ما هي استضافة المواقع الالكترونية وأنواعها ومميزات كل منها

فلنعتبر أنك قد قررت انشاء موقع الكتروني على الويب، و اتّفقت مع مطور و مصمم مواقع من اجل إتمام هذه العمليه، ولكن ما هي الخطوة القادمة يا ترى؟
تتمثل الخطوة الأهم في جعل موقعك الالكتروني متاح على الانترنت، ومن أجل إتمام هذه الخطوة ستحتاج الى شركة استضافة والتي مهمتها أن تجعل موقعك متاح على الانترنت ويستطيع الاشخاص زيارته.

ما هي استضافة المواقع الالكترونية “web hosting”

إنّ استضافة المواقع هي خدمة تمكنك من عرض المحتوى ونشره على الويب، و مقدمي هذه الخدمات عبارة عن شركات او مواقع الاستضافة ويمتلكون اجهزة كمبيوتر متطورة بمواصفات وسرعات عالية جداً ومتصلة بالانترنت، و محتوى موقعك يكون موجود على هذه الاجهزة وتسمى بالخوادم (السيرفرات).

عندما تكتب في محرك البحث عبارة يقوم متصفح الإنترنت بغرسال طلب الى السيرفر الخاص بهذا الموقع، يستلم السيرفر طلبك ويعرض لك ما قمت بالبحث عنه فتظهر لك صفحة الويب المطلوبة.

ما هو الفرق بين الاستضافة والنطاق “الدومين”

نطاق الموقع هو العنوان الذي يتوجه اليه الزوار مثال “www.m3lomte.com”، اما الاستضافة  فهي المساحة التي توجد فيها النطاقات لتصبح متاحة على الانترنت.

بعض أنواع الاستضافات المتوفرة على الانترنت

الاستضافة المشتركة-shared hosting

تعتبر من أفضل الحلول الاقتصادية في حال رغبتك في التوفير، وهي تتمثل في استضافة اكثر من موقع على خادم واحد، هذا النوع يعتبر من ارخص خدمات الاستضافة، وبسبب وجود اكثر من موقع على سيرفر واحد تقدم الشركات هذه الخدمات باسعار رخيصة.

السيرفرات الافتراضية-VPS

ببساطة هي عبارة عن سيرفر افتراضي موجود داخل سيرفر خاص حقيقي يتمتع بمواصفات واداء عالي جداً، سيمكنك إدارة هذا السيرفر كما هو الحال في اي سيرفر حقيقي، اي أنك تستطيع التحكم فيه بشكل كامل ولا يمكن لأي أحد الاطلاع على هذه التعديلات حتى الشركة المستضيفة.

السيرفرات الخاصة-dedicated servers

هنا و عندما يزداد الزوار و يرتقي موقعك الى مستوى أعلى، ستحتاج الى خدمة استضافة بمواصفات أكبر لتشغيل موقعك بشكل صحيح دون أخطاء، حيث أنّك تقوم باستئجار سيرفر كامل لوحدك دون مشاركة أي موقع معك، وتصبح المتحكم الوحيد فيه ابتداءً من نظام التشغيل والهاردوير وانتهاءً بأبسط الأمور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

3 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    اذاكانت المساعده الاهيه ماتجي عبر الهتف

  2. مجهول يقول

    شكرا جزيلا اخي

    1. عبد الرحمن الحجة يقول

      أهلا وسهلاً، الشكر لله