استثمار الإمارات أكثر من 2 مليار دولار في “الذكاء الاصطناعي” خلال 10 سنوات الماضية

استثمار الإمارات أكثر من 2 مليار دولار في "الذكاء الاصطناعي" خلال 10 سنوات الماضية
استثمار الإمارات في الذكاء الاصطناعي

على مدى السنوات العشر الماضية، استثمرت الإمارات نحو 7.89 مليارات درهم، أي ما يعادل 2.15 مليار دولار في ذكاء اصطناعي.

 

وقالت ابتسام المزروعي، مدير وحدة الذكاء الاصطناعي في مركز أبحاث العلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي، في تصريحات صحفية، إن الإمارات برزت من بين الدول التي تقوم باستثمارات ضخمة في مجال الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن بين الخطط التي وضعتها الحكومة لمئوية الإمارات 2071.

 

مئوية الإمارات 2071 :

 

إن الذكرى المئوية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2071، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تتضمن رؤية شاملة وطويلة الأجل تمتد على مدى خمسة عقود وتشكل خارطة طريق واضحة للعمل الحكومي الذي يهدف إلى تعزيز سمعة الدولة وقوتها الناعمة.

 

تسعى الذكرى المئوية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2071 إلى الاستثمار في شباب الدولة وتزويدهم بالمهارات والمعرفة التي تواكب التغيرات العالمية المتسارعة، بحيث تكون الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول الذكرى المئوية لاتحادها عام 2071.

 

يتضمن برنامج العمل المئوي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2071 ما يلي:

 

  • تعزيز سمعة الدولة 
  • تنويع الإيرادات لضمان تنويع الإيرادات الحكومية وليس النفط
  • الاستثمار في التعليم يركز على التكنولوجيا المتقدمة
  • بناء منظومة القيم الأخلاقية الإماراتية للأجيال القادمة
  •  تحسين مستوى إنتاجية الاقتصاد الوطني
  • تقوية التماسك الاجتماعي

 

أطلقت الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031 لتعزيز الكفاءة في مختلف القطاعات، في أعقاب عصر الخدمات الإلكترونية الذي اعتمدته الحكومة، على أن تستند إلى الخدمات والمشاريع المتعلقة بالبنية التحتية في المستقبل.

 

 استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031 :

 

إن تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة يفتح بابا واسعا لآفاق جديدة واسعة دون أي حدود أو قيود مسبقة. ومع ذلك، فإن تحديات هذا الموقف تكمن في إيجاد توازن في هذا السياق العالمي المتغير بسرعة ؛ وتوفير التوجيه المتوازن للدولة، حيث إن الفرص التكنولوجية والاقتصادية وفيرة وسريعة، وتسعى العديد من الدول إلى تحقيق الريادة العالمية في مختلف جوانب الذكاء الاصطناعي.

 

من أجل وضع خارطة طريق لدور دولة الإمارات العربية المتحدة، كان علينا خلق سياق للنقاش العالمي بما يتماشى مع الفرص والتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، وتحديدا مع الدول العربية الشابة والطموحة. كما استفدنا من حواراته مع الشركات والسياسيين والخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي من جميع أنحاء العالم: لقد فهمنا تطلعاتهم عند تحديد من يعملون وأين يعملون.

 

تهدف هذه الاستراتيجية طويلة المدى إلى خلق فرص اقتصادية وتعليمية واجتماعية جديدة للمواطنين والحكومات والشركات لتحقيق زيادة في النمو تصل إلى 335 مليار درهم.

 

وقالت المزروعي إنه وفقا لمؤشر الجاهزية الحكومية للذكاء الاصطناعي، الذي رصد أكثر من 190 دولة في العالم، تصدرت الإمارات قائمة الدول العربية من حيث استعدادها لتبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وفقا لصحيفة الاتحاد.

 

خصصت دولة الإمارات العربية المتحدة وزارة للذكاء الاصطناعي في عام 2017، والتي وسعت نطاق عملها منذ ذلك الحين، وتواصل التركيز على اعتماد أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات.أطلقت الحكومة مبادرة فكر الذكاء الاصطناعي لتطوير نظام مدمج يستخدم الذكاء الاصطناعي في المجالات الحيوية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وأضافت أن العديد من العوامل تساهم في زيادة الطلب على الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية، ثلاثة من جوانبها الرئيسية تبقى لتسريع عجلة الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي على أساس الجيل القادم من هندسة الكمبيوتر، والوصول إلى مجموعات البيانات التاريخية والتقدم على مستوى الشبكات العصبية العميقة.

 

وقالت المزروعي إن تقنية الذكاء الاصطناعي تم إنشاؤها للمساهمة إلى حد كبير في قطاعات الرعاية الصحية والسيارات والإدارات المالية والتصنيع والتجزئة، وكانت التكنولوجيا دائما عاملا رئيسيا في هذه المجالات، ولكن الذكاء الاصطناعي اليوم يجعل هذه التكنولوجيا محورا رئيسيا للأعمال.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد