من هي أول دولة استخدمت التوقيت الصيفي وما سبب ذلك؟

التوقيت الصيفي احد الاشياء التي لا يعرف الكثير الحقيقة وراءها وما سبب استخدامنا لها وبمناسبة أن مصر في العام الجاري تشهد تغيير الوقت ثلاث مرات بسبب وجود شهر رمضان الكريم حيث نعود للتوقيت الصيفي من جديد بعد انتهاء الشهر الكريم.

كان بنجامين فرانكلين ابرز مؤسسي الولايات المتحدة الامريكية أول من قام بتقديم اقتراحات بشأن التوقيت الصيفي في فترة الربيع والعودة للعمل به مرة اخرى بدءا من الخريف، ولكن لم يقتنع احدا بوجهة نظره في ذلك الوقت لتقوم ألمانيا بتنفيذه كأول دولة تعمل بالتوقيت الصيفي.

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يأتي سبب ذلك أن ألمانيا واجهت مشاكل في مخزون الفحم لديها ابان الحرب العالمية الاولى في عام 1916 فقررت السلطات الالمانية العمل بالتوقيت الصيفي بدءا من 30 ابريل من العام المذكور حتى تعمل على تقليل اعتماد مواطنيها على الفحم.

بعد انتهاء الحرب العالمية قررت ألمانيا إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي إلا أن دولا قررت أن تعمل بها لسد العجز في مخزون الطاقة لديهم كما فعل رئيس الوزراء ابراهيم محلب بعودة التوقيت الصيفي لتوفير الكهرباء.

المستفيدين والمؤيدين لنظام التوقيت الصيفي لهم اسبابهم فمثلا العاملون بالسياحة هم يستفيدون من ضوء النهار أكثر فكلما طال النهار عندهم كانوا أكثر استفادة ولذلك أغلب من يؤيدون القرار هم اصحاب الاعمال والعاملون بالسياحة.

آخرون معارضون لنظام التوقيت الصيفي يرون أنه يقوم بتعكير انشطة الصباح ويخل بالنظام الاقتصادي والاجتماعي للدولة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.