نصائح هامة لحماية حسابك على فيس بوك من الاختراق

أصبح مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي مهتمين بشكل متزايد بأمان ملفاتهم الشخصية، لهذا أصبحت إجراءات أمان Facebook ، على وجه الخصوص ، أولوية  قصوى لكل مستخدم و مسوق شبكي يسعى إلى تأمين معلومات ملفه الشخصي والخصوصية على الإنترنت، وخاصة بعد ما رصد موقع فيس بوك حتى الآن أكثر من 83 مليون حساب مزيف ، يتسببون في نشر معلومات خاطئة أو غير مرغوب فيها أو روابط ضارة، بالإضافة إلى ذلك ، يتم اختراق 600000 حساب Facebook بشكل يومي، لذلك اتخذ Facebook خطوات لزيادة الوعي الأمني ​​، مثل إطلاق صفحة Facebook Security الرسمية ، ولكن الأرقام اثبتت أن هذه الخطوات ليست كافية ، بالنسبة إلى العديد من الأشخاص ، الذين يتيحون صورتهم الشخصية والاجتماعية والمهنية عبر الإنترنت لمجموعة متنوعة من الأصدقاء والعائلة وحتى الزملاء، لذلك يجب أن يكون فيس بوك على مستوى عالٍ من الأمان على مثل هذه المنصة المفتوحة أمرًا بالغ الأهمية لكل مستخدم، إذ يستخدم المتسللون والمحتالون ولصوص الهوية وغيرهم جميعًا ملفات التعريف على فيسبوك كوسيلة لتحقيق غاياتهم غير القانونية، فما هي بالضبط أفضل الطرق للحفاظ على حساب Facebook الخاص بك آمنًا؟



– نصائح لضبط إعدادات الأمان الخاصة بك :

خطوتك الأولى نحو حساب أكثر أمانًا وأمانًا على Facebook هي زيارة صفحة إعدادات أمان Facebook، يمكن العثور على ذلك من خلال النقر على الزر الموجود في الركن الأيمن العلوي من شاشة Facebook ، ثم النقر فوق “إعدادات الحساب” ، تظهر شاشة نختار منها “إعدادات الأمان” من الشريط الجانبي الأيسر.



ستتيح لك الشاشة التي سيتم تقديمها عرضها لك الإعدادات المتعلقة بأسئلة الأمان وكلمات مرور التطبيق وجلسات العمل النشطة الحالية والمزيد. سيؤدي فحص وتمكين كل هذه الخيارات والميزات إلى تعزيز الأمن حول حسابك على Facebook بشكل كبير.

–   نصائح للحفاظ على أجهزتك المحمولة محمية:

يومًا بعد يوم ، أصبحت الأجهزة المحمولة أسرع وأسهل طريقة للتفاعل مع الأصدقاء والعائلة من خلال منصات مثل Facebook، و بشكل عام ، ما عليك سوى تسجيل الدخول مرة واحدة ، مما يتيح لك الاستمتاع بإمكانية الوصول السريع إلى تطبيق Facebook وقتما تشاء ، دون تطبيق أي تدابير أمنية، ولكن احترس هو حلم القراصنة، يتوجب عليك فرض كلمة سر لحفظ تطبيقات Facebook الخاصة بك بأمان على أجهزتك المحمولة ،  أو قفل رمز المرور على جهازك، وبذلك يكون من الصعب الوصول إلى  Facebook ، بالنسبة للبعض ، قد يكون هذا بمثابة نصيحة واضحة ، لكن المفاجأة أن 30٪ من مالكي الأجهزة المحمولة لا يحمون أجهزتهم .لذلك ينصح الخبراء بإستخدام متصفح  عبر اتصال HTTP آمن، و يتم تحقيق اتصال HTTP آمن عندما يبدأ عنوان URL بـ https: // بدلاً من http: //.

– تصفح الفيسبوك بشكل آمن



تصفح Facebook دون اتصال HTTP آمن يجعل بياناتك مفتوحة للهجمات في أي وقت تستخدم فيه شبكة Wi-Fi مجانية كالتي تكون موجودة في المقاهي والمطاعم وعدد من الأماكن العامة بعضها يعرض هاتفك للاختراق لذلك احرص على استخدام شبكة واي فاي آمنة .

– اضف أصدقاء حقيقيين

يجهل العديد من مستخدمي Facebook مخاطر قبول طلبات الصداقة العشوائية،  يتيح لك الحصول على أصدقاء على Facebook إمكانية الوصول إلى معلوماتك الشخصية ، بما في ذلك اسمك الكامل وموقعك ومكان ميلادك وعيد ميلادك وغير ذلك الكثير، ويمكن بسهولة استغلال مثل هذه المعلومات من قبل لصوص الهوية ، ولذا فهي دائمًا أفضل سياسة لرفض طلبات الأصدقاء من أشخاص لا تعرفهم شخصيًا.

– ضبط إعدادات الخصوصية في فيسبوك

تعد المحافظة على سرية معلوماتك الشخصية ، بدلاً من بثها إلى العامة ، اقتراح ءامن جدًا بشكل ، إذ يمكن لمستخدمي Facebook الذين لا يعرفونك حتى الوصول إلى معلومات مثل تاريخ الميلاد والموقع وما إلى ذلك، لتغيير هذا ، توجه إلى إعدادات الخصوصية الخاصة بك ، والتي يمكن العثور عليها من خلال النقر على الزر الموجود في الزاوية اليمنى العليا من شاشة Facebook ، متبوعة بالنقر فوق  “إعدادات الخصوصية” ، وبمجرد الدخول إلى صفحة إعدادات الخصوصية ، يمكنك البدء في تحديد من يمكنه عرض معلوماتك الشخصية، كما يمكنك أيضًا تحديد أي مجموعة من الأشخاص يُسمح لهم بالبحث عنك عبر وظيفة البحث على Facebook، ويعتبر اتخاذ هذه الخطوات لخصخصة معلوماتك يقلل بشكل كبير من خطر سرقة هويتك ومعلوماتك ، ومحاولات القرصنة العامة.

– استخدم كلمات مرور مختلفة

باستخدام نفس كلمة المرور لعنوان بريدك الإلكتروني وحسابك على Facebook ، يسبب لك مشكلة كبيرة، سيتمكن الذي من الوصول إلى حسابك على Facebook،  الوصول على الفور إلى عنوان بريدك الإلكتروني المسجل،  إن استخدام كلمة المرور نفسها لكلا الحسابين يفتح الباب أمام اختراق واسع النطاق وسرقة المعلومات الشخصية والملفات والصور وكلمات المرور ،  لذلك ، من المهم للغاية إنشاء كلمات مرور منفصلة لكل حساب من حسابات الشبكات الخاصة بك.

– تسجيل الخروج بعد استخدام Facebook

طريقة بسيطة للغاية لكنها فعالة للغاية لمنع ضيوف فيسبوك غير المرغوب فيهم. عند تصفح الويب على الأجهزة العامة كما هو الحال في المكتبات ، فإن نسيان تسجيل الخروج من حسابك على Facebook قد يعرضك للاختراق.

– النسخ الاحتياطي للبيانات الخاصة بك

يوفر لك Facebook خيار النسخ الاحتياطي لبياناتك الشخصية ، بدءًا من اليوم الأول الذي فتحت فيه حسابك. في الأساس ، يمكنك تنزيل سجل اجتماعي كامل عبر الإنترنت لنفسك. يمكن القيام بذلك من خلال النقر على الزرالموجود في أعلى الزاوية اليمنى من شاشة Facebook ، ثم النقر فوق  “إعدادات الحساب” ، ثم اختر  “تنزيل نسخة من بياناتك على Facebook”، سيؤدي وجود إصدارات محدّثة من معلوماتك على Facebook إلى زيادة فرصك في استرداد حسابك إلى حد كبير إذا كان تعرض لأي هجوم ، أو فُقد بطريقة أو بأخرى.

–  تأكد من رقم هاتفك المحمول

بالإضافة إلى إضافة جهات اتصال موثوق بها ، يعد تأكيد رقم هاتفك المحمول أحد الطرق العديدة لتعزيز أمان حسابك على Facebook. بهذه الطريقة ، حتى إذا فقدت أو نسيت كلمة مرورك ، فسيتمكن Facebook من إرسال كلمة مرور جديدة إليك عبر الرسائل القصيرة، للوصول إلى هذا الخيار ، انقر فوق الزر الموجود في الركن الأيمن العلوي من شاشة Facebook ، ثم انقر فوق  “إعدادات الحساب” ، ثم بالنقر فوق  “الهاتف المحمول”  على الشريط الجانبي الأيسر.

– استخدام جهات الاتصال الموثوقة

في الآونة الأخيرة ،  قدم Facebook ميزة جهات الاتصال الموثوقة ، والتي تطلب منك اختيار مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين الموثوق بهم . سيكون هؤلاء الأصدقاء نقطة اتصالك في حال تعذر عليك الوصول إلى حسابك ، وتم تغيير أسئلة الأمان الخاصة بك ، أو تم نسيانها. بعد ذلك ، يرسل Facebook رموزًا مختلفة إلى هؤلاء الأصدقاء ، والتي يجب تجميعها لإنشاء رمز واحد ، مما يتيح لك الوصول إلى حسابك في نهاية المطاف.

على الرغم من أن ميزة أمان Facebook هذه تعتبر مهمة لك ولجهات الاتصال الموثوق بها ، إلا أنها طريقة جيدة وآمنة للدخول إلى حسابك إذا تم اختراقها من قبل المتسللين.

– تجنب روابط البريد المزعج

مع مرور الوقت ، يبدو أن هناك المزيد والمزيد من روابط الرسائل غير المرغوب فيها تظهر على قنوات Facebook لكل مستخدم. تتضمن أنواع هجمات الارتباطات عمليات الاحتيال عبر الأموال من خلال الطلبات المباشرة أو غير المباشرة عبر رسائل Facebook والدردشة وما إلى ذلك. روابط الخداع التي ستعيد توجيهك إلى مواقع وهمية مزيفة هي ، هذه الروابط الضارة قادرة على الحصول على معلوماتك الشخصية أو حتى إلحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

استخدم كلمة مرور قوية

تعد كلمات المرور القوية ضرورية لجميع التطبيقات عبر الإنترنت ، ولكن Facebook خاصة. مع وجود أكثر من 600000 قرصنة على Facebook كل يوم ، قد يكون وجود كلمة مرور معقدة فكرة جيدة، لذلك يُفضل إضافة الكثير من الأرقام والحروف وعلامات الترقيم إلى جانب الحروف الكبيرة والصغيرة، بالإضافة إلى ذلك ، فإن تغيير كلمة المرور بانتظام يساعد في منع المخترقين من الدخول.

 

 



قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.