ما هو الترايبود وما أنواعه واستخداماته؟

الترايبود بالعربية يعني حامل ثلاثي، وهو يستخدم في التصوير بالدرجة الأولى حيث إنه عبارة عن حامل للكاميرا وله ثلاثة أرجل، ووظيفته الأساسية هي تثبيت الكاميرا، كاميرا الفوتو أو الفيديو على حد سواء، ويوجد منه عدد من الأنواع ليتناسب مع جميع أنواع الكاميرات.

الحامل الثلاثي للكاميرا

مكونات الحامل الثلاثي – الترايبود –

  • الرأس :

غالبية الحوامل الثلاثية لها رأس مدمجة ولكن أيضاً هناك رؤوس خارجية وتعد الخارجية أفضل من المدمجة ويرغبها المحترفين بشكل أكبر، وهناك نوعين أساسين من رؤوس الحوامل الثلاثية هم :

  1. رأس بكرة : يتكون من كرة حديد يسهل جداً تحريكه في جميع الاتجاهات، ويكون مع الرأس القطعة التي تثبت فيها الكاميرا ومسمار بمقاس 4/1 انش وتكون القطعة غالباً مدمجة بالرأس.
  2. رأس بذراع تدوير: يعتبر النوع الأول أسهل من هذا النوع في التحريك لكن هذا النوع يفضله مصورين البانوراما.
  • العمود الأوسط : 

العمود الأوسط في الترايبود يرتفع وينخفض بحسب الحاجة ويمكن اغلاقه بإحكام لمنع تحرك الرأس حينما يتم تثبيت الكاميرا عليه.

  • الأرجل : 

أرجل الحامل الثلاثي مدمج فيها أقفال لتعديل ارتفاع الحامل الثلاثي للطول المناسب، وبها اقدام تثبيت مكونة من المطاط أو مثل أطراف المسامير لكي تقوم بتثبيت الحامل بالشكل المطلوب على سطح الأرض.

استخدامات الحامل الثلاثي

يستخدم الحامل الثلاثي كما أسلفنا الذكر في التصوير الفوتوغرافي و الفيديو، والحامل جزء أساسي ولا يتجزأ في عملية التصوير الفوتوغرافي الاحترافي فلا يوجد مصور فوتوغرافي لا يملك الحامل الثلاثي، وكذلك هو الحال بالنسبة لتصوير الفيديو لأنه مهم في تصوير الأفلام والمقابلات التلفزيونية وغيرها.

ويستخدم الحامل الثلاثي في تثبيت التليسكوب الصغير والمتوسط في الحجم، وبعض الآلات البصرية المشابهة له.

أنواع الحامل الثلاثي

للحوامل الثلاثية أنواع كثيرة ومتعددة منها المصنعة من الألمنيوم وهذه رخيص سعرها، وهي تستخدم مع كاميرات الفيديو والكاميرات الفوتوغرافية البسيطة ولكنها للهواة وليس المحترفين، وعادة ما تتكون من رأس مدمجة بها وأقدامه من المطاط.

وهناك أنواع أخرى أغلى في السعر من السابقة ولكنها أكثر ثباتاً وغالبيتها تأتي خالية من رأس الحامل لتسمح للمصور بأن يشتري الرأس المناسبة له والتي تتوافق مع كاميرته الخاصة، ومنها الحامل الثلاثي الخشبي والمصنوعة من الكاربون فيبر وهناك انواع صغيرة جداً منها وأيضاً يوجد منها غالي ورخيص السعر حسب الاستخدام وهي تحل محل الحامل الثلاثي في كثير من الأحيان لأنها لا تشغل حيز كبير وخفيفة الوزن.

ويجب الإشارة إلى أنه يوجد بعض الحوامل الخاصة بالكاميرا برجل واحدة فقط وتسمى بالحامل الأحادي وهي تجبر المصور على أن يمسك الكاميرا ولكنهها تعطي له ثباتاً لأنها تحمل جزء كبير من وزن الكاميرا.