احذر.. الاختبارات الفيسبوكية.. قد تنتهك خصوصيتك !

اختبر معلوماتك

تنتشر بين الفينة والأخرى اختبارات متنوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالاخص الفيس بوك، وقد ظهر جليا أن هذه الاختبارات في معظمها اختبارات غريبة وغير متوقعة، مثل ” من تشبه من الفنانين ” أو اختبار ” اعرف مظهرك حينما تكبر ” مرورا بـ ” أعرف معدنك “.

اختبارات مسليّة !

ولقد تباينت آراء مستخدمي مواقع التواصل من هذه الاختبارات، فمنهم من يراها مسلية فعلا لدرجة انك تعجب من صفحات هؤلاء التي لا يكاد تخلو يوميا من نتائج الاختبارات الفيسبوكية هذه، وأما البعض الاخر فيراها مزعجة بل وعديمة الفائدة، فكيف يستطيع من يصنع هذه الاختبارات أن يحدد طبيعة وشكل اي شخص من خلال عدة اسئلة تبدو في غالبها انها اسئلة بسيطة وحتى متشابهة الاجابات إلى حد كبير.

انتهاك للخصوصية !

لكن الذي حذّر منه عدد من مختصي أمن المعلومات، انه لربما تنتهك هذه الاختبارات خصوصية المستخدمين، وبالأخص عندما يكون الاختبار عبارة عن ” تطبيق ” يتم تثبيته على صفحاتنا الشخصية ومنحه عدة صلاحيات ليستطيع أن يباشر عمله، ومن اهم تلك الصلاحيات التي لا ينتبه اليها المستخدمون هي السماح للتطبيقات هذه بالوصول إلى قوائم الأصدقاء لدينا، أو حتى الوصول إلى الصور الخاصة، ولربما رسائل الدردشة.

وعلى الصعيد الآخر، يقول المختصون في امن المعلومات أنه لربما تكون بعض الصفحات التي تحتوي على هذه الاختبارات مصابة بثغرات الاستغلال، والتي عن طريقها يمكن أن يتم تنزيل برمجيات خبيثة بشكل خفي في جهاز حاسوب المستخدم تكون وظيفتها التجسس على المستخدمين.

تفادي خطرها !

لذلك ينصح بعدم الاستهانة في الدخول إلى هذه الاختبارات، والوثوق بمصدر واضح لها، وعدم الانجرار ورائها و التعلق بها ، كذلك ينصح كل من قام بتثبيت التطبيقات الخاصة بالاختبارات الفيسبوكية أن يقوم بإزالة التطبيق من صفحته الشخصية بعد الدخول إلى الاعدادات فيها.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد