١٠ أخطاء تسبب تلف جهاز الاب توب والأجهزة الذكية

أجهزة الحاسوب أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية والتي نعتمد عليها في أغلب الأحيان في العمل والدراسة والترفيه ومع تزايد الطلب على تلك الأجهزة على مختلف تصنيفاتها وأنواعها إلا أن توجد العديد من الأخطاء التي يرتكبها المستخدمين لهذه الأجهزة مما تسبب سرعة تلفها، فتوجد مجموعة من المسببات التي من خلالها يمكن أن يتلف جهازك بسرعة:

١٠ أخطاء تسبب تلف جهاز الاب توب والأجهزة الذكية 1 20/6/2021 - 3:24 م

١- درجة الحرارة المرتفعة:

استخدام الاب توب وتخزينه في منطقة ليست جيدة التهوية أو مرتفعة الحرارة بشكل مستمر قد يؤدى إلى تلف الجهاز ويفضل تشغيل مصدر هواء بجانب الجهاز.

٢- تخزين الجهاز بشكل غير سليم:

عند تخزين الاب توب بعد الاستخدام لابد ان يتم تخزينه بشكل سليم في الحقيبة المخصصة للاب توب على أن تكون الحقيبة مناسبة لمقاس الجهاز ولا يتم تخزينه في مكان به أتربه أو في السيارة.

٣- الشحن لمرات متعددة:

شحن الجهاز بشكل مستمر مرات متعددة على مدار اليوم قد يسبب تلف بطارية الجهاز فبمجرد الانتهاء من استخدام الجهاز فعليك إغلاقه ويتم الشحن عندما تصل درجة طاقة البطارية ١٠٪ وليس شحنه عندما تكون ٩٠٪ أو ٨٠٪، لأن لكل بطارية عدد مرات شحن.

٤- الأتربة والشمس:

الأتربة من المسببات التي تسبب في تلف أي جهاز بشكل سريع فعليك أن تبتعد عن أي مصدر للأتربة مثل الشبابيك أو الأماكن المفتوحة وعليك تنظيف الجهاز كل ٦ شهور أن كان الجهاز شخصي وأن كان الجهاز للعمل التجاري أو الشركات فيفضل تنظيفه كلما تطلب الأمر لأن مروحة التهوية تتأثر بشكل كبير بالأتربة مما يسبب فصل الجهاز تلقائي بشكل مستمر.

٥- ترك الجهاز بدون غلقه:

العديد من الأشخاص لا يغلقون الجهاز بعد استخدامه اعتقادا منهم انه ليس من الضروري غلقه فذلك فيتسبب ذلك في تلف البطارية بشكل سريع، فحرص على غلق الجهاز فوراً بعد استخدامه.

٦- المياه والسوائل والمأكولات: 

تعتبر أحد أشهر أسباب تلف الاب توب السوائل والمأكولات لأن الأفراد الذين يستخدمون الجهاز لساعات طويلة فمن المنطقي أن يتناولون بعض المشروبات أو المأكولات والتي في الغالب تكون بجانب الاب توب فمن الممكن ان يسقط المشروب على لوحة المفاتيح أو حتى على الشاشة فيتسبب في تلف الجهاز فيفضل أن تخصص وقت لتناول الطعام بعيداً عن الجهاز.

٧- وضع الجهاز بشكل غير صحيح:

بعض الأشخاص يضعون الجهاز على القدمين أو على السرير وهذا غير صحيح فجهاز الاب توب يجب أن يتم وضعه على سطح أملس نظيف وبفضل أن يكون زجاجي.

٨- ترك الجهاز في الشاحن لساعات طويلة:

لا يفضل ترك الجهاز في الشاحن لمدة تزيد عن ساعة واحدة.

٩- عدم تهوية الجهاز:

يفضل شراء مروحة خارجية للجهاز كقاعدة يتم وضع الجهاز عليها لتكون تهوية إضافية للجهاز.

١٠-عدم وضع الجهاز الحقيبة المخصصة للاب توب:

يفضل حفظ الاب توب في الحقيبة المخصصة له على أن تكون بنفس حجم الاب بالضبط وعدم وضع أي أدوات أخرى بجانب الاب مباشرة مثل الأقلام والأدوات والأوراق حتى لا يتسبب ذلك في خدوش في سطح الجهاز.