ما هي استضافة المواقع Web Hosting ؟


مرحبا بكم, في بداية الأمر قررت أن أبدأ بطرح هذا السؤال ما هي استضافة المواقع Web Hosting ؟ لنفهم أولا كيف تكون هذه الخدمة .

استضافة المواقعاستضافة المواقع أو باللغة الإنجليزية Web Hosting هي خدمة تقدمها شركات مختلفة منها الشركات العالمية ومنها ايضا شركات عربية سوف نقوم فيما بعد ان شاء الله بمراجعة اشهر الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة , هذه الخدمة هي التي تسمح للأفراد أو المؤسسات المختلفة بنشر مواقع الانترنت وجعلها متاحة ليتصفحها مستخدمي الانترنت .

الشركات التي تقدم خدمة استضافة المواقع تسمي مضيف ويب web host أو مزود خدمة الاستضافة , وهذه الشركات مهمتها القيام بتوفير الأجهزة والتقنيات والمتخصصين وجميع العناصر التي يمكن ان نحتاج لها لتوفير خدمة استضافة مواقع جيدة تضمن ان يكون موقعك جيد وسريع ومتوفر دائما على الانترنت .

يتم تخزين جميع مواقع الانترنت على أجهزة كمبيزتر خاصة تسمى خوادم أو servers , هذه الخوادم الموجودة في الشركات يجب ان تكون متصلة دائما بالانترنت حتى يتم تشغيل الموقع بمجرد ان يكتب الزائر اسم الموقع ( عنوان الموقع website address ويسمي ايضا النطاق Domain ) في متصفح الانترنت .

عندما تقوم مثلا بكتابة google.com في المتصفح يقوم جهازك بالإتصال بالخدام Server الخاص بشركة جوجل والذي تم تخزين الموقع عليه ويقوم الخادم بعرض الصفحة الرئيسية لموقع جوجل من خلال المتصفح , هذه العملية التي تتم عند كتابة عنوان اي موقع , يتم الاتصال بالسيرفر ثم يقوم السيرفر بعرض الموقع أو الصفحة التي قمت بطلبها .

حجز عنوان الموقع أو الدومين مثل google.com تعتبر خدمة مختلفة عن خدمة استضافة المواقع , فكما ذكرنا ان خدمة استضافة المواقع هي عبارة عن جميع الخدمات المتعلقة بتخزين ملفات موقعك على الانترنت وتشغيلها , الا انها لا تشمل خدمة حجز النطاق , فعليك شراء “عنوان الموقع” كخدمة منفصلة وكذلك ثمن خدمة شراء العنوان يكون منفصل عن خدمة الاستضافة .

لذلك فإنك غير مضطر لشراء الدومين و الإستضافة من نفس الشركة يمكنك ان تسجل النطاق لدي شركة وتقوم بشراء الاستضافة من شركة أخرى وربطهما معا ( سوف نشرح هذه العملية بالخطوات التفصيلية فيما بعد ) , بالتأكيد ستطلب منك شركات الاستضافة تأكيد ملكية النطاق قبل الربط بينهما .

الكثير من شركات الاستضافة ايضا تضع عرض ( تسجيل النطاق مجانا للعام الأول ) من أجل ان تضمن انك ستقوم بشراء النطاق ايضا مع الاستضافة الا انك لن تدفع ثمن النطاق في حجزك لأول عام , عند التجديد في نهاية العام ستطلب منك دفع ثمن النطاق .

تشمل خدمة استضافة المواقع ايضا انشاء عناوين بريد الكتروني Emails على نطاقك مثل sabry@site.com مثلا وتختلف مثل هذه الخواص من شركة لأخرى , وهذه مهمتنا في هذه المدونة هي تفصيل الخدمات وشرحها في كل شركة ومقارنة الشركات ببعضها لإختيار الأفضل والأنسب لك .


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.