وفاة مخترع فأرة الكمبيوتر “ويليام إنغليش”..تعرف على تاريخ اختراع الفأرة

توفى المهندس “ويليام إنغليش” مخترع فأرة الحاسوب نتيجة توقف جهازه التنفسي في ٢٦ يوليو الماضي. وهو من مواليد ولاية كنتاكي الأمريكية عام ١٩٢٩.

وفاة مخترع فأرة الكمبيوتر "ويليام إنغليش"..تعرف على تاريخ اختراع الفأرة 1 5/8/2020 - 3:14 م

تاريخ اختراع الفأرة:

كان يعمل ويليام وصديقه دوغ إنغلبارات على أجهزة الكمبيوت البدائية، حيث اخترع ويليام الفأرة مستفيدا من فكرة قام بمناقشتها مع زميله دوغ وكان ذلك في عام ١٩٦٣، لكن لم تُستخدم الفأرة في ذلك الحين، وبعد ٢٠ عام شاع استخدام الكمبيوترات في المنزل حيث أصبحت على شكل صناديق بنية اللون ووقتها تم استخدام الفأرة.

بمناسبة وفاة المخترع ويليام إنغليش..تعرف تاريخ فأرة الكمبيوتر

التصميم البدائي للفأرة كان عبارة عن صندوق خشبي له زر واحد وتحته هناك عجلتان تتدحرجان بزاوية قدرها ٩٠ درجة مئوية. حيث طلب كل من ويليام ودوغ من مستخدمي الكمبيوتر استخدام الفأرة إلى جانب عصا التحكم والقلم الضوئي.

وتم عرض الفأرة لأول مرة في عام ١٩٦٨ وأطلق عليها حينها أم العروض، حيث وجد المخترعان إقبال كبير من الناس على استخدامها وأعدا بحثا عنها.

يعتقد البعض أن سبب تسميتها بهذا الاسم يعود لحجمها الصغير وحزمة الأسلاك الموجودة  في نهايتها والتي تشبه إلى حد كبير ذيل الفأرة، بينما يرى البعض الآخر أن المؤشر كان يسمى “كات” وكلمة (كات) تعني القط في الانكليزية، حيث يظهر المؤشر وكأنه يطارد الأداة الجديدة أثناء تحركاته.

“ويليام إنغليش” في ١٩٧١ والذى كان يعمل في معهد سنانفورد للأبحاث ثم تركه وانتقل إلى مركز بارك للأبحاث التابع لشركة زيروكس، ووقتها تم استبدال العجلتين بكرة تتدحرج، وأصبحت معروفة لدى معظم المستخدمين في السنوات التالية.

يُذكر أن دوغ إنغلبارات توفي عام 2013 عن عمر ناهز 88 عاماً.

لم يعود اختراع الفأرة بأي قدر من المال على ويليام ودوغ، حيث مضت فترة حقوق الملكية الفكرية عام 1987، قبل أن تصبح الفأرة من أشهر الأدوات الإلكترونية المستخدمة على هذه الأرض.

بدأت زيروكس بارك استخدام الفأرة عندها.

ثم أطلقت آبل اسم ليزا على الفأرة واستخدمتها في أجهزة الكمبيوترات الأولى وتم استخدامها من ذلك الحين.