هل الشحن السريع يؤثر على عمر بطارية هاتفك؟

حاليا أصبح الشحن السريع مِيزة في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والسيارات الكهربائية أنه يقلل من الوقت الذي يمكن أن تنتظره حتى تستطيع أن تشحن هاتفك أو سيارتك، ولكن هل الشحن السريع له أضرار على هذه البطاريات؟

الشحن السريع

الشحن السريع أصبح مِيزة تسويقية تساعد بشكل فعال على زيادة الإقبال على شراء هذه الأجهزة التي تعمل بها وذلك لأن الأشخاص يرغبون أن يتم شحن هواتفهم في أسرع وقت ممكن.

ومعظم مصنعو الهواتف يعتبرون أن سرعة الشحن إذا زادت عن 10 واط فهو شحن سريع ولكن في الحقيقة لا يوجد معيار ثابت يدل على أن سرعة الشحن مرتبطة بزيادة رقم الواط.

هل يؤدي الشحن السريع إلى الأضرار بالبطارية؟

يكمن الضرر الذي يمكن أن يسببه الشحن السريع في كَمّيَّة الطاقة الكبيرة التي يطلقها التي تسبب ارتفاع درجة حرارة بطارية الهاتف، معظم شركات الهواتف تستخدم بطاريات من نوع الليثيوم أيون وهذا النوع من البطارية يتأثر بارتفاع درجة الحرارة

مراحل شحن بطاريات الشاحن السريع

المرحلة الأولى: عادة ما تكون البطارية فارغة أو منخفضة الطاقة في هذه المرحلة حيث يتم تزويدها بأكبر قدر ممكن من الطاقة ولهذا تتنافس الشركات في تسويق هواتفها حيث يمكن شحنها من صفر إلى سَعَة معينة في وقت قياسي.

المرحلة الثانية: عندما تصل البطارية إلى سَعَة محدد تقل سرعة الشحن وذلك لتقليل الحرارة والتأثير على عمر البطارية، وربما تلاحظ أن بطارية هاتفك تستغرق وقت أقل حتى تصل إلى سَعَة معينة ووقت أطول حتى تكتمل تماما.

كيف تحاول شركات الهواتف التخفيف من تأثير الشحن السريع

تصميم مزدوج البطارية: أحد الطرق الذي تستخدمها شركات الهواتف لتقليل التأثير، حيث تستخدم بطاريتان اثنا المرحلة الأولى للشحن وهي مرحلة الإدخال العالي وذلك يعمل على خفض الحرارة نسبيا.

برمجيات إدارة البطارية: وهي أنظمة تشرف على عملية شحن البطارية وتتعامل معه في حالات الإدخال العالي للطاقة.

ملخص

لا تقلق كثيرا على عمر بطارية هاتفك بسبب الشحن السريع لأن إدارة الشحن والتصميم المزدوج البطارية بالإضافة إلى أنظمة أخرى تعمل على تقليل الضرر الناتج عن الشحن السريع وتعمل شركات الهواتف على تطوير هذا الأنظمة حتى تحافظ على عمر بطارية هواتفها.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.