يان إينخنهاوسز الذي يحتفل جوجل بذكرى ميلاده الـ 287 فمن هو Jan Ingenhousz

يان إينخنهاوسز، هو عالم نبات هولندي ولد بمدينة بريدا في مثل هذا اليوم 8 ديسمبر من عام 1730 ويعتبر هذا العالم الأب الروحي لعلم النبات الحديث، وقد توفي يوم 7 سبتمبر من عام 1799.

يان إينخنهاوسز-Jan Ingenhousz‏

لعلك لاحظت عند دخولك إلى صفحة محرك البحث جوجل صورة غريبة لإحتفال جوجل اليوم حيث يحتفل بعالم النبات الهولندي يان إينخنهاوسز، فلماذا يحتفل جوجل بهذا الرجل؟.

هذا الرجل كما ذكرنا سابقاً يعتبر هو الأب الروحي لعلم النبات الحديث فهو أول من اكتشف عملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها النباتات فكان أول من لاحظ أن النباتات تتنفس ثاني أكسيد الكربون وتُنتج الأكسجين.

بدأ إينخناهاوسز دراسة الطب في سن 16 عام وأهتم بشكل خاص بعلم اللقاح أو التطعيم حيث ما لبث أن سافر إلى لندن لتطعيم المئات هناك ضد مرض الجدري الذي كان منتشراً وقتها وبعد نجاحه استعدته إمبراطورة النمسا ماريا تيريزا لتطعيم عائلة هابسبورغ، وبعد أن أثبت جدارته عينته الإمبراطورة طبيباً خاصاً للعائلة.

وقد اهتم يان إينخنهاوسز بمختلف أنواع العلوم لكنه أبدع في علم النباتات حيث تمكن في القرن 18 الميلادي من ملاحظة وإكتشاف أن النباتات تنتج الأكسجين عند تعرضها لأشعة الشمس وبهذا كان أول من اكتشف عملية التمثيل الضوئي التي يقوم بها النبات عند تعرضه للشمس حيث يمتص ثاني اكسيد الكربون ويطلق الأكسجين.

يان إينخنهاوسز

Jan Ingenhousz-يان إينخنهاوسز
Jan Ingenhousz-يان إينخنهاوسز

وبسبب هذا الإنجاز الكبير حصل على جائزة زميل الجمعية الملكية البريطانية، وبسببه أيضاً قامت إدارة محرك البحث الشهير جوجل بالإحتفال اليوم بالذكرى الـ 287 لميلاده.

وبعد رحلته الطويلة مع مختلف مجالات العلوم من الطب وعلم اللقاح وعلم الجسيمات إلى علم النباتات تلك الرحلة العلمية التي كللت في النهاية بإكتشاف عملية التمثيل الضوئي، توفي عالم النبات الهولندي الشهير Jan Ingenhousz في اليوم السابع من شهر سبتمبر سنة 1799 عن عمر 69 عام‏.

اقرأ ايضا:

جسم كروي غريب وضخم يمر قرب الشمس في صور ناسا..فيديو وصور

فيديو: تصرف غريب من ترامب وزوجته اثناء مرورهم امام صورة الكعبة المشرفة

بالفيديو: تدمير جامع النوري الكبير والمنارة الحدباء التاريخية وداعش وأمريكا يتبادلان التهم


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.