أخطار الهاتف النقال وسلبياتة على الأطفال

أجهزة الموبايل تعد ثورة تكنولوجية هائلة واختراع عظيم استطاع أن يقلب موازين الاتصالات رأسًا على عقب فقد استطاع الهاتف المحمول أن ييسر عملية التواصل بين الأشخاص وبعضهم عن ذي قبل، كما استطاع الهاتف المحمول أن يعطي مساحة للأفراد حتى يستوعبون خصوصية الاتصال بينهم، كما أنه منح المستخدمين الكثير من طرق التواصل؛ ليس فقط التواصل الصوتي بل وأتاح لهم الاتصال صوت وصورة أيضًا.

أخطار الهاتف النقال

كيف يمكن التواصل من خلال الهاتف المحمول غير الاتصال الصوتي؟

يمكن التواصل بسهولة من خلال الهاتف المحمول بخلاف الاتصال الصوتي من خلال تنزيل برامج الشات مثل الواتس أب والفيس بوك حيث يمكن أن يمنحك الهاتف المحمول تجربة فريدة، وسهولة في التواصل مع الأشخاص وبعضهم وإذا أردت أن تعرف المزيد عن الهاتف النقال فيرجى متابعة السطور القادمة.

الهاتف النقال.

الهاتف النقال هو عبارة عن جهاز حاسب محمول، حيث يتكون الهاتف المحمول من شاشة عرض وبعض برامج التقنية ليتم إدارة الهاتف من خلالها، كما يعتبر جهاز الموبايل من الأجهزة التي تحتوي على نظام تشغيل لٍيمنحك تجربه ممتازة في تشغيل العديد من برامج الكمبيوتر المختلفة، حيث يجعلك قادر على تصفح الويب واستخدام البريد الإلكتروني والموسيقى.

إن أجهزة الموبايل بصفة عامة ابتكار مثل العديد من الابتكارات الأخرى التي تحمل في طياتها العديد من الإيجابيات للبشر،ولكن في مقابل ذلك ستجدها تحتوي على بعض السلبيات أيضا وبالأخص إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح، ومن أبرز إيجابيات الهواتف النقالة إنها استطاعت أن تحتل مرتبة الهواتف القديمة من النوع الثابت وجعلت سهولة كبيرة في عمليات التواصل بين البشر لتصبح أقل تكلفة وأسهل من قبل، إذا قمنا بمقارنة الهواتف الذكية بالهواتف سابقا سنجد أنها كانت قديما صعبة بعض الشيء ولكن الآن أصبح الهاتف النقال الوسيلة الوحيدة والأفضل للتقريب بين الأشخاص وبعضهم مهما كانت المسافات، بالإضافة إلى العديد من التقنيات الحديثة المزود بها الهواتف النقالة فلقد أصبح جهاز الموبايل يحتوي على كاميرا شخصية أيضا ليتم من خلالها التقاط أفضل الصور وأسعد اللحظات.

أخطار الهاتف النقال

مميزات جهاز الموبايل

يتميز الهاتف النقال بالعديد من المميزات والمهام التي يقوم بها هي أبرز ما يميزه وهي:

  • يمكن القيام بإدارة جميع بياناتك الشخصية مثل التقويم، وقائمة الملاحظات الشخصية.
  • ستتمكن من الاتصال ببعض الأجهزة الأخرى.
  • يمكن من خلال الهاتف النقال أن تقوم بعمل مزامنة البيانات مع بعض تطبيقات مايكروسوفت، وبعض ألعاب الفيديو.
  • يمنحك إمكانية القيام بصرف الشيكات وحذف الأخرى.
  • يمكنك القيام بتخزين معلومات بطاقات الائتمان إلى جانب تسديد الفواتير.
  • أصبح الآن بإمكانك إنشاء نقطة اتصال من خلال شبكات الواي فاي.

مهام الهاتف المحمول

أن هناك العديد من المهام الخاصة بالهاتف المحمول والتي تتلخص في الآتي:

الاتصالات الهاتفية: 

تعتبر الاتصالات الهاتفية هي وظيفة الهاتف المحمول الرئيسية، إلى جانب أن بعض الهواتف النقالة تحتوي على مكبر الصوت للمكالمة، إلى جانب خدمة الاستمتاع بترك رسالة عند عدم الرد.

التصوير

تحتوي الهواتف الذكية على كاميرا رقمية مرتفعة الدقة تساعدك في ان تحصل على صورٍ رقمية ذات جودة مرتفعة كما يمكن الفرد من خلال الهاتف المحمول أن يقوم بمشاركة تلك الصور التي قام بتصويرها مباشرةً مع الآخرين من خلال الهاتف النقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك أو يمكن مشاركتها من خلال الرسائل النصية، إلى جانب توفر خدمة الاتصال الفيديو صوت وصورة.

الرسائل النصية

يمنحك الهاتف الذكي القدرة على أن تقوم بإرسال واستقبال العديد من الرسائل النصية القصيرة وذلك لأنه يحتوي على لوحة مفاتيح مصممة مثل تلك الخاصة بجهاز الكمبيوتر تعطيك التحكم الكامل في الكتابة على الموبايل.

الاتصال بالإنترنت

يمكن من خلال الهاتف الذكي أن يستخدم خدمة تصفح الإنترنت عبر العديد من برامج التصفح مثل أجهزة الكمبيوتر، تتم هذه العملية عبر استقبال الهاتف المحمول لشبكات الواي فاي، إلى جانب أن يمكن للشخص أن يقوم بالتصفح ليري العالم من خلال الإنترنت.

التطبيقات المتنوعة

يُمكن القيام بتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من الهاتف المحمول من خلال القيام بتحميل العديد من التطبيقات المختلفة التي تعمل على إفادة الشخص في العديد من الأمور ومن أمثلة تلك التطبيقات:

  • تطبيق الخرائط التي يمكن من خلالها يقوم المستخدم بأن يستدل على أيّ موقع وكم تبعد المسافة إليه،إلى جانب إنه يوضح جميع الطرق ومختلف الاتجاهات التي تؤدي إلى هذا المكان.
  • تطبيقات المكتبة الإلكترونية يمكن من خلالها أن يتم تحميل الكتب على الهاتف المحمول وقراءتها، ثم حذفها نهائيا عندما تنتهي.
  • تطبيقات تطوير المهارات اللغوية مثل القاموس، إلى جانب بعض التطبيقات الأخرى التي تمكنك من التّعرُف على معاني جديدة.
  • تطبيقات تمكنك من التعرف على آخر أخبار العالم وبالمجان.
  • تطبيقات أخرى لتتمكن من حجز تذاكر السفر إلكترونيا من خلال الإنترنت إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى.

الأعمال التجارية

يعد الهاتف النقال أداة مهمة وحيوية لأصحاب الأعمال والموظفين أيضا، حيث أن استعمال هذا الهاتف يؤدي إلى ظهور الكثير من النتائج الجيدة بالنسبة للشركات ومنها ما يأتي:

  • العمل على تيسير الاتصال الموظفين مع بعضهم البعض. تطوير وتحسين خدمة العملاء التي تُقدمها الشركات التجارية. يُتيح الهاتف المحمول إمكانية تسيير الأعمال وإنجازها عن بعد من خلال العمل من المنزل أو أيّ مكان آخر.
  • يساعد استخدام الهاتف النقال في تنشيط الأعمال التجارية من ناحية الإنتاجية، كما تعمل على التسريع من وتيرة بعض القرارات المتخذة حيث يُمكن أن يستعمل في التواصل بسهولة مع مندوبي المبيعات، أو إرسال طلبات من خلال البريد الإلكتروني الموجود في الهاتف المحمول إلى جانب إمكانية استخدام الهاتف من قبل الموظفين يحصلون على استشارة بعض الأشخاص.
  • إمكانية إنجاز جميع المهام اليومية حيث أن الهواتف المحمولة لها أهمية بالغة في إنجاز المهام التي يقوم بها الفرد يوميا بطريقة سهلة حيث أنه يمكن عبر أجهزة الهواتف القيام بحجز سيارة أجرة، أو القيام بدفع الفواتير عبر الإنترنت ومن منزلك.
  • يمكنك استخدام الهاتف من إتّباع بعض الحميات الغذائية من خلال بعض التطبيقات الخاصة بذلك.
  • يمنحك الهاتف بعض الأدوات التي يمكن من خلالها القيام بتنظيم وقت الشخص مثل المنبه، والتقييم، فضلا عن بعض الأدوات المختلفة الأخرى.
  • كما يمكن استعمال الهاتف النقال في إنجاز وإنهاء جميع عمليات البيع والشراء من خلال شبكة الإنترنت ومن خلال هاتفك داخل منزلك وتشير الدراسات إلى أن طرق التّسوق الإلكتروني من خلال التطبيقات التي تعمل على الهاتف تكون أفضل من غيرها التي تحدث عبر المواقع الإلكترونية، وسبب ذلك أن هناك العديد من الخصومات التي تتوفر لمستخدمي الهواتف المحمولة.

أهمية الهاتف المحمول للأطفال

تعمل الهواتف النقالة على تنشيط أداء الأطفال وتجعلهم يتفاعلون مع غيرهم من الأطفال الذين في نفس العمر ونفس الاهتمامات كما أن الهواتف النقالة تمنح الأطفال خبرة واسعة في استعمال التكنولوجيا، كما يساعد استعمال الهاتف في التطوير من مهارات الأطفال، إلى جانب أنه يعطيك إمكانية مراقبة الأطفال من قبل ذويهم بصورة مستمرة بالإضافة إلى إمكانية تحديد أماكنهم وعدم تنزيل أي تطبيق على هاتف الطفل دون موافقة الأب.

إيجابيات الهاتف النقال

من أهم إيجابيات الهواتف المحمولة أنه يوفر الوقت والمجهود حيث إن هناك العديد من المستخدمين يرون أن الأجهزة تلك قد ساعدت في توفير الوقت والجهد خصوصا لأصحاب الأعمال، فهم يرون أنَّ الهاتف المحمول يجعلهم قادرين على الوصول لجميع المعلومات التي يريدون الحصول عليها.

  • من أهم إيجابيات الهواتف المحمولة أنه يوفر الوقت والمجهود حيث ان هناك العديد من المستخدمين يرون أن الأجهزة تلك قد ساعدت في توفير الوقت والجهد خصوصا لأصحاب الأعمال، فهم يرون أنَّ الهاتف المحمول يجعلهم قادرين على الوصول لجميع المعلومات التي يريدون الحصول عليها.
  • يجعلك قادر على اتصال دائم مع كل من هم حولك حيث أن الهاتف المحمول يمنحك فرصه في سهولة التواصل مع عائلتك وأصدقائك إذا كنت في بلد آخر.
  • كما يتوفر على الهاتف العديد من التطبيقات الخاصة بالتواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، وتويتر، الواتس أب (WhatsApp)، إلى جانب الكثير من المواقع التي استطاعت أن تقدم جميع خدمات الاتصال المجانيَّة مثل مكالمات الفيديو والصوت وإرسال الرسائل عبر البرامج المختلفة.
  • يساعد على زيادة الثقافة والفكر الاجتماعي فلم يعد طريقة التواصل مثل القدم مقتصرة على الكتب والروايات فقط بل يمكن لأي شخص أن يبحث ويقرأ عن أي شيء من خلال صفحات الويب المختلفة ويمكنه الهاتف من الوصول إلى أي معلومة يبحث عنها بيسر.

إدارة الأعمال المكتبية في عصرنا الحالي أصبحت التكنولوجيا الحديثة التي تشمل الهواتف النقالة من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها بأيّ حالٍ من الأحوال في عالم الأعمال، نظرًا للاعتماد عليها بشكلٍ كبير في إنجاز المهام والواجبات بسرعة وكفاءة عالية، إلى جانب تطوير وتعزيز العمليات التجاريَّة، وندرج بعض الإيجابيَّات لاستخدام الهاتف النقال في الأعمال المكتبيَّة فيما يأتي:[٤] تسهيل عملية التواصل بين الموظفين ببعضهم البعض من جهة، وبين الموظفين والعملاء من جهةٍ أخرى، ممَّا ساهم بشكلٍ كبير في التغلب على العقبات المتمثلة في الوقت والمسافات. تعزيز التعاون بين أعضاء فريق العمل الواحد، من خلال إتاحة الفرصة للوصول إلى المستندات الخاصَّة بالعمل في أي وقت ومكان، إضافة إلى إمكانية إجراء اجتماعات العمل وعقد المؤتمرات عن بعد عبر تطبيقات مكالمات الفيديو. إمكانية إنجاز العمل عن بعد، وعدم الاضطرار للوجود في المكتب لتحقيق ذلك. تخفيض قيمة الكلفة التشغيليَّة، ممَّا سيوفر على صاحب العمل الكثير من الأموال، مع الحفاظ على الإنتاجيَّة العالية في الوقت نفسه.

الحصول على الخدمات البنكية

يمكن من خلال الأجهزة المحمولة أن تتم كل الإجراءات الخاصة بالمصارف والتمويل بصورة سريعة، كما يمكن إجراء المعاملات المختلفة والتحويلات البنكية وسداد الفواتير بطريقة سريعة وفعالة وكل ذلك يتم من خلال هاتفك أثناء تواجدك مع أسرتك في المنزل المعاملات ومن أهم الخدمات التي يمكن إجراؤها عبر الهاتف ما يلي:

  • يمكن من خلال الهاتف أن تطلع على جميع أرصدة الحساب البنكي.
  • يمكنك القيام بعمليات تحويل الأموال، ودفع الفواتير بأكملها.
  • يمكن أن تتعرف على تصنيفها الائتماني وذلك عبر بعض التطبيقات الخاصة بالبنوك التي يمكن تنزيلها على الهاتف.
  • يمكن رؤية نشرات التداول ومنصات البورصة اليومية.

تسهيل أمور الحياة اليومية

يساعد استعمال الهواتف النقالة في تنظيم أمور الحياة للأشخاص، حيث تجعل عملية إنهاء أمور الحياة من أسهل ما يمكن عن ذي قبل وذلك يتم عبر استعمال بعض التطبيقات الموجودة في متجر جوجل بلاي الموجود في الهواتف الأندرويد، إلى جانب الكاميرا التي تساعد على اتخاذ أجمل الصور لأحلى الذكريات مهما كان الزمان أو المكان
يحتوي الهواتف المحمولة على نظام تحديد الموقع الذي يمكنك من معرفة الطرق المختلفة وطرق الوصول إليها.
يتعرض بعض الأشخاص دوما إلى العديد المواقف الحرجة التي تحتاج إلى أن تطلب المساعدة بشكلٍ سريع سواء من الأصدقاء أو من الأهل أو حتى مساعدة الشرطة مثل التعرض للحوادث، أو تعطل سيارتك فجأة فتلجأ إلى الاتصال بأحد ليساعدك في موقفك.

جعل الأطفال أكثر مسؤولية

يساعد استعمال الهواتف النقالة في تنشيط المسؤوليَّة عند الأطفال بطريقة فعالة حيث أن كون أن الطفل يمتلك هاتف نقال يعمل على جعله يتعلم تحمل مسؤوليَّة، والحفاظ على أشيائهم الخاصة والحفاظ عليها من الكسر أو أن تتلف وذلك لأنهم على دراية بوجود عقاب كبير في حالة إهماله بالإضافة إلى أن قيام الوالدين بتحديد بعض التعليمات لاستخدام أولادهم للهواتف النقالة مثل:

  • أن يلتزمون بعدم تخطي إرسال عدد معين من الرسائل.
  • عدم استخدام الهاتف بعد وقت معين.
  • يعزز من التزام الأبناء بالتعليمات الموضحة لهم.
  • إمكانية الحصول على التعليم عبر الإنترنت بكل سهولة أو مثل ما يطلق عليه بالتعليم الذكي فهو جزء من المنظومة التعليمية بسبب انتشار الهواتف النقالة بصورة كبيرة على مستوى العالم كله.
  • يساعد الأطفال على إنجاز جميع المهام ليحصلون على الهاتف المحمول.
  • يمكن استعمال الهاتف في الحصول على التعليم دون أن يلتزم الطالب بمكان أو زمان حيث أن زيادة المسافات تجعل الطلاب يتكاسلون عن الذهاب إلى أداء دروسهم.
  • يمكن استعمال الهاتف في الحصول على التعليم دون أن يلتزم الطالب بمكان أو زمان حيث أن زيادة المسافات تجعل الطلاب يتكاسلون عن الذهاب إلى أداء دروسهم
  • إلى جانب توفير العديد من البرامج التعليمية التي تعمل على تحفيز الطلبة على أن يبذلون مجهود أكبر في الدراسة حيث أن هناك بعض التطبيقات التي تقدم للطالب امتحانات بصفة مستمرة تعمل على تقييم تحصيل الطالب في المنهج وتجعله يرتقي بالمستوى المعرفي والثقافي بعيدا عن نطاق الدراسة، ويتم ذلك عبر بعض ألعاب الذكاء،حل الألغاز حيث تقوم بدورها في تعزيز تفكير الطالب مثل المجموعات المدرسية.
  • تعمل على تنظيم وقت الطالب من خلال التذكرة والمنبه وتطبيق التقويم إلى جانب المفكرة الموجودة في الهاتف النقال.

سلبيات الهاتف النقال

رغم المزايا الكثيرة الموجودة في استعمال الهاتف النقال إلا أنه يحتوي على الكثير من السلبيات إذا تم استخدامه بالشكل الغير صحيح من أهمها:

  • يعمل على تضييع الوقت إذا تم استعماله في الأشياء الغير مفيدة خصوصًا عند الأطفال الذين لا يتمكنون من السيطرة على أنفسهم، أو إمكانية السيطرة على وقتهم فهو يسحب الوقت بشكل كبير.
  • كثرة استعمال الهواتف المحمولة يؤدي إلى الإدمان، خصوصًا الألعاب الإلكترونيَّة، حيث إنهم يقومون بقضاء الكثير من الأوقات على الهاتف لممارسة مثل تلك الألعاب.
  • يؤثر على صحة الأشخاص حيث يمكن أن يتسبب استخدام الهواتف النقالة إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية وهي:
  • اضطرابات النوم والأرق المستمر وذلك بسبب الضوء الآتي من تلك الهواتف حيث تتسبب في تنشيط الهرمون الخاص بالنوم ويحمله، كما يحمل ويوقف من عمل هرمون النوم، وينتج عن ذلك عدم الراحة.
  • الصداع المستمر وكثرة النسيان بسبب الإشعاعات التي تنبعث من شاشة الهاتف النقال.
  • كثرة استعمال الهاتف يؤدي إلى جفاف العيون والحكة المستمرة.
  • ظهور بعض الآلام الشديدة في الرقبة والكتفين الجلوس لأوقات طويلة جدًا في وضعيات غير صحيحة.

خطر الهاتف النقال على الأطفال

في ختام مقال الهاتف النقال نكون قد تحدثنا عن أهمية الهواتف المحمولة فضلا عن التحدث عن إيجابيات وسلبيات الهواتف المحمولة وأهمية الهواتف في تنمية مهارات الطفل حيث أصبح للهواتف النقالة أهمية كبرى في حياتنا.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد