أخيراً.. شركة سامسونج ترد على “فضيحة القمر” فما هي القصة؟

أثار منشورٌ نُشِرَ قبل أيام على شبكة التواصل الاجتماعي Reddit زوبعةً من الانتقادات التي طالت شركة سامسونج، حيث اتُّهِمَت الشركة باستخدام الذكاء الاصطناعي لتزوير الصور وتضخيم إمكانيات التقريب في هواتفها الحديثة، ومنذ إطلاق هاتف Galaxy S20 Ultra في عام 2020، قدّمت سامسونج ميزة التقريب الرقمي في كاميرا الهاتف بدرجة تقريب تصل إلى 100 ضعف، وأطلقت على الميزة اسم “Space Zoom” في إشارة إلى استطاعة كاميرا الهاتف التقاط صور واضحة للأجرام السماوية، كما عرضت في إعلاناتها صورًا للقمر بتفاصيل عالية الوضوح يمكن التقاطها باستخدام هواتف سامسونج.

خداع شركة سامسونج

ومع ذلك، أجرى مُستخدم (ريديت) بالاسم “ibreakphotos” تجربةً واكتشف خداع سامسونج لمُستخدميها من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لتمييز شكل القمر ثم استبدال صورة أخرى أكثر وضوحًا بالصورة التي التقطها المُستخدم.

ولإثبات ذلك، قام مستخدم (ريديت) ibreakphotos بتحميل صورة عالية الدقة للقمر من الإنترنت، ثم استخدم برنامج (فوتوشوب) لتعديلها وجعلها خالية من التفاصيل. بعد ذلك، استخدم كاميرا هاتفه لالتقاط صورة القمر المعدلة والمشوهة الظاهرة على شاشته، وتبين أن الصورة المُلتقطة ظهرت عالية الدقة وغنيةً بالتفاصيل، مما يشير برأي البعض إلى أن خوارزميات الكاميرا تستخدم الذكاء الاصطناعي لإضافة تفاصيل جاهزة مُخزنة سابقًا في الهاتف فوق الصورة الأصلية، وأن عدسة التقريب في هواتف سامسونج لا تستطيع التقاط التفاصيل الدقيقة من مسافة بعيدة كما تدّعي الشركة.

وأثارت القضية غضب العديد من مستخدمي هواتف سامسونج، وباتت تعرف على شبكات التواصل الاجتماعي بلقب “فضيحة القمر” أو Moon-gate.

View this post on Instagram

A post shared by Ali Khalid (@ali_hustler_)

ما هو رد شركة سامسونج على تلك الاتهامات؟

أعلنت شركة سامسونج رسميًا ردًا على اتهامات بتزوير صور القمر في هواتفها، وحاولت توضيح كيفية عمل خوارزميات تصحيح الصور المستخدمة في أجهزتها.

فضيحة شركة سامسونج وتزوير صور القمر
فضيحة شركة سامسونج وتزوير صور القمر

وأكدت الشركة أن الذكاء الاصطناعي في هواتفها مدرب بشكل خاص لتمييز صور القمر لمعالجتها بشكل خاص، وأن ميزة “محسن المشهد” تعمل على تمييز القمر وتحسين تفاصيله.

وأوضحت أن كل من مثبت الصورة البصري OIS والرقمي VDIS يتم استخدامهما لتحسين جودة الصورة وتقليل الضبابية الناشئة عن اهتزاز اليد أثناء التقريب لمسافات بعيدة، وأكدت الشركة أنه من المعروف أن جميع الهواتف الذكية الحديثة مزودة بخوارزميات لمعالجة وتحسين الصور برمجيًا بعد التقاطها، ولكن استبدال تفاصيل مزورة بالتفاصيل الفعلية يعتبر خداعًا بنظر الكثيرين إذا تم ذلك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد