هل تعلم أن الرواتر Router يسجل بياناتك الحساسة أثناء عملك على الإنترنت دون أن تعلم؟! تعرف كيفة التخلص من البيانات قبل تغييره أو بيعه؟

هل تعلم أن الرواتر  Router يسجل بياناتك الحساسة أثناء عملك على الإنترنت دون أن تعلم؟! تعرف كيفة التخلص من البيانات قبل تغييره أو بيعه؟، يعتبر الرواتر هو بوابة الدخول لعالم الإنترنت Internet، ويجب أن نختار النوعيات الجيدة من الراواتر المنتشرة بالأسواق، والتي يكون لها دعم فنى بجانب تحديثات للفريم وير Firmware، حتى يكون متوافق مع بروتوكلات الإنترنت والسرعات العالية والتي تزيد يوماً بعد يوم.

الراوتر Router

ويجب علينا مسح جميع البيانات من الأجهزة الالكترونية عموماً قبل بيعها أو التخلص منها، وليس فقط الهاتف وأجهزة الكمبيوتر، ولكن كما أسلفنا من أجهزة الراوتر Router الخاص بشبكات الانترنت المنزلية أيضاً.

حيث صرح أحد الخبراء الألمان Germans، بأن أجهزة الراوتر الموجودة بالمنزل ليس عملها فقط تغذية المنزل بالأنترنت وشبكة الواى فاى Wi Fi، لكنها تقوم أيضاً بتخزين بعض المعلومات الحساسة، ولذلك تنصح خبيرة حماية المستهلك الألمانية بضرورة إرجاع أجهزة الراوتر إلى إعدادات المصنع عند الرغبة في بيعها أو التخلص منها.

وأن أجهزة الراوتر Router يكون مخزناً بها بيانات الوصول للانترنت الخاصة بالمستخدم، وقد يتمكن الأخريين من الوصول إلى الانترنت على نفقة المستخدم القديم، حيث أن بعض أجهزة الراوتر قد تشتمل على قوائم هاتفية، مع بيانات الوصول الأخرى مثل مقدمى خدمة الاتصالات عبر بروتوكول الانترنت.

الراوتر Router
الراوتر Router

كيفية مسح بياناتك من الراوتر Router

وليتمكن المستخدم من إرجاع أجهزة الراوتر إلى إعدادات المصنع، فإنه يكتفي أحياناً الضغط لفترة طويلة نسبياً على زر إعادة الضبط Reset الموجود بالجهاز، ويجب أن يكون جهاز الراوتر موصلاً بالتيار الكهربائى.

وفي بعض الراواتر يكون زر إعادة الضبط مختفياً في ثقب صغير للغاية موجود بالراوتر، وعندها يجب على المستخدم أستعمال دبوس مكتب صغير الحجم عند إجراء عملية إعادة ضبط المصنع Reset.

وحتى يتأكد المستخدم من حذف البيانات الخاصة به بالفعل من جهاز الراوتر، فيجب عليه اختبار ما إذا كان جهاز الراوتر يتيح إمكانية الوصول إلى الانترنت أم لا.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.