالة بياناتك المختلفة

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ بمعرفة حالة حسابك على فيسبوك والتحقق من سلامة البيانات الخاصة بك، نقدّم لك الحل الأفضل والأسرع لذلك اعتماداً على الطرق التالية.

موقع Firefox Monitor

موقع Firefox Monitor
موقع Firefox Monitor

أشهر أدوات تعقب تسريب البيانات وأسرعها في تحذير المستخدمين عبر رسالة إلى البريد الإلكتروني الخاص بك فوراً في حال كان بريدك الإلكتروني مُدرجاً في قوائم التسريبات سواءً الحالية أو المستقبلية.

  1. انتقل إلى موقع Firefox Monitor، وأكتب البريد الإلكتروني الخاص بك
  2. قم بتفعيل إمكانية إرسال رسالة إلى بريدك الإلكتروني فور حصول أي اختراق
  3. اضغط للتحقق في حالة وجود اختراق لتظهر شاشة تبلغك في حال تم ذكر بريدك الإلكتروني في عمليات تسريب البيانات ومتى وكم مرة حدث ذلك وما هو نوع البيانات التي تم تسريبها
  4. في حال تم ذكر بريدك الإلكتروني في أي عملية لتسريب البيانات يمكنك الضغط لمعرفة المزيد عن عملية تسريب البيانات التي تمت والتوصيات الواجب اتخاذها لحماية البيانات الخاصة بك.

أما في حال تم إعلامك بأن البريد الإلكتروني الخاص بك لم يُذكر في أي عملية لتسريب البيانات فهذا مؤشر جيد ومُطمئن، ولكن لمزيد من التأكد والاطمئنان ننصحك بتجربة موقع آخر من أهم مواقع تتبع تسريب البيانات

موقع Have I Been Pwned

موقع Have I Been Pwned
موقع Have I Been Pwned

موقع آخر يقوم بتعقب عمليات تسريب البيانات بشكل دائم وفعال كما يقوم بتغذية قاعدة بيانات الموقع بالبيانات التي تعرضت للتسريب بشكل سريع ومستمر.
اذهب إلى موقع Have I Been Pwned وقم بإدخال بريدك الإلكتروني المرتبط بحسابك على الفيسبوك أو أي بريد إلكتروني ترغب بالتأكد من سلامته واضغط على الزر لمعرفة وضع البريد الإلكتروني وفيما لو كان موجوداً في قاعدة بيانات الموقع ضمن البيانات التي تعرضت للتسريب أم لا.
في حال تم تسريب بيانات بريدك الإلكتروني فسوف تجد قائمة تفصيلية عن عمليات التسريب والبيانات التي تم تسريبها وهنا لا بد من اتخاذ التدابير اللازمة لحماية بياناتك من جديد.

التحقق من كلمات المرور

التحقق من كلمات المرور
التحقق من كلمات المرور

بالانتقال إلى التبويب Passwords في الموقع ذاته يمكنك أن تتحقق من سلامة كلمات المرور الخاصة بك وعدم تعرضها للاختراق والتسريب.

أكتب كلمة السر الخاصة بك في مربع البحث واضغط الزر لتعرف حالة كلمة السر فيما لو تم تسريبها وكافة التفاصيل حول عدد مرات التسريب وتاريخه، مع الانتباه إلى ضرورة تغيير كلمة السر في كل الأماكن والمواقع والحسابات الأخرى حفاظاً على سلامة بياناتك الشخصية.

وأخيراً، لمزيد من الأمان والحفاظ على الخصوصية، احرص على تغيير كلمات المرور المرتبطة بحساباتك المختلفة بشكل دوري ومستمر وتأكد من مراجعة بياتاك التي تشاركها على مواقع التواصل الاجتماعي والحسابات المختلفة كي لا تكون عرضة لابتزاز المتطفلين وقراصنة الإنترنت، وقم بحذف كل ما قد يُعرِّضك للأحراج بشكل مستمر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد